جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية اللغات والعلوم الإنسانية

قسم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

رئيس القسم:
د. إبراهيم الربيش
المكتب :
مبنى A6 – كلية اللغات والعلوم الإنسانية الدور الأول
رقم الهاتف :
20831
البريد الإلكتروني:
asc@qu.edu.sa

الرؤية

التميز في تعليم اللغة العربية لغة ثانية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا وتأهيل معلميها.

الرسالة

تعليم اللغة العربية لغة ثانية وتأهيل معلميها في بيئة ملهمة مفعلة للتقنية والشراكة.

نبذة

برنامج دبلوم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها أحد برامج القسم الذي يتبع لكليّة اللغات والعلوم الإنسانيّة بجامعة القصيم، ويهدف إلى تعليم اللغة العربيّة لطلاب المنح الناطقين بغير العربيّة في كليات الجامعة، وقد وافقت إدارة الجامعة على إنشاء البرنامج في عام 1432هـ، وبلغ عدد الدارسين في أول فصل دراسيِّ (16) طالبًا، وبدأ عدد المقبولين في الزيادة حتى تجاوزوا مئتي طالب في بعض الفصول الدراسية، ويتخرج نهاية كل فصل دراسي في هذا البرنامج قرابة (100) طالبٍ يستكملون مسيرة دراستهم في كليات الجامعة في كافة التخصصات عدا التخصصات الصحية.

الأهداف :

1- تعليم اللغة العربية لغة ثانية.
2- إعداد كفاءات بـحثية وتعليمية، وتطوير مـختصين في مـجال تعليم اللغة العربية لغة ثانية.
3- تحقيق الجودة البحثية والتعليمية في برامج القسم المختلفة.
4- توظيف التقنية، وتعزيز التحول الرقمي في تعليم اللغة العربية لغة ثانية.
5- تفعيل الشراكة والخدمة المجتمعية.

الأهداف التعليمية:

  1. إكساب الطلاب الدولييّن غير الناطقين بالعربيّة المعرفة، والمهارات اللغويّة والاجتماعيّة.
  2. تلبية متطلبات الدراسة الأكاديميّة باللغة العربيّة.
  3. تطوير جودة التعليم، والبنية التحتيّة وَفْقًا لمعايير الجودة الوطنيّة.
  4. تفعيل شراكات ناجحة مع الجهات ذات العلاقة.

ملفات تعريف الارتباط (Cookies)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لجعل تجربة استخدامك للموقع أفضل. الرجاء قبول استخدامنا لملفات تعريف الارتباط أو الإطلاع على سياسة الخصوصية لمزيد من المعلومات.