- عن الهدف الخامس
- معدل تقديم النساء للالتحاق
- سياسة طلبات الالتحاق والقبول للنساء
- برامج تمكين وصول المرأة
- تقديم النساء على التخصصات ذات التمثيل المنخفض
- سياسة عدم التمييز ضد المرأة
- سياسة عدم التمييز
- سياسة الأمومة
- مرافق رعاية الأطفال للطلاب
- مرافق رعاية الأطفال للموظفين وأعضاء هيئة التدريس
- برامج الإرشاد والتوجيه للنساء
- معدل تخرج النساء
- سياسات حماية المبلّغين عن التمييز
- سياسة الأبوة
المحتوى ذو العلاقة
الهدف الخامس: المساواة بين الجنسين
مقاييس وصول الطلاب
مقاييس تقدم النساء
هل لدى جامعتكم كهيئة مرافق رعاية أطفال متاحة للطلاب تمكّن الأمهات حديثات الولادة من حضور المقررات الجامعية؟
هل لدى جامعتكم كهيئة سياسة أبوة تدعم مشاركة النساء من خلال ضمان مشاركة الوالدين غير الحاملين في واجبات رعاية الأطفال؟
سعي جامعة القصيم لتحقيق الهدف الخامس: تعزيز المساواة بين الجنسين ومعالجة التمييز بين الجنسين
يركّز الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة (SDG 5) على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات. وفي المملكة العربية السعودية، يُعدّ معالجة التمييز بين الجنسين وتعزيز المساواة خطوة مهمة نحو مجتمع أكثر شمولًا وعدالة. تدرك جامعة القصيم أهمية الهدف الخامس وقد اتخذت جهودًا كبيرة لتعزيز المساواة بين الجنسين داخل مجتمع الحرم الجامعي وما بعده.
تمكين النساء من خلال التعليم
يظهر التزام جامعة القصيم بالهدف الخامس من خلال تمكين النساء عبر التعليم. توفر الجامعة مجموعة من الفرص التعليمية عبر تخصصات متعددة، مما يمكّن النساء من الوصول إلى التعليم الجيد ومتابعة تطلعاتهنّ الأكاديمية والمهنية.
الوصول المتكافئ إلى الموارد
تضمن الجامعة حصول الطلاب والطالبات على فرص وموارد تعليمية ومرافق وفرص متساوية. وتعمل جامعة القصيم بنشاط على إزالة العوائق القائمة على النوع الاجتماعي التي قد تمنع الطالبات من المشاركة الكاملة في الأنشطة الأكاديمية واللامنهجية.
خلق بيئة داعمة
تلتزم جامعة القصيم بتوفير بيئة داعمة وشاملة تشجع النساء على التفوق أكاديميًا ومهنيًا. وتعزز الجامعة مناخًا قائمًا على الاحترام والتفاهم والتعاون، حيث يتم تحدي التمييز والصور النمطية القائمة على النوع الاجتماعي.
تمكين عضوات هيئة التدريس والموظفات
يمتد التزام الجامعة إلى عضوات هيئة التدريس والموظفات، إذ توفر الجامعة فرصًا للتطوير المهني، وبرامج قيادة، وإرشاد مهني، مما يدعم تقدم المرأة المهني ومساهمتها داخل الجامعة.
منهج وبحوث تراعي النوع الاجتماعي
تدمج جامعة القصيم منظور النوع الاجتماعي ضمن منهجها ومبادراتها البحثية. وتشجع الجامعة استكشاف القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي وتأثيرها في مجالات الدراسة المختلفة.
رفع الوعي من خلال الورش والندوات
تنظم الجامعة ورش عمل وندوات وحملات توعية تتناول المساواة بين الجنسين والتمييز والقضايا ذات الصلة، مما يعزز الحوار والتفكير والتحليل بين الطلاب والمجتمع الجامعي.
دعم البحوث المتعلقة بالنوع الاجتماعي
تدعم جامعة القصيم المشاريع البحثية التي تركز على قضايا النوع الاجتماعي بما في ذلك الأدوار الاجتماعية والمعايير والتمييز.
