جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية العلوم

بكالوريوس العلوم في الأحياء

نبذة :

يهدف برنامج بكالوريوس العلوم في الأحياء بكلية العلوم – جامعة القصيم إلى تأهيل كوادر علمية متميزة تمتلك معرفة متعمقة وشاملة بأساسيات علوم الحياة، من خلال دراسة الجوانب النظرية والتطبيقية في علم الأحياء الدقيقة، وعلم النبات، وعلم الحيوان، وعلم الوراثة، والبيئة، والأحياء الجزيئية والتقنيات الحيوية. يُركّز البرنامج على تعزيز مهارات التفكير العلمي، والعمل المخبري، والبحث، ويُهيئ الخريجين للعمل في القطاعات الصحية، والتعليمية، والبحثية، والصناعية، وكذلك للالتحاق ببرامج الدراسات العليا.

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات
الدرجة العلمية
بكالوريوس
المستوى الدراسي
الدراسة الجامعية
مقر الدراسة (طلاب)
A4
مقر الدراسة (طالبات)
F2
التخصص المطلوب
الثانوية العامة
سنوات الدراسة
4 سنوات
فترة الدراسة
صباحي
عدد الساعات المعتمدة
138
الرسوم الدراسية
لايوجد

الأهداف التعليمية :

1- تزويد الطلاب بأساس معرفي متين في النظم البيولوجية من المستوى الجزيئي إلى مستوى النظام البيئي.
2- تنمية التفكير العلمي والقدرة على التحليل الكمي لحل المشكلات البيولوجية باستخدام أساليب قائمة على الأدلة.
3- إكساب الطلاب المهارات العملية اللازمة للعمل في المختبر والميدان باستخدام تقنيات وأدوات حديثة.
4- تعزيز العمل الجماعي والاستقلالية من خلال مشاريع بحثية وتعاون متعدد التخصصات.
5- ترسيخ القيم الأخلاقية والمسؤولية المهنية في معالجة القضايا البيولوجية في السياقات المختلفة.
6- تقوية مهارات التواصل العلمي في السياقات الأكاديمية والمهنية.
7- إعداد الخريجين لسوق العمل في مجالات العلوم البيولوجية من خلال توظيف المعرفة لحل التحديات المجتمعية.
8- تعزيز التعلم الذاتي والتطوير المهني المستمر لمواكبة التقدم في الأبحاث والتطبيقات البيولوجية.

نواتج التعلم :

المعرفة والفهم:
إدراك المفاهيم والنظريات العلمية الأساسية في التخصص.
المهارات:
تطبيق المعرفة لحل المشكلات واستخدام الأدوات العلمية والبحثية.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
الالتزام بالأخلاقيات، وتحمل المسؤولية، والعمل بروح الفريق والتعلم الذاتي.
أولًا: المعرفة والفهم
بعد إتمام البرنامج بنجاح، سيكون الطالب قادرًا على:
K1
أن يوضح ويسترجع الحقائق العلمية والملاحظات التي تُشكّل أساس المجالات العلمية المرتبطة بعلم الأحياء.
K2
أن يعرض النظريات البيولوجية الأساسية بدقة، ويُدرج المفاهيم والمصطلحات الرئيسة في علم الأحياء.
K3
أن يُعرّف التنوع والخصائص والتصنيفات الرئيسة للمجموعات الحيوانية والنباتية والكائنات الدقيقة.
K4
أن يكون على دراية بالأنظمة واللوائح والمتطلبات التقنية ذات الصلة، وكيفية تعديلها تبعًا للظروف المتغيرة.

ثانيًا: المهارات
بعد إتمام البرنامج بنجاح، سيكون الطالب قادرًا على:
S1
إعداد المختبرات البيولوجية المختلفة وإجراء القياسات المعملية لتنوع الكائنات الحية.
S2
تطوير التفكير النقدي والبحث العلمي لدعم الاستنتاجات والممارسات المبنية على الأدلة.
S3
تقييم المعلومات والمفاهيم والأدلة الجديدة من مصادر متعددة باستخدام المنهج العلمي بشكل منهجي، والمقارنة بين القضايا والمشكلات والملاحظات في المجالات البيولوجية المختلفة وتحليلها ونقد نتائجها.
S4
المقارنة بين القضايا والمشكلات والملاحظات في المجالات المختلفة لعلم الأحياء، باستخدام مصادر متنوعة، مع توضيح النتائج ونقدها.
S5
التعبير عن الأفكار والأساليب العلمية بطريقة مباشرة، منطقية، سلسة، وجذابة.
S6
استخدام الوسائط والتقنيات، وتطبيق الطرق العددية لتقييم مدى دقة وموثوقية المعلومات من الأبحاث والمصادر المرجعية.
S7
تحديد الأساليب الإحصائية أو الرياضية المناسبة وتطبيقها بشكل إبداعي لتفسير المعلومات واقتراح حلول مناسبة للمشكلات المرتبطة بالمجال البيولوجي.

ثالثًا: القيم والمسؤولية 
بعد إتمام البرنامج بنجاح، سيكون الطالب قادرًا على:
V1
إظهار القدرة على توسيع معارفه ومهاراته باستمرار للحفاظ على الكفاءة المهنية وممارسة القيادة والابتكار والتعاون الإيجابي مع الآخرين.
V2
الإسهام في حل القضايا بطريقة بنّاءة ضمن المجموعات أو الفرق، سواء بصفته قائدًا أو عضوًا مشاركًا.
V3
التحلي بالقدرة القيادية والتفاعل الإيجابي مع الآخرين ضمن المشاريع والمبادرات المشتركة.
V4
تحمل المسؤولية عن التعلم الذاتي، باستخدام الوسائل المناسبة للوصول إلى المعلومات الجديدة أو أساليب التحليل اللازمة لإنجاز المهام الموكلة إليه.

الفرص الوظيفية :

1- التعليم: التدريس في المدارس أو المعاهد التعليمية.
2- المختبرات: العمل كفنيين أو مساعدين باحثين في المختبرات البيولوجية.
3- الزراعة والبيئة: العمل في وزارات الزراعة أو الهيئات البيئية كمختصين في الثروة الحيوانية والنباتية.
4- الصحة: العمل في المختبرات الطبية في المستشفيات أو المراكز الصحية.
5- البحث العلمي: المشاركة في الأبحاث في الجامعات أو مراكز البحث العلمي

ملفات تعريف الارتباط (Cookies)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لجعل تجربة استخدامك للموقع أفضل. الرجاء قبول استخدامنا لملفات تعريف الارتباط أو الإطلاع على سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.