رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

كلية العلوم

بكالوريوس الإحصاء

نبذة :

بكالوريوس الإحصاء في جامعة القصيم يقدم للطلاب فرصة لتعلم مهارات تحليل البيانات واستخدام البرامج الإحصائية المتقدمة. يهدف البرنامج إلى تمكين الطلاب من التعامل مع البيانات الكبيرة واستخلاص المعلومات القيَّمة لدعم القرار. كما يوفر البرنامج دراسة شاملة للأساليب الإحصائية والنظرية التطبيقية من خلال المناهج المبتكرة والتدريب العملي. يتخرج الطلاب وهم مهيؤون لمواجهة التحديات في مجالات متعددة، مثل: الاقتصاد، والصحة، والأبحاث العلمية.

أسلوب الدراسة
مقررات
الدرجة العلمية
بكالوريوس
المستوى الدراسي
الدراسة الجامعية
مقر الدراسة (طلاب)
F4
مقر الدراسة (طالبات)
F2
التخصص المطلوب
الثانوية العامة
سنوات الدراسة
4 سنوات
فترة الدراسة
صباحي
عدد الساعات المعتمدة
138
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
138
الرسوم الدراسية
مجاني
آلية المفاضلة للقبول
الثانوية العامة
30%
اختبار القدرات العامة
30%
الاختبار التحصيلي
40%

الأهداف التعليمية :

1- تنمية وتطوير مهارات التفكير النقدي والمنطقي لتمكين الطلاب من مواصلة دراساتهم العليا.
2- تمكين الطلبة من مهارات التحليل الإحصائي لحلِّ المشاكل وتطوير مهارات التواصل الشفهي والكتابي.
3- تزويد الطلبة بقيم العمل الجماعي، وتطوير الذات، وأخلاقيات العمل، وتحمل المسؤولية الشخصية والاجتماعية والمهنية.
4- تقديم خدمات البحث والتدريب في مجالات الإحصاء التي تدعم التنمية المستدامة في المملكة.

نواتج التعلم :

عند إتمام البرنامج بنجاح، يكون الطلاب:

1- قادرين على ذكر الحقائق والمفاهيم العلمية التي تقوم عليها المجالات العلمية ذات الصلة بالإحصاء بوضوح.
2-  قادرين على التحديد بدقة الأساليب الإحصائية الأساسية التي تفسر وتتنبأ بحدوث بعض المشاكل العلمية أو الصناعية أو الاجتماعية.
3-  قادرين على تسمية وتطبيق واستنتاج أساليب التحليل الإحصائي المناسبة في سياقات إحصائية مختلفة.
4-  على دراية بالافتراضات والاختبارات والتمثيلات وأساليب أخذ العينات ذات الصلة، وكيفية تعديلها استجابة لتغير طبيعة البيانات.
5-  قادرين على تطبيق المبادئ والنظريات التي تتناول جميع جوانب البيانات، بما في ذلك تخطيط جمع البيانات من حيث تصميم الدراسات الاستقصائية والتجارب.
6-  قادرين على التخطيط لإجراءات وتقنيات إحصائية روتينية بشكل مناسب، وتحديد المواقف التي تتطلب تطوير حلول مبتكرة، بالاستناد إلى الأفكار النظرية والعملية ذات الصلة.
7-  قادرين على دراسة المشكلات الإحصائية المُعقَّدة نسبيًا باستخدام مجموعة من الأساليب والبرمجيات والتقنيات الإحصائية المُدمجة، وتحليل نتائجها وتفسيرها بشكل مناسب.
8-  قادرين على مقارنة وتباين القضايا والمشاكل والملاحظات من الحياة الواقعية في مختلف مجالات الإحصاء التطبيقي باستخدام مجموعة من مصادر تحليل البيانات، وشرح وانتقاد استنتاجاتهم.
9-  قادرين على تحمل مسؤولية تعلُّمهم الخاص، واستخدام وسائل إيجاد معلومات أو تقنيات تحليل جديدة ضرورية لإنجاز المهام.
10-  قادرين على المساهمة في  تيسير الحلول البنَّاءة للقضايا في إطار مجموعة أو فريق، سواءً بدور قيادي أو كعضو في مجموعة.
11-  قادرين على المبادرة في تحديد القضايا التي تتطلب الاهتمام ومعالجتها بشكل مناسب على أساس فردي أو جماعي.
12-  قادرين على التواصل بفعالية شفهيًا وكتابيًا، واختيار أشكال العرض المناسبة واستخدامها في سياقات إحصائية مختلفة.
13-  قادرين على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأنسب بشكل روتيني في جمع وتفسير ونقل المعلومات والأفكار ذات الصلة بالإحصاء.
14-  قادرين على تحديد التقنيات الإحصائية أو الرياضية ذات الصلة وتطبيقها بشكل إبداعي في تفسير المعلومات واقتراح الحلول المناسبة لجميع المشاكل ذات الصلة بالعلوم، كمثال: الديموغرافية، والطبية العلمية، والصناعية، أو الاجتماعية.
15-  قادرين على تقييم حدود قابلية استخدام مختلف التقنيات الإحصائية والرياضية في سياقات علمية مختلفة.

المسارات :

لايوجد

الفرص الوظيفية :

1- العمل في قطاع الصناعة والصحة والبنوك ومجالات الأعمال والتأمين.
2- العمل في مراكز البحوث.
3- العمل في القطاع العسكري.
4- العمل في تقنية المعلومات كمحللين بيانات ومساهمين في إعداد الخطط الإستراتيجية.
5- العمل كمعيد بالقسم أو في أحد أقسام الإحصاء بجامعات المملكة.

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية