دكتوراة الفلسفة في علم النفس التربوي
نبذة :
أنشئ برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص “علم النفس التربوي” بعد صدور موافقة مجلس الجامعة بجلسته الرابعة بتاريخ 4/5/1441 ه، ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية اللغات والعلوم الإنسانية في جامعة القصيم، ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار تعلم وتعليم والمسار الثاني القياس والتقويم، ويمنح البرنامج درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي(مسار تعلم وتعليم أو مسار قياس وتقويم). رسالة البرنامج: تقديم خدمات تعليمية متميزة ومتطورة لإعداد كفاءات علمية وبحثية واستشارية متخصصة في مجال علم النفس التربوي، تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع بكفاءة وفاعلية.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
دكتوراه
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس
مقر الدراسة (طالبات)
مقر الكلية ببريدة - حي الإسكان
التخصص المطلوب
علم النفس التربوي يشتمل على مسارين هما "القياس والتقويم" و"التعليم والتعلم" يشترط للقبول في مسار القياس والتقويم أن يكون حاصل على درجة الماجستير في نفس المسار "القياس والتقويم" أما مسار التعليم والتعلم فهو متاح للحاصلين على درجة الماجستير في أي تخصص من تخصصات علم النفس
القبول من خارج التخصص
لا يمكن القبول من خارج التخصص
سنوات الدراسة
3
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
56
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
56
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
أن يكون قد مارس مهنة التعليم لمدة عامين دراسيين على الأقل
الرسوم الدراسية
60,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
1- إعداد كفاءات وطنية من الباحثين لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية في تخصص علم النفس التربوي.
2- تأهيل الباحثين وتزويدهم بالمهارات اللازمة والضرورية لمواكبة التغييرات التكنولوجية العالمية والاستفادة منها في التقويم والتحسين وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المعاصرة في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
3- تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
4- تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والابتكاري والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
5- تحقيق الجودة الأكاديمية لبرنامج دكتوراه علم النفس التربوي على المستوى الوطني.
6- تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
نواتج التعلم :
أولاً: نواتج تعلم مسار تعلم وتعليم
المعرفة والفهم
ع (1-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم الرائدة والممارسات المتنوعة فيما يتعلق مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (1-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة والمتخصصة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
ع (1-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية المتقدمة وتطبيقاتها المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
المهارات
م (1-1) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (1-2) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات التعلم والتعليم.
م (1-3) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال التعلم والتعليم.
م (1- 4) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية بصورة مبتكرة وإبداعية في مجال التعلم والتعليم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (1-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية المتقدمة في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال التعلم والتعليم.
م (1- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال التعلم والتعليم.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (1-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (1-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (1-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (1- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.
ثانياً: مخرجات تعلم مسار قياس وتقويم
المعرفة والفهم
ع (2-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم الرائدة والممارسات المتنوعة فيما يتعلق بمجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (2-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة والمتخصصة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال القياس والتقويم.
ع (2-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية المتقدمة وتطبيقاتها المرتبطة بمجال القياس والتقويم.
المهارات
م (2-1) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (2-2) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات القياس والتقويم.
م (2-3) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال القياس والتقويم.
م (2- 4) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية بصورة مبتكرة وإبداعية في مجال القياس والتقويم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (2-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية المتقدمة في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال القياس والتقويم.
م (2- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال القياس والتقويم.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (2-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (2-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (2-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (2- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.
