روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية الطب

قسم التعليم الطبي

رئيس القسم:
د. صالح بن علي الربيش
المكتب :
المقر الرئيسى – مبنى B2
رقم الهاتف :
016
البريد الإلكتروني:
mdc.med@qu.edu.sa

الرؤية

يهدف القسم أن يكون رائدا في التعليم الطبي والاستدامة وداعم لتعزيز صحة المجتمع والشراكة الوطنية والعالمية

الرسالة

توفير بيئة أكاديمية متميزة، ومتطورة ومستدامة تسهم في تعزيز المستوى الصحي للمجتمع من خلال تخريج كفاءات طبية وتقديم الاستشارات واجراء دراسات بحثية مؤثرة علميا ومهنيا وداعمة للابتكار والشراكات الفاعلة.

نبذة

تتمثل الأدوار الرئيسية لقسم التعليم الطبي في تقديم خدمات الدعم التعليمي للكلية بما في ذلك تطوير المناهج وتطبيق أساليب التدريس المبتكرة والبحث التعليمي وتقييم الطلاب والتدريب على مستوى الدراسات العليا في التعليم الطبي وتقييم أعضاء هيئة التدريس والبرامج.

الأهداف :

– إكساب الطلبة المعرفة العلمية الأساسية في مجال التخصص.
– تنمية المهارات العملية والتطبيقية المرتبطة بالمهنة أو المجال الأكاديمي.
– تعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة.
– تأهيل الطلبة لسوق العمل عبر تطوير مهارات مهنية وتقنية.
– غرس القيم والأخلاقيات المهنية المرتبطة بالمجال.
– تشجيع البحث العلمي والمشاركة في المشاريع البحثية.
– خدمة المجتمع من خلال تقديم حلول علمية ومبادرات مجتمعية.

الأهداف التعليمية:

١. إدراك الأساس المنطقي والمبادئ الأساسية للتعليم الطبي المُركّز على الطالب والمُوجّه نحو المجتمع.
٢. وصف مبادئ وعمليات التعلّم القائم على حل المشكلات (PBL).
٣. تحليل سيناريو مُعيّن لمشكلة مريض لتحديد احتياجات التعلّم الذاتية.
٤. تفسير المعرفة المُكتسبة لفهم المشكلة المُعطاة بشكل أعمق.
٥. إظهار مسؤولية التعلّم الذاتي.
٦. إظهار القدرة على العمل بفعالية في مجموعة التعلّم القائم على حل المشكلات وقيادتها، بالإضافة إلى تقييم أداء الفرد وأداء زملائه ومُعلّميه في مناقشات المجموعة.
٧. إظهار مهارات تواصل كتابية وشفوية مُرضية في عرض المعلومات على الزملاء والمُعلّمين.
8. استخدام موارد التعلّم المُتاحة بفعالية للبحث عن المعلومات اللازمة وجمعها وتنظيمها ودمجها.

التفاصيل :