بكالوريوس الإحصاء
نبذة :
بكالوريوس الإحصاء في جامعة القصيم يقدم للطلاب فرصة لتعلم مهارات تحليل البيانات واستخدام البرامج الإحصائية المتقدمة. يهدف البرنامج إلى تمكين الطلاب من التعامل مع البيانات الكبيرة واستخلاص المعلومات القيَّمة لدعم القرار. كما يوفر البرنامج دراسة شاملة للأساليب الإحصائية والنظرية التطبيقية من خلال المناهج المبتكرة والتدريب العملي. يتخرج الطلاب وهم مهيؤون لمواجهة التحديات في مجالات متعددة، مثل: الاقتصاد، والصحة، والأبحاث العلمية.
أسلوب الدراسة
مقررات
الدرجة العلمية
بكالوريوس
المستوى الدراسي
الدراسة الجامعية
مقر الدراسة (طلاب)
F4
مقر الدراسة (طالبات)
F2
التخصص المطلوب
الثانوية العامة
سنوات الدراسة
4 سنوات
فترة الدراسة
صباحي
عدد الساعات المعتمدة
138
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
138
الرسوم الدراسية
مجاني
آلية المفاضلة للقبول
الثانوية العامة
30%
اختبار القدرات العامة
30%
الاختبار التحصيلي
40%
الأهداف التعليمية :
1- تنمية وتطوير مهارات التفكير النقدي والمنطقي لتمكين الطلاب من مواصلة دراساتهم العليا.
2- تمكين الطلبة من مهارات التحليل الإحصائي لحلِّ المشاكل وتطوير مهارات التواصل الشفهي والكتابي.
3- تزويد الطلبة بقيم العمل الجماعي، وتطوير الذات، وأخلاقيات العمل، وتحمل المسؤولية الشخصية والاجتماعية والمهنية.
4- تقديم خدمات البحث والتدريب في مجالات الإحصاء التي تدعم التنمية المستدامة في المملكة.
نواتج التعلم :
عند إتمام البرنامج بنجاح، يكون الطلاب:
1- قادرين على ذكر الحقائق والمفاهيم العلمية التي تقوم عليها المجالات العلمية ذات الصلة بالإحصاء بوضوح.
2- قادرين على التحديد بدقة الأساليب الإحصائية الأساسية التي تفسر وتتنبأ بحدوث بعض المشاكل العلمية أو الصناعية أو الاجتماعية.
3- قادرين على تسمية وتطبيق واستنتاج أساليب التحليل الإحصائي المناسبة في سياقات إحصائية مختلفة.
4- على دراية بالافتراضات والاختبارات والتمثيلات وأساليب أخذ العينات ذات الصلة، وكيفية تعديلها استجابة لتغير طبيعة البيانات.
5- قادرين على تطبيق المبادئ والنظريات التي تتناول جميع جوانب البيانات، بما في ذلك تخطيط جمع البيانات من حيث تصميم الدراسات الاستقصائية والتجارب.
6- قادرين على التخطيط لإجراءات وتقنيات إحصائية روتينية بشكل مناسب، وتحديد المواقف التي تتطلب تطوير حلول مبتكرة، بالاستناد إلى الأفكار النظرية والعملية ذات الصلة.
7- قادرين على دراسة المشكلات الإحصائية المُعقَّدة نسبيًا باستخدام مجموعة من الأساليب والبرمجيات والتقنيات الإحصائية المُدمجة، وتحليل نتائجها وتفسيرها بشكل مناسب.
8- قادرين على مقارنة وتباين القضايا والمشاكل والملاحظات من الحياة الواقعية في مختلف مجالات الإحصاء التطبيقي باستخدام مجموعة من مصادر تحليل البيانات، وشرح وانتقاد استنتاجاتهم.
9- قادرين على تحمل مسؤولية تعلُّمهم الخاص، واستخدام وسائل إيجاد معلومات أو تقنيات تحليل جديدة ضرورية لإنجاز المهام.
10- قادرين على المساهمة في تيسير الحلول البنَّاءة للقضايا في إطار مجموعة أو فريق، سواءً بدور قيادي أو كعضو في مجموعة.
11- قادرين على المبادرة في تحديد القضايا التي تتطلب الاهتمام ومعالجتها بشكل مناسب على أساس فردي أو جماعي.
12- قادرين على التواصل بفعالية شفهيًا وكتابيًا، واختيار أشكال العرض المناسبة واستخدامها في سياقات إحصائية مختلفة.
13- قادرين على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأنسب بشكل روتيني في جمع وتفسير ونقل المعلومات والأفكار ذات الصلة بالإحصاء.
14- قادرين على تحديد التقنيات الإحصائية أو الرياضية ذات الصلة وتطبيقها بشكل إبداعي في تفسير المعلومات واقتراح الحلول المناسبة لجميع المشاكل ذات الصلة بالعلوم، كمثال: الديموغرافية، والطبية العلمية، والصناعية، أو الاجتماعية.
15- قادرين على تقييم حدود قابلية استخدام مختلف التقنيات الإحصائية والرياضية في سياقات علمية مختلفة.
المسارات :
لايوجد
الفرص الوظيفية :
1- العمل في قطاع الصناعة والصحة والبنوك ومجالات الأعمال والتأمين.
2- العمل في مراكز البحوث.
3- العمل في القطاع العسكري.
4- العمل في تقنية المعلومات كمحللين بيانات ومساهمين في إعداد الخطط الإستراتيجية.
5- العمل كمعيد بالقسم أو في أحد أقسام الإحصاء بجامعات المملكة.
الرمز: 41STAT
رقم الإصدار: 302
إجمالي الساعات: 138
إجباري: 117
اختياري: 21
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
ARAB101 | المهارات اللغوية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
IC 101 | المدخل إلى الثقافة الإسلامية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
PSYCH101 | مهارات التفكير وأساليب التعلم | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
MATH.101 | حساب التفاضل والتكامل (1) | 4 | 3 | 2 | متطلبات كلية | |
ENG 101 | اللغة الإنجليزية (1) | 3 | 3 | 0 | متطلبات كلية | |
CHEM101 | كيمياء عامة (1) | 4 | 3 | 2 | متطلبات كلية |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
ARAB103 | التحرير العربي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
IC 102 | الإسلام وبناء المجتمع | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
CS 101 | مقدمة في الحاسب الآلي | 3 | 2 | 2 | متطلبات كلية | |
PHYS100 | فيزياء عامة (1) | 4 | 3 | 2 | متطلبات كلية | |
ENG 103 | اللغة الإنجليزية (2) | 3 | 3 | 0 | متطلبات كلية | |
STAT101 | مقدمة في الإحصاء والاحتمالات | 3 | 2 | 0 | متطلبات كلية |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 103 | النظام الاقتصادي في الإسلام | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
MATH.202 | حساب التفاضل والتكامل (2) | 4 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
MATH.231 | أسس الرياضيات | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
OPER 201 | مقدمة في بحوث العمليات | 4 | 3 | 2 | متطلبات كلية | |
CSC 201 | برمجة الحاسب (1) | 4 | 3 | 2 | متطلبات كلية |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 104 | أسس النظام السياسي في الإسلام | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
MATH.203 | حساب التفاضل والتكامل في عدة متغيرات | 4 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
MATH.242 | الجبر الخطي (1) | 4 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
STAT 215 | إحتمال (1) | 4 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الخامس
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
321 STAT | طرق إحصائية | 4 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
322 STAT | إستدلال إحصائي (1) | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
323 STAT | حزم إحصائية | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
CSC 203 | برمجة الحاسب (2) | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
MGMT103 | مهارات الاتصال | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية |
المستوى السادس
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
326 STAT | طرق المعاينة | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
325 STAT | طرق احصائية لامعلمية | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
316 STAT | احتمال ( 2 ) | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
327 STAT | استدلال إحصائي (2) | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
332 STAT | تحليل الإنحدار | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى السابع
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
441 STAT | تحليل السلاسل الزمنية | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
427 STAT | طرق احصائية متعددة المتغيرات | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
433 STAT | تصميم وتحليل التجارب | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
442 STAT | نظرية الموثوقية | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثامن
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
499 STAT | مشروع | 4 | 4 | 0 | ، 427 STAT | متطلبات تخصص |
443 STAT | ضبط الجودة الإحصائية | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
434 STAT | معالجة وتحليل البيانات | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
459 STAT | إحصاء طبي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
251 STAT | احصاء سكاني | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
352 STAT | نظرية القرارات | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
353 STAT | تحليل بيانات طولية | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
455 STAT | تحليل البقاء | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
MATH.232 | تاريخ الرياضيات | 3 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
MATH. 353 | التحليل العددي | 4 | 3 | 0 | متطلبات كلية | |
MATH.321 | مقدمة في المعادلات التفاضلية | 4 | 3 | 0 | متطلبات كلية | |
OPER 213 | البرمجة الخطية | 4 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
454 STAT | اقتصاد قياسي | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
456 STAT | طرق تأمين | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
458 STAT | نماذج خطية | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
457 STAT | بحوث مسحية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
MATH.382 | التحليل الحقيقي (1) | 4 | 3 | 0 | متطلبات كلية | |
MATH.451 | الرياضيات المتقطعة | 3 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
MATH.404 | الرياضيات المالية | 3 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
322 OPER | ضبط ومراقبة المخزون | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
351 OPER | تحليل الشبكات | 3 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
441 OPER | النمذجة والمحاكاة | 4 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
472 OPER | العمليات العشوائية ونماذج الصفوف | 4 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |