رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

كلية اللغات والعلوم الإنسانية

ماجستير التربية في الإرشاد النفسي

نبذة :

أنشئ برنامج ماجستير التربية في “الإرشاد النفسي” بعد صدور موافقة مجلس جامعة القصيم بجلسته الرابعة بتاريخ 1/ 6/ 1438 هـ، ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية اللغات والعلوم الإنسانية في جامعة القصيم (بعد انتقال القسم من كلية التربية إلى كلية اللغات والعلوم الإنسانية بعد إعادة هيكلة الجامعة) ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار الإرشاد المدرسي School Counseling والمسار الثاني الإرشاد الأسري Family Counseling، ويمنح البرنامج درجة ماجستير التربية في الإرشاد النفسي (تخصص إرشاد أسري أو تخصص إرشاد مدرسي) .

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس
مقر الدراسة (طالبات)
مقر الكلية ببريدة - حي الإسكان
التخصص المطلوب
بكالوريوس في علم النفس
القبول من خارج التخصص
يمكن القبول من خارج التخصص بشرط الحصول على دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي أو الطلابي أو التربوي من إحدى الجامعات السعودية أو جامعة أخرى معترف بها في المملكة العربية السعودية
سنوات الدراسة
2
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
34
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
34
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
أن يكون حاصلا على دبلوم التوجيه والإرشاد النفسي أو الطلابي أو التربوي من إحدى الجامعات السعودية أو جامعة أخرى معترف بها
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

1- إعداد كفاءات وطنية علميا وعمليا في مجال الإرشاد النفسي لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية.
2- تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات الإرشاد النفسي.
3- تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجال الإرشاد النفسي.
4- تحقيق الجودة الأكاديمية لبرنامج ماجستير الإرشاد النفسي على المستوى الوطني.
5- تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات الإرشاد النفسي.
6- تحسين بيئة البرنامج الأكاديمية.
7- تقديم خدمات إرشادية فعالة.
8- تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو الإرشاد النفسي.

نواتج التعلم :

أولاً: مخرجات تعلم مسار الإرشاد المدرسي
المعرفة والفهم
ع (1-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال الإرشاد المدرسي الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (1-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد المدرسي.
ع (1-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإرشاد المدرسي.
المهارات
م (1-1) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال الإرشاد المدرسي. والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (1-2) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال الإرشاد المدرسي الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (1-3) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات الإرشاد المدرسي.
م (1- 4) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد المدرسي.
م (1-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال الإرشاد المدرسي.
م (1- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال الإرشاد المدرسي.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (1-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (1-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (1-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (1- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.

ثانياً: نواتج تعلم مسار الإرشاد الأسري
المعرفة والفهم
ع (2-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال الإرشاد الأسري الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (2-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد الأسري.
ع (2-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإرشاد الأسري.
المهارات
م (2-1) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال الإرشاد الأسري. والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (2-2) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال الإرشاد الأسري الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (2-3) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات الإرشاد الأسري.
م (2- 4) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد الأسري.
م (2-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال الإرشاد الأسري.
م (2- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال الإرشاد الأسري.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (2-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (2-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (2-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (2- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.

المسارات :

يتكون البرنامج من مجموعة مقررات (34 وحدة دراسية)، موزعة كالآتي:
إجباري تخصص: 28 ساعة رسالة: 6 ساعات
وتتوزع وحدات برنامج ماجستير التربية في الارشاد النفسي على أربع مستويات في كل مسار، كالآتي:
أ‌) مسار الإرشاد المدرسي
المستوى الأول
م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 PSYCH601 مقدمة في الإرشاد النفسي 3
2 PSYCH602 الإرشاد الجماعي 3
3 PSYCH603 نظريات النمو 3
4 PSYCH604 إحصاء تربوي 3
5 PSYCH605 مناهج البحث في التربية وعلم النفس 3
المجموع 15

المستوى الثاني
م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 PSYCH611 مقدمة في الإرشاد المدرسي 3
2 PSYCH612 نظريات الإرشاد النفسي المدرسي 3
3 PSYCH613 إرشاد الصدمات والأزمات في المجتمع المدرسي 3
المجموع 9

المستوى الثالث
م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 PSYCH614 التدريب الميداني في الإرشاد المدرسي 4
المجموع 4

المستوى الرابع
م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 PSYCH699 الرسالة 6
المجموع 6
——————-
ب‌) مسار الإرشاد الأسري
المستوى الأول
م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 PSYCH601 مقدمة في الإرشاد النفسي 3
2 PSYCH602 الإرشاد الجماعي 3
3 PSYCH603 نظريات النمو 3
4 PSYCH604 إحصاء تربوي 3
5 PSYCH605 مناهج البحث في التربية وعلم النفس 3
المجموع 15

المستوى الثاني
م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 PSYCH621 مقدمة في الإرشاد الأسري 3
2 PSYCH622 نظريات الإرشاد الأسري 3
3 PSYCH623 إرشاد الأزمات الأسرية 3
المجموع 9

المستوى الثالث
م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 PSYCH624 التدريب الميداني في الإرشاد الأسري 4
المجموع 4

المستوى الرابع
م رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات
1 PSYCH699 الرسالة 6
المجموع 6

الفرص الوظيفية :

– العمل كمرشد نفسي مدرسي فى مدارس التعليم العام والخاص والأهلية.
– العمل كمرشد أسري فى المراكز الصحية والنفسية والجمعيات الأهلية.

لايوجد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية