ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي
نبذة :
يعد برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي في جامعة القصيم جزءًا مهما و أساسيًا من التزام الجامعة بالتميز الأكاديمي وتعزيز البحث العلمي، حيث يواكب رؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية. منذ انطلاقه، وسعى البرنامج إلى سد احتياجات المملكة من الكفاءات المتخصصة ، بالإضافة إلى دعم التنمية الوطنية من خلال تخريج كوادر مؤهلة تمتلك مهارات تقنية متقدمة. وتغطي الخطة الدراسية مجموعة واسعة من الموضوعات الأساسية والمتقدمة في الذكاء الاصطناعي مع التركيز على الجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية لتأهيل الطلاب لمواكبة التطورات السريعة في هذا المجال. إلى جانب التعليم الأكاديمي، يولي البرنامج اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمي، حيث يشجع الطلاب على تنفيذ مشاريع بحثية مبتكرة تساهم في حل التحديات التقنية الحديثة وتعزز من إنتاج المعرفة. كما يسهم البرنامج في تنمية قدرات الطلبة البحثية من خلال توفير بيئة أكاديمية محفزة تدعم الإبداع والتطوير. من خلال التكامل بين أهداف الجامعة والممارسات الأكاديمية العالمية، يسعى البرنامج إلى إعداد باحثين مؤهلين، ومهنيين أكفاء، ومبتكرين قادرين على إيجاد حلول فعالة للتحديات التقنية، ومسؤولين أخلاقيًا تجاه المجتمع. كما يحرص البرنامج على تمكين خريجيه من امتلاك المعارف والمهارات اللازمة للنجاح في بيئات العمل المحلية والدولية، سواء في المجال الصناعي أو الأكاديمي أو البحثي.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات ورسالة ، ومقررات ومشروع بحثي
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس للكلية
مقر الدراسة (طالبات)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس للكلية (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي
القبول من خارج التخصص
قبول التخصصات الأخرى ذات الصلة بتخصصات الحاسب بشرط اجتياز المقررات التكميلية التي يقرها القسم العلمي
سنوات الدراسة
2
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
42
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
42
اختبار STEP
60
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
60,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
2.75
من 4 لايقل عن
1.75
من 100 لايقل عن
70
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
1- تقديم المعرفة اللازمة لتأهيل الطلاب علميا وعمليا في مجال الذكاء الاصطناعي
2- تقديم المهارات اللازمة لتطوير مسار وظيفي للطلاب في مجال الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية وقطاع الشركات.
3- تطوير مهارات الطلاب البحثية في التعامل مع المشاكل في مجال الذكاء الاصطناعي
4- تطوير مهارات التواصل الفعال للطلاب وبما يمكنهم من الانخراط للعمل في المنظمات الاكاديمية والمهنية
5- إتاحة الفرصة للطلاب من حملة الشهادات الجامعية للحصول على درجة الماجستير وإعدادهم لإكمال دراستهم والحصول على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي
نواتج التعلم :
1- القدرة على فهم نظريات الذكاء الإصطناعي والأساسيات.
2- القدرة على تطوير معارف جديدة مكتسبة من خلال بحث علمي مبتكر يسهم بشكل عام في مجال الذكاء الإصطناعي.
3- القدرة على التواصل بشكل فعال في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية.
4- القدرة على تحليل المشاكل المعقدة وتطبيق النظريات وغيرها من تخصصات ذات الصله في المجال لتحديد الحلول.
5- القدرة على ابتكار وتصميم وتنفيذ وتقييم عمليات البحث والاستقصاء في مجال الذكاء الإصطناعي.
6- يمتلك مهارات الاستخدام الفعال للتطبيقات الحديثة التقنية والرقمية وتقنية المعلومات لتكوين معرفة وحلول رقمية مبتكر ة وتلبية احتياجات مختلفة في مجال الذكاء الإصطناعي.
7- القدرة على العمل بفعالية كعضو أو قائد فريق يشارك في أنشطة مناسبة في مجال الذكاء الإصطناعي.
المسارات :
1- ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي
الفرص الوظيفية :
الفرص الوظيفية والبحثية والمناصب الإدارية في المجالات التالية:
1- مخازن البيانات
2- التنقيب عن البيانات
3- تعلم الآلة
4- علم البيانات
5- الروبوتات
الرمز: MAIP
رقم الإصدار: 451
إجمالي الساعات: 42
إجباري: 24
اختياري: 18
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AI 601 | أساس الذكاء الاصطناعي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 603 | طرق البحث | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 602 | التعلم الآلي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AI 604 | التعلم العميق | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 605 | معالجة اللغات الطبيعية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 606 | أخلاقيات الذكاء الاصطناعي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AI 698 | المشروع البحثي1 | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AI 699 | المشروع البحثي2 | 4 | 4 | 0 | متطلبات تخصص |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AI 609 | التعلم المعزز | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 607 | قانون وتشكيل الذكاء الاصطناعي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 611 | الإنصاف في التعلم الآلي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 612 | الجوانب الحسابية للروبوتات | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 613 | الأنظمة متعددة الوكلاء | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 615 | اكتشاف المعرفة من النص | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 624 | نظرية الرسم البياني | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 610 | الخوارزميات الاحتمالية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 614 | طرق التحسين في التعلم الآلي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 616 | التعقيد الحسابي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 617 | نظرية الألعاب الحسابية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 618 | التعرف على الأنماط | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 619 | ذكاء الأعمال | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 620 | استرجاع المعلومات | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 621 | العرض المرئي للمعلومات | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 622 | تفاعل الإنسان والحاسوب | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 623 | نمذجة عدم اليقين في الذكاء الاصطناعي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
AI 608 | الرؤية الحاسوبية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |