دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم
نبذة :
تم إنشاء برنامج دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم في العام الجامعي 1438هـ، ليكون أول برنامج دكتوراه متخصص في تقنيات التعليم على مستوى المملكة، حيث يقدم البرنامج في شكل مقررات دراسية بالإضافة إلى رسالة علمية تقدم لنيل درجة الدكتوراه، حيث تتبلور رسالة البرنامج في “تقديم تعليم تقني معتمد أكاديميًا، وإعداد كفاءات علمية وبحثية متميزة في مجالات تقنيات التعليم، بما يلبي متطلبات التنمية واحتياجات المؤسسات التعليمية والتدريبية، وفق أفضل المعايير العلمية، وذلك باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنية المتاحة” وهو بذلك يؤهل الطلبة للعمل في العديد من المؤسسات، مثل العمل أعضاءً لهيئة تدريس، ومعلمين في مؤسسات التعليم والتعلم (الجامعي/قبل الجامعي)، أو باحثين في المراكز البحثية في مجال تقنيات التعليم/ أو تطوير التعليم، أو مدربين في مؤسسات التدريب في مجال تقنيات التعليم. أو مستشارين في تقديم الاستشارات المتعلقة بتقنيات التعليم للجهات ذات العلاقة، أو مصممين ومطورين في مؤسسات التعليم الإلكتروني، سواء بالجامعات، أو المراكز السعودية.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات ورسالة
الدرجة العلمية
دكتوراه
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيس للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيس للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
درجة الماجستير في تقنيات التعليم
القبول من خارج التخصص
لا يمكن القبول من خارج التخصص
سنوات الدراسة
ثلاث سنوات- 6 فصول دراسية
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
57
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
57 ساعة معتمدة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
72,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
20%
اختبار المفاضلة
30%
الأهداف التعليمية :
1. تقديم رؤية جديدة في دراسات تقنيات التعليم، ترتكز على توظيف أحدث التقنيات في التعليم والتعلم عن بعد ونظم التعلم الإلكتروني.
2. تقديم المعرفة اللازمة لتأهيل الطلاب علميًا وعمليًا في مجالات تقنيات التعليم.
3. إعداد الكوادر العلمية والمهنية المتخصصة، وتأهيلهم تأهيلاً عالياً، في المجالات التطبيقية لعلم تقنيات التعليم.
4. تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية، ودفعهم إلى الإبداع والابتكار، وتطوير البحث العلمي وتوجيهه، لمعالجة قضايا البيئات التعليمية والتدريبية، واحتياجات التنمية البشرية في المجتمع السعودي.
5. دراسة المشكلات والظواهر التعليمية في المملكة العربية السعودية، ووضع حلول لها.
6. إعداد كفاءات قادرة على التفاعل مع متطلبات البيئات التعليمية، بما يضمن استدامة مخرجاتها، لتحقيق خدمة المجتمع السعودي في الحاضر والمستقبل.
7. إتاحة الفرصة للطلاب من حملة درجة الماجستير لإكمال دراستهم، والحصول على درجة الدكتوراه في تقنيات التعليم.
نواتج التعلم :
المعرفة والفهم:
1- امتلاك المعرفة المتعمقة بأسس وحقائق القضايا والنظريات المتعلقة بمجال التربية عامة ومجال تقنيات التعليم بشكل خاص.
2- امتلاك المعرفة المرتبطة بأنواع البرامج وواجهات التفاعل الحاسوبية وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
3- امتلاك الفهم الواسع بالبحث العلمي وإجراءاته، في مجال تقنيات التعليم الإلكتروني، والمستحدثات التكنولوجية.
4- تحديد الأسس والمبادئ المرتبطة بتطوير مشــروع أو منتج جديد في مجال تقنيات التعليم، قابل للتطبيق في المجال التعليمي.
المهارات
5- توظيف وسائل التواصل الاجتماعي والمستحدثات التكنولوجية، للتواصل الفعال مع الآخرين، لتلبية الاحتياجات التعليمية والتربوية.
6- استخدام تطبيقات الحاسوب في تطوير البيئات التعليمية المختلفة لحل المشكلات التربوية وفق معايير المنتج التكنولوجي التعليمي.
7- نقد وتقويم المصادر والمعلومات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم.
8- ابتكار وتصميم حلول لمشكلة بحثية في تخصص تقنيات التعليم، في ضوء الإجراءات البحثية والمنهجية.
9- استخدام الحاسوب والبرمجيات التخصصية، في معالجة البيانات والمعلومات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم.
10- تصـميم بيئات تعلم نوعية غنية بمصادر التعليم والتعلم، في ضـوء نظريات ونماذج التصـميم التعليمي.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
11- لديه القدرة على القيادة وتحمل المسؤولية، والعمل ضمن فريق.
12- الوعي بالمسؤولية المجتمعية والقانونية، للآثار المترتبة على ممارساتهم العلمية والبحثية.
13- يراعي حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات المهنة في عمليات البحث العلمي، والمشروعات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم.
المسارات :
لا يوجد
الفرص الوظيفية :
1- العمل أعضاءَ هيئة تدريس، ومعلمين في مؤسسات التعليم والتعلم (الجامعي/قبل الجامعي).
2- العمل باحثين في المراكز البحثية في مجال تقنيات التعليم/ أو تطوير التعليم
3- العمل مدربين في مؤسسات التدريب في مجال تقنيات التعليم.
4- العمل مستشارين في تقديم الاستشارات المتعلقة بتقنيات التعليم للجهات ذات العلاقة.
5- العمل مصممين ومطورين في مؤسسات التعليم الإلكتروني، سواء بالجامعات، أو المراكز السعودية.
موعد ومكان اختبار المفاضلة في ملخص الطلب بعد إكمال طلب التقديم
الرمز: DEDT
رقم الإصدار: 441
إجمالي الساعات: 57
إجباري: 53
اختياري: 4
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 724 | أدوات التواصل الاجتماعي في التعليم والتعلم | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 711 | طرق البحث الكمي في تقنيات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 714 | نظريات وبحوث التصميم التعليمي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 712 | طرق البحث النوعي في تقنيات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 715 | تصميم وتطوير المحتوى الرقمي | 3 | 1 | 4 | متطلبات جامعة | |
EDT 718 | تقويم مصادر التعلم | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 722 | المحاكاة والألعاب الإلكترونية | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
EDT 716 | تصميم بيئات التعلم | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
PSYCH717 | إحصاء استدلالي متقدم | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
EDT 720 | حلقة بحث في تقنيات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 721 | استخدام المستحدثات في التعليم | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الخامس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 725 | تطبيقات المستحدثات التكنولوجية في البيئة التعليمية | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 723 | نظم إدارة التعلم | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 717 | أخلاقيات تقنيات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى السادس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 719 | الممارسة الميدانية في تقنيات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى السابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 799 | الرسالة | 14 | 1 | 0 | متطلبات جامعة |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 730 | توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 731 | قضايا واتجاهات في تقنيات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
709CURR | نظرية المنهج | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 733 | تصميم وتطوير البرامج لطفل ما قبل المدرسة | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
EDT 732 | تقنيات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |