جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية التربية

دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم

نبذة :

تم إنشاء برنامج دكتوراه الفلسفة في تقنيات التعليم في العام الجامعي 1438هـ، ليكون أول برنامج دكتوراه متخصص في تقنيات التعليم على مستوى المملكة، حيث يقدم البرنامج في شكل مقررات دراسية بالإضافة إلى رسالة علمية تقدم لنيل درجة الدكتوراه، حيث تتبلور رسالة البرنامج في “تقديم تعليم تقني معتمد أكاديميًا، وإعداد كفاءات علمية وبحثية متميزة في مجالات تقنيات التعليم، بما يلبي متطلبات التنمية واحتياجات المؤسسات التعليمية والتدريبية، وفق أفضل المعايير العلمية، وذلك باستخدام أحدث الأساليب العلمية والتقنية المتاحة” وهو بذلك يؤهل الطلبة للعمل في العديد من المؤسسات، مثل العمل أعضاءً لهيئة تدريس، ومعلمين في مؤسسات التعليم والتعلم (الجامعي/قبل الجامعي)، أو باحثين في المراكز البحثية في مجال تقنيات التعليم/ أو تطوير التعليم، أو مدربين في مؤسسات التدريب في مجال تقنيات التعليم. أو مستشارين في تقديم الاستشارات المتعلقة بتقنيات التعليم للجهات ذات العلاقة، أو مصممين ومطورين في مؤسسات التعليم الإلكتروني، سواء بالجامعات، أو المراكز السعودية.

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات ورسالة
الدرجة العلمية
دكتوراه
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيس للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيس للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
درجة الماجستير في تقنيات التعليم
القبول من خارج التخصص
لا يمكن القبول من خارج التخصص
سنوات الدراسة
ثلاث سنوات- 6 فصول دراسية
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
57
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
57 ساعة معتمدة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
72,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
20%
اختبار المفاضلة
30%

الأهداف التعليمية :

1. تقديم رؤية جديدة في دراسات تقنيات التعليم، ترتكز على توظيف أحدث التقنيات في التعليم والتعلم عن بعد ونظم التعلم الإلكتروني.
2. تقديم المعرفة اللازمة لتأهيل الطلاب علميًا وعمليًا في مجالات تقنيات التعليم.
3. إعداد الكوادر العلمية والمهنية المتخصصة، وتأهيلهم تأهيلاً عالياً، في المجالات التطبيقية لعلم تقنيات التعليم.
4. تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية، ودفعهم إلى الإبداع والابتكار، وتطوير البحث العلمي وتوجيهه، لمعالجة قضايا البيئات التعليمية والتدريبية، واحتياجات التنمية البشرية في المجتمع السعودي.
5. دراسة المشكلات والظواهر التعليمية في المملكة العربية السعودية، ووضع حلول لها.
6. إعداد كفاءات قادرة على التفاعل مع متطلبات البيئات التعليمية، بما يضمن استدامة مخرجاتها، لتحقيق خدمة المجتمع السعودي في الحاضر والمستقبل.
7. إتاحة الفرصة للطلاب من حملة درجة الماجستير لإكمال دراستهم، والحصول على درجة الدكتوراه في تقنيات التعليم.

نواتج التعلم :

المعرفة والفهم:
1- امتلاك المعرفة المتعمقة بأسس وحقائق القضايا والنظريات المتعلقة بمجال التربية عامة ومجال تقنيات التعليم بشكل خاص.
2- امتلاك المعرفة المرتبطة بأنواع البرامج وواجهات التفاعل الحاسوبية وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
3- امتلاك الفهم الواسع بالبحث العلمي وإجراءاته، في مجال تقنيات التعليم الإلكتروني، والمستحدثات التكنولوجية.
4- تحديد الأسس والمبادئ المرتبطة بتطوير مشــروع أو منتج جديد في مجال تقنيات التعليم، قابل للتطبيق في المجال التعليمي.
المهارات
5- توظيف وسائل التواصل الاجتماعي والمستحدثات التكنولوجية، للتواصل الفعال مع الآخرين، لتلبية الاحتياجات التعليمية والتربوية.
6- استخدام تطبيقات الحاسوب في تطوير البيئات التعليمية المختلفة لحل المشكلات التربوية وفق معايير المنتج التكنولوجي التعليمي.
7- نقد وتقويم المصادر والمعلومات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم.
8- ابتكار وتصميم حلول لمشكلة بحثية في تخصص تقنيات التعليم، في ضوء الإجراءات البحثية والمنهجية.
9- استخدام الحاسوب والبرمجيات التخصصية، في معالجة البيانات والمعلومات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم.
10- تصـميم بيئات تعلم نوعية غنية بمصادر التعليم والتعلم، في ضـوء نظريات ونماذج التصـميم التعليمي.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
11- لديه القدرة على القيادة وتحمل المسؤولية، والعمل ضمن فريق.
12- الوعي بالمسؤولية المجتمعية والقانونية، للآثار المترتبة على ممارساتهم العلمية والبحثية.
13- يراعي حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات المهنة في عمليات البحث العلمي، والمشروعات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم.

المسارات :

لا يوجد

الفرص الوظيفية :

1- العمل أعضاءَ هيئة تدريس، ومعلمين في مؤسسات التعليم والتعلم (الجامعي/قبل الجامعي).
2- العمل باحثين في المراكز البحثية في مجال تقنيات التعليم/ أو تطوير التعليم
3- العمل مدربين في مؤسسات التدريب في مجال تقنيات التعليم.
4- العمل مستشارين في تقديم الاستشارات المتعلقة بتقنيات التعليم للجهات ذات العلاقة.
5- العمل مصممين ومطورين في مؤسسات التعليم الإلكتروني، سواء بالجامعات، أو المراكز السعودية.

موعد ومكان اختبار المفاضلة في ملخص الطلب بعد إكمال طلب التقديم

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية