رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

كلية اللغات والعلوم الإنسانية

ماجستير التربية في علم النفس التربوي

نبذة :

أنشئ برنامج ماجستير التربية في تخصص “علم النفس التربوي” بعد صدور موافقة مجلس الدراسات العليا بجلسته الرابعة بتاريخ 23/1/1430 هـ ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية التربية جامعة القصيم ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار تعلم وتعليم والمسار الثاني القياس والتقويم، ويمنح البرنامج درجة ماجستير التربية في تخصص علم النفس التربوي (مسار تغلم وتعليم أو مسار قياس وتقويم). رسالة البرنامج: تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة لإعداد كفاءات تربوية في مجال علم النفس التربوي لديهم قدرة تنافسية وفق احتياجات سوق العمل والشراكات المجتمعية

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس
مقر الدراسة (طالبات)
مقر الكلية ببريدة - حي الإسكان
التخصص المطلوب
بكالوريوس في علم النفس
القبول من خارج التخصص
يمكن قبول جميع التخصصات بشرط اجتياز المقررات التكميلية التي يقرها القسم العلمي لغير المتخصصين في علم النفس
سنوات الدراسة
2
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
38
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
38
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

1- إعداد كفاءات وطنية لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
2- تعزيز جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات علم النفس التربوي (تعلم وتعليم، القياس والتقويم).
3- تنمية ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
4- تحقيق الجودة الأكاديمية لبرنامج ماجستير علم النفس التربوي على المستوى الوطني.
5- تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم وتعليم، والقياس والتقويم).
6- تحسين بيئة البرنامج الأكاديمية.
7- تقديم خدمات إرشادية فعالة.
8- تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو علم النفس التربوي.

نواتج التعلم :

(أولًا: مخرجات تعلم مسار تعلم وتعليم)
المعرفة والفهم:
1-1-ع) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
1-2-ع) التعرف على النظريات والنماذج والتقارير الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
1-3-ع) معرفة فهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
المهارات:
1-1-م) القدرة على التواصل الفعّال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال التعلم والتعليم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
1-2-م) القدرة على توظيف التقييم التقني للمعارف والبيانات وفهمها، فيما يتعلق بمجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
1-3-م) القدرة على تحليل نتائج خطط البحوث العلمية والتقارير المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
1-4-م) القدرة على صياغة المشكلات البحثية وتحديد أهدافها، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يُسعى البحث للإجابة عليها في مجال التعلم والتعليم.
1-5-م) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال التعلم والتعليم.
1-6-م) القدرة على تطوير وسائل التواصل العلمي بكفاءة وفاعلية في مجال التعلم والتعليم.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
1-1-ق) العمل بكفاءة وفاعلية مهنية نحو حل مشكلات مهنية وبيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
1-2-ق) التحلي بالنزاهة والالتزام بالمعايير الأخلاقية في بيئة التخصص.
1-3-ق) المساهمة الفاعلة في اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
1-4-ق) التقييم والتطوير الذاتي المرتبط ببيئة العمل.
•يتم إضافة جدول مفصل لكل مسار (إن وجد).
(ثانيًا: مخرجات تعلم مسار قياس وتقويم)
المعرفة والفهم:
2-1-ع) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
2-2-ع) التعرف على النظريات والنماذج والتقارير الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال القياس والتقويم.
2-3-ع) معرفة فهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال القياس والتقويم.

المهارات:

م (2-1): القدرة على التواصل الفعّال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال القياس والتقويم، والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.

م 2-2) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م 2-3) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات القياس والتقويم.
م 2-4) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يُسعى البحث للإجابة عليها في مجال القياس والتقويم.
م 2-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجالات القياس والتقويم.
م 2-6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفعالية في مجال القياس والتقويم.

القيم والاستقلالية والمسؤولية:

ق 2-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق 2-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق 2-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق 2-4) التقييم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.

رسالة البرنامج :

تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة لإعداد كفاءات تربوية في مجال علم النفس التربوي لديهم قدرة تنافسية وفق احتياجات سوق العمل والشراكات المجتمعية.

المسارات :

يتكون البرنامج من مجموعة مقررات (38وحدة دراسية)، موزعة كالآتي:
إجباري تخصص: 32 ساعة رسالة: 6 ساعات
تتوزع وحدات برنامج ماجستير التربية في علم النفس على أربع مستويات في كل مسار، كالآتي:
1) مسار التعلم والتعليم
مكونات الخطة الدراسية عدد المقررات الساعات المعتمدة النسبة المئوية
المقررات الدراسية إجباري 11 32 84 %
الرسالة العلمية (إن وجدت) 1 6 16 %
الإجمالي 38 100 %
مسار القياس والتقويم:
مكونات الخطة الدراسية عدد المقررات الساعات المعتمدة النسبة المئوية
المقررات الدراسية إجباري 11 32 84 %
الرسالة العلمية (إن وجدت) 1 6 16 %
الإجمالي 38 100 %

مقررات البرنامج:
المستوى التكميلي (لغير المتخصصين في علم النفس)
المستوى رمز المقرر اسم المقرر إجباري أو اختياري المتطلبات السابقة الساعات المعتمدة
451 نفس مقدمة في علم النفس إجباري 3
452 نفس مبادئ القياس النفسي إجباري 3
453 نفس مقدمة في الإحصاء النفسي إجباري 3
454 نفس علم نفس النمو إجباري 3
455 نفس مقدمة في علم النفس التربوي إجباري 3
مقررات مسار تعليم وتعليم
رمز المقرر اسم المقرر إجباري أو اختياري المتطلبات السابقة الساعات المعتمدة
المستوى 1
512 نفس تصميم البحث وأساليبه إجباري لا يوجد 3
514 نفس الإحصاء الاستدلالي إجباري لا يوجد 3
516 نفس علم النفس التربوي-متقدم إجباري لا يوجد 3
518 نفس قراءات في علم النفس التربوي باللغة الإنجليزية إجباري لا يوجد 2
المستوى 2
525 نفس دراسات في علم النفس المعرفي إجباري لا يوجد 3
526 نفس نظريات التعلم والتعليم إجباري لا يوجد 3
527 نفس نظريات الدافعية إجباري لا يوجد 3
المستوى 3
535 نفس استراتيجيات التدريس إجباري لا يوجد 2
536 نفس استراتيجيات إدارة السلوك الصفي إجباري لا يوجد 2
537 نفس نظريات النمو وتطبيقاتها إجباري لا يوجد 3
531 نفس التقويم التربوي إجباري لا يوجد 2
المستوى 4
600 نفس دراسة خاصة في علم النفس التربوي (الرسالة ) إجباري إنهاء 50 % من المقررات 9

مقررات مسار القياس والتقويم
المستوى رمز المقرر اسم المقرر إجباري أو اختياري المتطلبات السابقة الساعات المعتمدة
المستوى 1
512 نفس تصميم البحث وأساليبه إجباري لا يوجد 3
514 نفس الإحصاء الاستدلالي إجباري لا يوجد 3
516 نفس علم النفس التربوي-متقدم إجباري لا يوجد 3
518 نفس قراءات في علم النفس التربوي باللغة الإنجليزية إجباري لا يوجد 2
521 نفس النظرية في تطوير الاختبارات إجباري لا يوجد 3
المستوى 2
522 نفس قياس القدرات العقلية إجباري لا يوجد 2
523 نفس قياس الشخصية إجباري لا يوجد 2
524 نفس إحصاء متقدم إجباري لا يوجد 3
532 نفس الاختبارات التحصيلية إجباري لا يوجد 3
المستوى 3
533 نفس مشكلات في القياس والتقويم التربوي إجباري

الفرص الوظيفية :

– العمل بالمدارس العامة والخاصة والأهلية
– العمل بالجامعات والمراكز البحثية

لايوجد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية