روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية الطب

قسم الجراحة

رئيس القسم:
د. محمد بن سعد الفهيد
المكتب :
المقر الرئيسى – مبنى B2
رقم الهاتف :
016
البريد الإلكتروني:
mdc.sd@qu.edu.sa

الرؤية

يهدف القسم أن يكون رائدا في التعليم الطبي والاستدامة وداعم لتعزيز صحة المجتمع والشراكة الوطنية والعالمية

الرسالة

توفير بيئة أكاديمية متميزة، ومتطورة ومستدامة تسهم في تعزيز المستوى الصحي للمجتمع من خلال تخريج كفاءات طبية وتقديم الاستشارات واجراء دراسات بحثية مؤثرة علميا ومهنيا وداعمة للابتكار والشراكات الفاعلة.

نبذة

قسم الجراحة هو أحد أقسام المرحلة السريرية في التعليم الطبي الجامعي. يتخصص القسم في مجال التخصصات الجراحية، بما في ذلك (الجراحة العامة، وجراحة المسالك البولية، وجراحة الأوعية الدموية، وجراحة الأعصاب، وجراحة القلب، وجراحة التجميل)، ويهتم بتطبيق وتطوير الرعاية الجراحية الوقائية والعلاجي

الأهداف :

– إكساب الطلبة المعرفة العلمية الأساسية في مجال التخصص.
– تنمية المهارات العملية والتطبيقية المرتبطة بالمهنة أو المجال الأكاديمي.
– تعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة.
– تأهيل الطلبة لسوق العمل عبر تطوير مهارات مهنية وتقنية.
– غرس القيم والأخلاقيات المهنية المرتبطة بالمجال.
– تشجيع البحث العلمي والمشاركة في المشاريع البحثية.
– خدمة المجتمع من خلال تقديم حلول علمية ومبادرات مجتمعية.

الأهداف التعليمية:

١. التعرف على أنواع الأمراض الجراحية المختلفة ووصف مسبباتها ومظاهرها السريرية.
٢. وصف مبادئ إدارة الأمراض الجراحية المختلفة مع التركيز على الحالات الشائعة باتباع نهج مجتمعي.
٣. تفسير البيانات الطبية المُستقاة من لقاءات المرضى لاتخاذ قرار بشأن التشخيص الأولي.
٤. وضع خطط إدارة للمشاكل الجراحية التي قد يواجهها الأفراد والمجتمع.
٥. إظهار القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق، وممارسة القيادة عند الاقتضاء.
٦. إظهار السلوك الأخلاقي والمهني في العلاقات الشخصية والمهنية في مؤسسات الرعاية الصحية.
٧. إظهار مهارات التواصل الكتابي والشفهي مع الزملاء والمرضى وغيرهم من أصحاب المصلحة في المؤسسات الصحية.
٨. استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعلم والممارسة الطبية القائمة على الأدلة.
٩. الاستخدام الآمن لإجراءات التشخيص والتدخل الطبي الأساسية في المواقف ذات الصلة.
10. إجراء الفحص البدني بأمان لتحديد علامات الأمراض الجراحية.

التفاصيل :