ماجستير التربية في علم النفس التربوي
نبذة :
أنشئ برنامج ماجستير التربية في تخصص “علم النفس التربوي” بعد صدور موافقة مجلس الدراسات العليا بجلسته الرابعة بتاريخ 23/1/1430 هـ ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية التربية جامعة القصيم ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار تعلم وتعليم والمسار الثاني القياس والتقويم، ويمنح البرنامج درجة ماجستير التربية في تخصص علم النفس التربوي (مسار تغلم وتعليم أو مسار قياس وتقويم). رسالة البرنامج: تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة لإعداد كفاءات تربوية في مجال علم النفس التربوي لديهم قدرة تنافسية وفق احتياجات سوق العمل والشراكات المجتمعية
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس
مقر الدراسة (طالبات)
مقر الكلية ببريدة - حي الإسكان
التخصص المطلوب
بكالوريوس في علم النفس
القبول من خارج التخصص
يمكن قبول جميع التخصصات بشرط اجتياز المقررات التكميلية التي يقرها القسم العلمي لغير المتخصصين في علم النفس
سنوات الدراسة
2
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
38
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
38
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
نواتج التعلم :
المهارات:
م (2-1): القدرة على التواصل الفعّال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال القياس والتقويم، والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م 2-2) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م 2-3) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات القياس والتقويم.
م 2-4) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يُسعى البحث للإجابة عليها في مجال القياس والتقويم.
م 2-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجالات القياس والتقويم.
م 2-6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفعالية في مجال القياس والتقويم.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
ق 2-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق 2-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق 2-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق 2-4) التقييم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.
رسالة البرنامج :
تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة لإعداد كفاءات تربوية في مجال علم النفس التربوي لديهم قدرة تنافسية وفق احتياجات سوق العمل والشراكات المجتمعية.
المسارات :
يتكون البرنامج من مجموعة مقررات (38وحدة دراسية)، موزعة كالآتي:
إجباري تخصص: 32 ساعة رسالة: 6 ساعات
تتوزع وحدات برنامج ماجستير التربية في علم النفس على أربع مستويات في كل مسار، كالآتي:
1) مسار التعلم والتعليم
مكونات الخطة الدراسية عدد المقررات الساعات المعتمدة النسبة المئوية
المقررات الدراسية إجباري 11 32 84 %
الرسالة العلمية (إن وجدت) 1 6 16 %
الإجمالي 38 100 %
مسار القياس والتقويم:
مكونات الخطة الدراسية عدد المقررات الساعات المعتمدة النسبة المئوية
المقررات الدراسية إجباري 11 32 84 %
الرسالة العلمية (إن وجدت) 1 6 16 %
الإجمالي 38 100 %
مقررات البرنامج:
المستوى التكميلي (لغير المتخصصين في علم النفس)
المستوى رمز المقرر اسم المقرر إجباري أو اختياري المتطلبات السابقة الساعات المعتمدة
451 نفس مقدمة في علم النفس إجباري 3
452 نفس مبادئ القياس النفسي إجباري 3
453 نفس مقدمة في الإحصاء النفسي إجباري 3
454 نفس علم نفس النمو إجباري 3
455 نفس مقدمة في علم النفس التربوي إجباري 3
مقررات مسار تعليم وتعليم
رمز المقرر اسم المقرر إجباري أو اختياري المتطلبات السابقة الساعات المعتمدة
المستوى 1
512 نفس تصميم البحث وأساليبه إجباري لا يوجد 3
514 نفس الإحصاء الاستدلالي إجباري لا يوجد 3
516 نفس علم النفس التربوي-متقدم إجباري لا يوجد 3
518 نفس قراءات في علم النفس التربوي باللغة الإنجليزية إجباري لا يوجد 2
المستوى 2
525 نفس دراسات في علم النفس المعرفي إجباري لا يوجد 3
526 نفس نظريات التعلم والتعليم إجباري لا يوجد 3
527 نفس نظريات الدافعية إجباري لا يوجد 3
المستوى 3
535 نفس استراتيجيات التدريس إجباري لا يوجد 2
536 نفس استراتيجيات إدارة السلوك الصفي إجباري لا يوجد 2
537 نفس نظريات النمو وتطبيقاتها إجباري لا يوجد 3
531 نفس التقويم التربوي إجباري لا يوجد 2
المستوى 4
600 نفس دراسة خاصة في علم النفس التربوي (الرسالة ) إجباري إنهاء 50 % من المقررات 9
مقررات مسار القياس والتقويم
المستوى رمز المقرر اسم المقرر إجباري أو اختياري المتطلبات السابقة الساعات المعتمدة
المستوى 1
512 نفس تصميم البحث وأساليبه إجباري لا يوجد 3
514 نفس الإحصاء الاستدلالي إجباري لا يوجد 3
516 نفس علم النفس التربوي-متقدم إجباري لا يوجد 3
518 نفس قراءات في علم النفس التربوي باللغة الإنجليزية إجباري لا يوجد 2
521 نفس النظرية في تطوير الاختبارات إجباري لا يوجد 3
المستوى 2
522 نفس قياس القدرات العقلية إجباري لا يوجد 2
523 نفس قياس الشخصية إجباري لا يوجد 2
524 نفس إحصاء متقدم إجباري لا يوجد 3
532 نفس الاختبارات التحصيلية إجباري لا يوجد 3
المستوى 3
533 نفس مشكلات في القياس والتقويم التربوي إجباري
الفرص الوظيفية :
– العمل بالمدارس العامة والخاصة والأهلية
– العمل بالجامعات والمراكز البحثية
لايوجد
التربية في علم النفس مسار قياس و تقويم
الرمز: PSYE2
رقم الإصدار: 301
إجمالي الساعات: 38
إجباري: 38
اختياري: 0
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف | 
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSY 512 | تصميم البحث واساليبة | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 514 | الاحصاء الاستدلالي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 516 | علم النفس التربوي-متقدم | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 518 | قراءات في علم النفس التربوي باللغة الانجليزية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | 
المستوى الثاني
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف | 
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSY 521 | النظرية في تطوير الاختبارات | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 522 | قياس القدرات العقلية | 2 | 2 | 0 | ، PSY 516 | متطلبات تخصص | 
| PSY 523 | قياس الشخصية | 2 | 2 | 0 | ، PSY 516 | متطلبات تخصص | 
| PSY 524 | احصاء متفدم | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | 
المستوى الثالث
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف | 
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSY 532 | الاختبارات التحصيلية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 533 | مشكلات في القياس والتقويم التربوي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 531 | التقويم التربوي | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | 
المستوى الرابع
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف | 
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSY 600 | دراسة خاصة في علم النفس التربوي-الرسالة | 9 | 1 | 0 | متطلبات تخصص | 
التربية في علم النفس مسار تعلم وتعليم
الرمز: PSYL2
رقم الإصدار: 301
إجمالي الساعات: 38
إجباري: 38
اختياري: 0
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف | 
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSY 512 | تصميم البحث واساليبة | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 514 | الاحصاء الاستدلالي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 516 | علم النفس التربوي-متقدم | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 518 | قراءات في علم النفس التربوي باللغة الانجليزية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | 
المستوى الثاني
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف | 
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSY 525 | دراسات في علم النفس المعرفي | 3 | 3 | 0 | ، PSY 514 | متطلبات تخصص | 
| PSY 526 | نظريات التعلم والتعليم | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 527 | نظريات الدافعية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | 
المستوى الثالث
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف | 
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSY 531 | التقويم التربوي | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 537 | نظريات النمو وتطبيقاتها | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 535 | استراتيجيات التدريس | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSY 536 | استراتيجيات ادارة السلوك الصفي | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | 
المستوى الرابع
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف | 
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSY 600 | دراسة خاصة في علم النفس التربوي-الرسالة | 9 | 1 | 0 | متطلبات تخصص |