جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية الطب

قسم الطب النفسي

رئيس القسم:
د. عبدالله بن ناصر القفاري
المكتب :
المقر الرئيسى – مبنى B2
رقم الهاتف :
016
البريد الإلكتروني:
mdc.pyd@qu.edu.sa

الرؤية

يهدف القسم أن يكون رائدا في التعليم الطبي والاستدامة وداعم لتعزيز صحة المجتمع والشراكة الوطنية والعالمية

الرسالة

توفير بيئة أكاديمية متميزة، ومتطورة ومستدامة تسهم في تعزيز المستوى الصحي للمجتمع من خلال تخريج كفاءات طبية وتقديم الاستشارات واجراء دراسات بحثية مؤثرة علميا ومهنيا وداعمة للابتكار والشراكات الفاعلة.

نبذة

يلتزم القسم التميز في التعليم والبحث والخدمة السريرية والمشاركة المجتمعية. يلعب القسم دورًا محوريًا في تعليم طلاب الطب خلال سنواتهم الثالثة والرابعة والخامسة، حيث يوفر تدريبًا شاملاً في الطب النفسي في جميع أنحاء الحرم الجامعي. كما يعزز قسمنا الوعي المجتمعي بالصحة النفسية

الأهداف :

– إكساب الطلبة المعرفة العلمية الأساسية في مجال التخصص.
– تنمية المهارات العملية والتطبيقية المرتبطة بالمهنة أو المجال الأكاديمي.
– تعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة.
– تأهيل الطلبة لسوق العمل عبر تطوير مهارات مهنية وتقنية.
– غرس القيم والأخلاقيات المهنية المرتبطة بالمجال.
– تشجيع البحث العلمي والمشاركة في المشاريع البحثية.
– خدمة المجتمع من خلال تقديم حلول علمية ومبادرات مجتمعية.

الأهداف التعليمية:

١. وصف تصنيف الأمراض النفسية وفقًا للتصنيف الدولي للأمراض الصادر عن منظمة الصحة العالمية.
٢. التعرف على الاضطرابات النفسية المختلفة ووصف خصائصها النفسية المرضية وتشخيصها ونتائجها السريرية.
٣. تفسير البيانات الطبية المُستقاة من المريض وعائلته لافتراض تشخيص أولي.
٤. تفسير التفاعل بين النفس والجسم في إنتاج شكاوى وأمراض طبية أخرى.
٥. إظهار السلوك الأخلاقي والمهني في العلاقات الشخصية والمهنية مع المرضى النفسيين والعاملين الصحيين والأطباء في مؤسسات الرعاية الصحية.
٦. إظهار مهارات التواصل الكتابي والشفوي مع الزملاء والمرضى النفسيين والعاملين الصحيين والأطباء في مؤسسات الرعاية الصحية.
٧. استخدام مصادر المعلومات المتقدمة في مستشفى الأمراض النفسية لإدارة أفضل للمرضى النفسيين.
8. إجراء الفحص البدني وفحص الحالة النفسية بأمان لتحديد المظاهر السريرية للمرض النفسي.

ملفات تعريف الارتباط (Cookies)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لجعل تجربة استخدامك للموقع أفضل. الرجاء قبول استخدامنا لملفات تعريف الارتباط أو الإطلاع على سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.