المسارات :
يتكون البرنامج من مجموعة مقررات (38وحدة دراسية)، موزعة كالآتي:
وتتوزع وحدات برنامج دكتوراه التربية في علم النفس على أربع مستويات في كل مسار، كالآتي:
1) مسار التعلم والتعليم
مكونات الخطة الدراسية عدد المقررات الساعات المعتمدة النسبة المئوية
المقررات الدراسية إجباري 24 24 74 %
الرسالة العلمية (إن وجدت) 1 14 26 %
الإجمالي 38 100 %
2) مسار القياس والتقويم
مكونات الخطة الدراسية عدد المقررات الساعات المعتمدة النسبة المئوية
المقررات الدراسية إجباري 24 24 63 %
الرسالة العلمية (إن وجدت) 1 14 37 %
الإجمالي 38 100 %
مقررات البرنامج:
رقم المقرر ورمزه اسم المقرر الوحدات الدراسية
أولاً: المقررات الإجبارية للبرنامج
711 نفس نظريات الشخصية 3 لا يوجد
712 نفس التفكير وحل المشكلات 3 لا يوجد
713 نفس تطبيقات في الإحصاء التربوي باستخدام الحاسب الآلي 3
721 نفس علم النفس الفسيولوجي والعمليات المعرفية 3
722 نفس تصميم البحوث النوعية 3
723 نفس حلقة بحث في علم النفس التربوي 3
799 نفس الرسالة – – 9 (إنهاء 50% من متطلبات البرنامج)
المجموع 32
ثانياً: المتطلبات الإجبارية لمسار التعلم والتعليم
731 نفس حلقة نقاش في التعلم 3
732 نفس حلقة نقاش في علم النفس المعرفي 3
733 نفس نظريات النمو وتطبيقاتها 3
734 نفس اتجاهات معاصرة في تقويم التحصيل 3
741 نفس قراءات متقدمة في التعلم باللغة الإنجليزية 3
742 نفس اتجاهات معاصرة في الدافعية والانفعالات 3
743 نفس اتجاهات معاصرة في الذكاء 3
744 نفس سيكولوجية الموهبة والإبداع 3
مجموع الساعات الإجبارية لمسار التعلم والتعليم 24
إجمالي عدد الوحدات المعتمدة لمسار التعلم والتعليم 56
ثالثاً: المتطلبات الإجبارية لمسار القياس والتقويم
735 نفس نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية 3
736 نفس قياس وتقويم العمليات المعرفية 3
737 نفس حلقة نقاش في القياس والتقويم 3
738 نفس الإحصاء البارامتري واللابارمتري-المتقدم 3
745 نفس قراءات متقدمة في القياس والتقويم باللغة الإنجليزية 3
746 نفس التحليلات العاملية الاستكشافية والتوكيدية 3
747 نفس بناء وتدريج أدوات القياس 3
748 نفس قياس وتقويم العمليات غير المعرفية 3
مجموع الساعات الإجبارية لمسار القياس والتقويم 24
إجمالي عدد الوحدات المعتمدة لمسار القياس والتقويم 56
الفرص الوظيفية :
– العمل بمدارس التعليم العام والخاص والأهلية
– العمل بالجامعات والمراكز البحثية
لايوجد
الفلسفة في علم النفس التربوي مسار تعلم وتعليم
اسم المسار: الفلسفة في علم النفس التربوي مسار تعلم وتعليم
الرمز: DPSYL2
رقم الإصدار: 421
إجمالي الساعات: 56
إجباري: 56
اختياري: 0
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH711 | نظريات الشخصية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH713 | تطبيقات في الإحصاء التربوي باستخدام الحاسب الآلي | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH712 | التفكير وحل المشكلات | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثاني
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH721 | علم النفس الفسيولوجي والعمليات المعرفية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH722 | تصميم البحوث النوعية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH723 | حلقة بحث في علم النفس التربوي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثالث
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH731 | حلقة نقاش في التعلم | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH732 | حلقة نقاش في علم النفس المعرفي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH733 | نظريات النمو وتطبيقاتها | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH734 | اتجاهات معاصرة في تقويم التحصيل | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الرابع
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH744 | سيكولوجية الموهبة والإبداع | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH741 | قراءات متقدمة في التعلم باللغة الإنجليزية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH742 | اتجاهات معاصرة في الدافعية والانفعالات | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH743 | اتجاهات معاصرة في الذكاء | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الخامس
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH799 | الرسالة | 14 | 1 | 0 | متطلبات تخصص |
الفلسفة في علم النفس التربوي مسار قياس وتقويم
اسم المسار: الفلسفة في علم النفس التربوي مسار قياس وتقويم
الرمز: DPSYE2
رقم الإصدار: 421
إجمالي الساعات: 56
إجباري: 56
اختياري: 0
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH711 | نظريات الشخصية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH713 | تطبيقات في الإحصاء التربوي باستخدام الحاسب الآلي | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH712 | التفكير وحل المشكلات | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثاني
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH721 | علم النفس الفسيولوجي والعمليات المعرفية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH722 | تصميم البحوث النوعية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH723 | حلقة بحث في علم النفس التربوي | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثالث
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH735 | نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH736 | قياس وتقويم العمليات المعرفية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH737 | حلقة نقاش في القياس والتقويم | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH738 | الإحصاء البارامتري واللابارمتري – المتقدم | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص |
المستوى الرابع
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH748 | قياس وتقويم العمليات غير المعرفية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH745 | قراءات متقدمة في القياس والتقويم باللغة الإنجليزية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH746 | التحليلات العاملية الاستكشافية والتوكيدية | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
| PSYCH747 | بناء وتدريج أدوات القياس | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص |
المستوى الخامس
| الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
|---|---|---|---|---|---|---|
| PSYCH799 | الرسالة | 14 | 1 | 0 | متطلبات تخصص |