التعاون مع منظمات النوع الاجتماعي
تتعاون الجامعة مع منظمات ومؤسسات متخصصة لتعزيز المساواة بين الجنسين عبر تبادل المعرفة والممارسات الجيدة والمبادرات المشتركة.
الخلاصة
تُظهر جامعة القصيم التزامًا قويًا بالهدف الخامس عبر جهود متعددة تعزز المساواة بين الجنسين وتعالج التمييز، وتمكّن المرأة من التعليم، وتوفر بيئة شاملة، وتدعم أعضاء هيئة التدريس، وتدمج منظور النوع الاجتماعي، وتزيد الوعي وتدعم البحث.
نبذة عن جامعة القصيم
من الواضح أيضًا أن عدد الطلاب السعوديين المسجلين 65912 طالبًا، يمثلون 98.1٪ من إجمالي التسجيل، بينما يبلغ عدد غير السعوديين 1257 طالبًا يمثلون 1.9٪. كما يتضح أن عدد الطلاب في مرحلة البكالوريوس هو الأكبر (94.1٪)، بينما طلاب الماجستير يشكلون 2.4٪ والدكتوراه 0.6٪.
بلغ عدد الطلاب الجدد 19051 في عام 37/38 هـ و15722 في عام 38/39 هـ.
بلغ إجمالي عدد الخريجين 10050 خريجًا: 3480 ذكور (34.6٪) و6570 إناث (65.3٪).
خريجو الدراسات العليا 226 خريجًا: 60.6٪ إناث و39.4٪ ذكور.
خريجو الدبلوم المتوسط 121.
أكبر عدد من الخريجين كان من مرحلة البكالوريوس بنسبة 96.5٪.
حقوق الطالب (ذكور/إناث)
أولاً: في المجال الأكاديمي
الحصول على دليل الطالب الذي يوفر معلومات عن الجامعة وأنظمتها ومرافقها.
حفل استقبال للطلاب المستجدين.
سيتم تقييم التعليم الذي يتلقاه الطلاب، وستُستخدم ملاحظاتهم لتحسين جودة التدريس في الجامعة. سيقوم الطلاب بتقييم المقررات التي درسوها وأعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بتدريسهم شريطة أن يتعامل الطالب مع هذا التقييم بمصداقية وخلوّه من التأثيرات الشخصية أو الحزبية أو القبلية.
توفير البيئة الدراسية المناسبة لكي يتمكن الطالب من الدراسة والتعلم بسهولة من خلال توفير كافة الإمكانات التعليمية المتاحة لتحقيق هذا الهدف.
الحصول على المادة العلمية والمعرفة المرتبطة بالمقررات الجامعية التي تُدرّس وفقًا للوائح وأنظمة الجامعة المنظمة للعمل الأكاديمي.
الحصول على الخطط الدراسية في الكلية أو القسم والتخصصات، وكذلك مراجعة الجداول الدراسية قبل بدء الدراسة، وإجراء التسجيل في المقررات المطروحة عبر النظام، مع مراعاة أولوية التسجيل وفق ضوابط عادلة عند عدم إمكانية تحقيق رغبات جميع الطلاب.
حذف أو إضافة أي مقرر، أو حذف الفصل الدراسي كاملاً وفق النظام الدراسي، وذلك خلال الفترة المحددة والمعلنة للطلاب.
التزام أعضاء هيئة التدريس بمواعيد وأوقات المحاضرات وبالساعات العلمية والعملية، وعدم إلغاء المحاضرات أو تغيير أوقاتها إلا للضرورة، وتعويض المحاضرات الملغاة بمحاضرات بديلة بعد التنسيق مع الطلاب والقسم.
الاستفسار العلمي والمناقشة المناسبة مع أعضاء هيئة التدريس دون رقابة أو عقوبة، سواء أثناء المحاضرة أو خلال الساعات المكتبية المعلنة.
يجب أن تكون أسئلة الاختبارات ضمن محتوى المقرر والقضايا التي أثيرت أو أُشير إليها أثناء المحاضرات، وأن يكون توزيع الدرجات متوازنًا ومنطقيًا لتحقيق تقييم عادل لقدرات الطالب.
إجراء جميع الاختبارات الخاصة بالمقرر ما لم يوجد مانع نظامي يمنع إقامتها وفق الأنظمة والتعليمات ذات الصلة.
تزويد الطالب بنموذج الإجابة لأسئلة الاختبارات الفصلية وتوزيع الدرجات على أجزاء الإجابة قبل الاختبار النهائي للمقرر.
للطالب الحق في مراجعة ورقة إجابته في الاختبارات وفق اللوائح والقرارات المنظمة.
تسهيل حصول الطالب على جميع حقوقه داخل الجامعة من قبل الجهات الإدارية أو الأكاديمية وفق لوائح الجامعة وأنظمتها.
تزويد الطالب بالنتائج التي حصل عليها في الاختبارات الشهرية والفصلية والنهائية بعد تصحيحها واعتمادها.
التزام أعضاء هيئة التدريس والموظفين والعاملين في الجامعة باحترام الطالب ومنحه جميع حقوقه الأكاديمية والأدبية.
اعتماد النظام الإلكتروني في رصد الدرجات والغياب بصورة منتظمة وعدم التأخر لأكثر من أسبوع.
إخطار الطالب بمجموع درجات أعماله الفصلية قبل الدخول للاختبار النهائي.
ثانياً: في المجال غير الأكاديمي
التمتع بالمزايا والرعاية الاجتماعية التي توفرها الجامعة والمشاركة في الأنشطة وفق اللوائح.
الحصول على الرعاية الصحية المناسبة من خلال العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة.
استخدام خدمات ومرافق الجامعة مثل المكتبات الإلكترونية، والصالة الرياضية، والمقصف، وغيرها وفق الأنظمة.
الحصول على الحوافز والمكافآت المالية المنصوص عليها نظامًا، خاصة للطالب المتفوق.
الترشيح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية، وزيادة المشاركة في الأنشطة الثقافية وخدمة المجتمع والعمل التطوعي.
حق التظلم أو الشكوى من أي أمر يتعلق بعضو هيئة التدريس أو القسم أو الكلية أو أي وحدة من وحدات الجامعة، وتقديم الشكوى وفق القواعد المنظمة لوحدة حماية حقوق الطلاب، وتمكين الطالب من معرفة حالة شكواه.
تمكين الطالب من الدفاع عن نفسه أمام أي جهة في الجامعة في أي قضية تأديبية، وعدم الحكم عليه إلا بعد سماع أقواله، إلا إذا ثبت أن غيابه كان بعذر غير مقبول بعد استدعائه للمرة الثانية.
التظلم من القرار التأديبي الصادر بحقه وفق القواعد المقررة لذلك.
الحفاظ على محتويات ملف الطالب داخل الجامعة والتعامل معه بعناية، وعدم تسليمه إلا للطالب أو ولي أمره أو من يفوضه بذلك من قبل جهات التحقيق أو القضاء أو جهة حكومية أخرى، وعدم نشر أي جزء منه إلا إذا كان ذلك نتيجة عقوبة تأديبية.
حق الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمة المناسبة وفق الأنظمة واللوائح المعمول بها.
قيم الجامعة
تبينا للقيم الإسلامية، تؤمن جامعة القصيم بـ:
- العدل
- النزاهة
- الشفافية
- الجودة
- الإبداع
- العمل الجماعي
- الحرية الأكاديمية
استقبال الطلاب المستجدين
تدرك إدارة التوجيه والإرشاد في عمادة شؤون الطلاب أهمية تعريف الطلاب المقبولين حديثًا بالجامعة. يتم إعداد برنامج استقبال للطلاب المستجدين يشمل دعوة رسمية لحضور الاستقبال مع تحديد المكان وتزويدهم بتعليمات مهمة يجب معرفتها قبل بدء الدراسة. يهدف البرنامج إلى تهيئة الطالب لحياة جامعية جديدة، وتعريفه بأنظمة الدعم والخدمات والمرافق الأساسية في الجامعة مثل المكتبة، والمطاعم، والصالات الرياضية، ومراكز التصوير، والمكتبات، والمعامل وغيرها.
تم تنظيم الاستقبال لمدة يومين برعاية معالي مدير الجامعة.
أ. البرنامج الديني والاجتماعي
تحرص الإدارة على اختيار المواد المقدمة في برامج التوعية بدقة، وبما يخدم مصلحة الطلاب ويساعد على تثقيفهم وتوجيههم وحمايتهم فكريًا وثقافيًا ودينيًا واجتماعيًا.
ب. المعارض
تهدف الإدارة إلى إقامة معارض توعوية لتعريف الطلاب بالآثار السلبية التي قد تعيق مسارهم الأكاديمي، وفتح المجال أمام الجوانب الإيجابية التي تسهم في بناء مستقبل أفضل لهم.
د. خدمات الطلاب
تشمل الخدمات المقدمة: تقديم تخفيضات على رسوم النقل بالطائرة، والنقل الجماعي، والقطار، إصدار البطاقات .الجامعية، متابعة التقارير الطبية
89 متدرب ومتدربة يتلقون دورة تدريبة بعنوان “نحو شراكة مجتمعية فاعلة للجامعة”
سعيا من عمادة خدمة المجتمع لتحقيق التكامل المنهجي والفكري لخدمة المجتمع،أقامت عمادة خدمة المجتمع ممثلة بوحدة خدمة المجتمع دورة تدريبية بعنوان “نحو شراكة مجتمعية فاعلة للجامعة” والتي قدمها الخبير الدولي الدكتور جمال ناصر الشطي مدير معهد كامز للتدربب في دولة الكويت. وقد حضر افتتاح الدورة سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور أحمد بن صالح الطامي حيث رحب بالحضور وبالدكتور جمال الشطي،بعد ذلك قدم سعادة الأستاذ الدكتور أحمد بن إبراهيم التركي كلمته الافتتاحية وقدم العرض المرئي عن خدمة المجتمع وعمل العمادة بالتنسيق مع الكليات المتفاعلة مع العمادة تجاه المجتمع. وقد حظيت الدورة بأقبال كبير من الحضور اذ بلغ عددهم من الرجال والنساء 89 متدرب ومتدربة من جامعة القصيم بجميع فروعها وجهات خارجية
الجامعة تحتفي بمنسوباتها في يوم المرأة العالمي بعدة فعاليات
في إطار تفعيلها لليوم العالمي للمرأة، احتفت الجامعة بمنسوباتها من النساء، للتعبير عن تقدير الجامعة بكل مكوناتها للدور الكبير الذي تقوم به المرأة داخل الجامعة لكونها شريك في التنمية والتطور جنبًا إلى جنب مع الرجال حيث تضم الجامعة بين جنباتها أكثر من ٢٠٠ قيادية تدير كليات وعمادات وإدارات وأقسام الجامعة، و١٥٧٧ عضوة هيئة تدريس، و١١٩٤ موظفة إدارية، وكذلك ١٠ عضوات في مجلس الجامعة، إضافة إلى أكثر من ٤٠ ألف طالبة في مختلف المراحل الدراسية (بكالوريوس – دبلوم – ماجستير -دكتوراه).
وبهذه المناسبة، أقامت الجامعة، مُمثلة في نادي تحقيق رؤية 2030، بعمادة شؤون الطلاب، مساء أمس الإثنين، لقاءً تثقيفيًا بعنوان “ريادة المرأة السعودية”، قدمته “عن بعد” الدكتورة أشواق بنت صالح الشريدة عميدة كلية التأهيل الطبي، والطالبة هاجر بنت سليم الحربي، عضوة نادي تحقيق رؤية 2030، وأدارت اللقاء الطالبة شهد عبد الرحمن المزيد.
