جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية الطب

قسم التعليم الطبي

رئيس القسم:
د. صالح بن علي الربيش
المكتب :
المقر الرئيسى – مبنى B2
رقم الهاتف :
016
البريد الإلكتروني:
mdc.med@qu.edu.sa

الرؤية

يهدف القسم أن يكون رائدا في التعليم الطبي والاستدامة وداعم لتعزيز صحة المجتمع والشراكة الوطنية والعالمية

الرسالة

توفير بيئة أكاديمية متميزة، ومتطورة ومستدامة تسهم في تعزيز المستوى الصحي للمجتمع من خلال تخريج كفاءات طبية وتقديم الاستشارات واجراء دراسات بحثية مؤثرة علميا ومهنيا وداعمة للابتكار والشراكات الفاعلة.

نبذة

تتمثل الأدوار الرئيسية لقسم التعليم الطبي في تقديم خدمات الدعم التعليمي للكلية بما في ذلك تطوير المناهج وتطبيق أساليب التدريس المبتكرة والبحث التعليمي وتقييم الطلاب والتدريب على مستوى الدراسات العليا في التعليم الطبي وتقييم أعضاء هيئة التدريس والبرامج.

الأهداف :

– إكساب الطلبة المعرفة العلمية الأساسية في مجال التخصص.
– تنمية المهارات العملية والتطبيقية المرتبطة بالمهنة أو المجال الأكاديمي.
– تعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة.
– تأهيل الطلبة لسوق العمل عبر تطوير مهارات مهنية وتقنية.
– غرس القيم والأخلاقيات المهنية المرتبطة بالمجال.
– تشجيع البحث العلمي والمشاركة في المشاريع البحثية.
– خدمة المجتمع من خلال تقديم حلول علمية ومبادرات مجتمعية.

الأهداف التعليمية:

١. إدراك الأساس المنطقي والمبادئ الأساسية للتعليم الطبي المُركّز على الطالب والمُوجّه نحو المجتمع.
٢. وصف مبادئ وعمليات التعلّم القائم على حل المشكلات (PBL).
٣. تحليل سيناريو مُعيّن لمشكلة مريض لتحديد احتياجات التعلّم الذاتية.
٤. تفسير المعرفة المُكتسبة لفهم المشكلة المُعطاة بشكل أعمق.
٥. إظهار مسؤولية التعلّم الذاتي.
٦. إظهار القدرة على العمل بفعالية في مجموعة التعلّم القائم على حل المشكلات وقيادتها، بالإضافة إلى تقييم أداء الفرد وأداء زملائه ومُعلّميه في مناقشات المجموعة.
٧. إظهار مهارات تواصل كتابية وشفوية مُرضية في عرض المعلومات على الزملاء والمُعلّمين.
8. استخدام موارد التعلّم المُتاحة بفعالية للبحث عن المعلومات اللازمة وجمعها وتنظيمها ودمجها.

ملفات تعريف الارتباط (Cookies)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لجعل تجربة استخدامك للموقع أفضل. الرجاء قبول استخدامنا لملفات تعريف الارتباط أو الإطلاع على سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.