حيث ناقش اللقاء، دور رؤية المملكة 2030 في تمكين المرأة، ومرحلة تمكين المرأة في ظل المكاسب التاريخية التي حصلت عليها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومنصات القيادة النسائية وبرامج قوة ووصول، إضافة إلى دور المرأة في ريادة الأعمال وريادة المرأة قديماً وفي الوقت الراهن.
من جهتها، تحدثت الدكتورة أشواق الشريدة عن دور المرأة في بناء المجتمع، وأن المرأة هي أساس تكوين المجتمع وتطوره، وأهم ركائز الأسرة وبنائها، مؤكده أن المرأة هي نصف المجتمع بل المجتمع كله، وفي سوق العمل والسياسة والطب وأخيرًا العمل التطوعي، بالإضافة إلى دور المرأة في الأسرة والتربية وأهميتها في البيت واحتواء الأبناء.
كما أكدت الطالبة هاجر الحربي على دور طالبات الجامعة في العمل التطوعي والأنشطة داخل وخارج الجامعة، وما لذلك من أثر مميز وإيجابي على مجتمع الجامعة والمجتمع الخارجي، مضيفة أن للمرأة دور كبير في تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تقوم على ثلاثة مرتكزات رئيسة تشمل: “مجتمع حيوي – اقتصاد مزدهر- وطن طموح”، مؤكدة أن مشاركة المرأة المجتمعية جزء رئيسي في تنمية المجتمع الحيوي.
وبدورها، أقامت وحدة خدمة المجتمع بكلية الزراعة والطب البيطري بالجامعة، ممثلة بقسم علوم الأغذية وتغذية الإنسان (شطر الطالبات)، أمس الإثنين، فعالية توعوية عن بعد في إطار تفعيل اليوم العالمي للمرأة بعنوان “صحتك وجمالك في غذائك” بمشاركة عدد من المختصات.
مركز الدراسات الجامعية للطالبات
كلمة العميد
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
الحمد لله الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
تسعى جامعة القصيم إلى تقديم تعليم جامعي متقدم ومعتمد لإعداد كفاءات متكاملة تلبّي احتياجات سوق العمل، وتقديم خدمات مجتمعية وبحث تطبيقي متميز، بما ينهض بالمجتمع المحلي ويسهم في بناء اقتصاد معرفي، مستخدمة أحدث الأساليب الإدارية والتقنية والمعلوماتية، وتفعيل الشراكة الوطنية والدولية وتنمية موارد الجامعة. ويسعى مركز الدراسات الجامعية للطالبات إلى الإسهام بدور فاعل في تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الجامعة، ويشرف على المركز سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور أحمد التمامي. وتحظى الأقسام النسائية بالدعم الكريم من قيادة الجامعة ممثلة بمعالي رئيس الجامعة ووكلائها، لتوفير بيئة تعليمية محفزة للتعلم والإبداع.
يضم المركز سبع كليات بالإضافة إلى عمادة الخدمات التعليمية. وهذه الكليات هي: كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية التمريض، كلية الحاسب، وكلية الأعمال. كما يضم وكالة عمادة القبول والتسجيل لشؤون الطالبات ووكالة عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية للطالبات. ويقوم المركز بالتنسيق بين هذه الكليات وتلك العمادات.
أُنشئ هذا الموقع ليكون جسر تواصل ويسهم في توظيف التقنية لتوفير التواصل المنشود بين عمادة المركز وأعضاء هيئة التدريس والموظفات والمهتمين بمتابعة أخبار المركز، ونسعى إلى تقديم الخدمات من خلاله للطالبات ومنسوبات المركز. نرحب بكم في هذا الموقع، ونتطلع إلى اقتراحاتكم وملاحظاتكم لتحقيق رؤية ورسالة جامعة القصيم، وأسأل الله أن يحقق هذا الموقع هدفه وأن يهدينا لما يحب ويرضى وأن يعيننا على خدمة الدين ثم الوطن.
تهنئة التميّز للطالبات
مدير الجامعة: أبارك لبناتنا الطالبات هذا التميز سائلًا الله لهن ولجميع طلبة جامعة القصيم التوفيق في مسيرتهم العلمية والعملية.
مدير الجامعة: المرأة السعودية دورها مهم في نهضة المملكة .. و قرار قيادة المرأة اضافة لحقوقها
ثمن معالي الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود مدير جامعة القصيم، قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – أمس الثلاثاء، بتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، مع مراعاة الضوابط الشرعية التي نص عليها ديننا الإسلامي الحنيف، حيث حدد المرسوم عدة شروط يجب توافرها للسماح للمرأة في المملكة بقيادة السيارة .
وأكد “الداود” على أن القرار جاء ليزيل العديد من العقبات التي كانت تواجهها المرأة، ومعاناتها في توفير وسيلة النقل المناسبة، وبخاصة في ظل التوسع في توظيف النساء في الكثير من الوظائف الحكومية والخاصة.
وأوضح معاليه أن دور المرأة السعودية يتزايد يوماً بعد يوم في المشاركة في نهضة المملكة وتطورها في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية، حيث زادت أعداد الفتيات الملتحقات بالجامعات المختلفة في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير، ونافست الرجال في مجالات عدة علمية وعملية، بل وتفوقت عليهم، مما يؤكد على ضرورة إتاحة الفرصة الكاملة لهن لمزيد من المشاركة في بناء مستقبل وطننا الغالي.
وبيَّن ان قرار منح المرأة حق قيادة السيارة سينعكس إيجاباً على المجتمع إقتصادياً واجتماعياً وان القرار السامي والايجابيات المتوقعة من السماح لها بذلك بما يتفق مع تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها، حيث لا يخفى على أحد السلبيات المشاهدة في كثرة السائقين الخاصين بالمملكة، ومعاناة المرأة في تنقلاتها بين البيت والعمل والوصول إلى المستشفيات والجامعات.
مضيفًا أن ثقافة المجتمع في المرحلة الحالية وما وصل إليه أفراده من وعي وإدراك لحقوق المرأة بفضل ارتفاع مستوى التعليم، والانفتاح على المجتمعات الاسلامية الأخرى منحت هذا القرار القبول الاجتماعي، بما يضمن بتوفيق الله عدم وجود أي مشاكل في التطبيق، خاصة مع توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – أيده الله – بتشكيل لجنة عليا من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية؛ لدراسة ووضع الترتيبات اللازمة لتطبيق القرار وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.
واختتم الدكتور الداود تصريحه سائلًا الله السداد والتوفيق لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بما يحقق مصلحة البلاد والمجتمع في ظل منهج هذه الدولة المباركة القائم على أحكام الشريعة الاسلامية السمحة.
المراجع
[1] [Online]. Available: .https://qa.qu.edu.sa/files/shares/handbooks/Student%20Manual.pdf
[2] [Online]. Available: .https://www.qu.edu.sa/content/news/276
[3] [Online]. Available: .https://qu.edu.sa/content/news/2514
[4] [Online]. Available: .https://csfs.qu.edu.sa/content/p/2
[5] [Online]. Available: .https://twitter.com/ahmaldawood/status/1663892197857456128
[6] [Online]. Available: .https://www.qu.edu.sa/content/news/591
- عن الهدف الخامس
- معدل تقديم النساء للالتحاق
- سياسة طلبات الالتحاق والقبول للنساء
- برامج تمكين وصول المرأة
- تقديم النساء على التخصصات ذات التمثيل المنخفض
- سياسة عدم التمييز ضد المرأة
- سياسة عدم التمييز
- سياسة الأمومة
- مرافق رعاية الأطفال للطلاب
- مرافق رعاية الأطفال للموظفين وأعضاء هيئة التدريس
- برامج الإرشاد والتوجيه للنساء
- معدل تخرج النساء
- سياسات حماية المبلّغين عن التمييز
- سياسة الأبوة