ماجستير الآداب في الدراسات اللغوية
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسي للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
مقر الكلية ببريدة - حي الإسكان
التخصص المطلوب
بكالوريوس لغة عربية
القبول من خارج التخصص
لا يمكن القبول من خارج التخصص
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
36
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
36
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
2.75
من 4 لايقل عن
1.75
من 100 لايقل عن
70
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
برنامج ماجستير الآداب في الدراسات اللغوية يهدف إلى:
1- تهيئة فرص النمو العلمي والبحثي للطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس.
2- توسيع نطاق العناية بالدراسات اللغوية بما يخدم اللغة العربية من خلال التعمق في تأصيلها بوصفها مصدرا من أهم مصادر قـوة الأمـة، بما يسهم في تأكيد عالمية هذه اللغة وقوتها وحضورها.
3- تزويد الطالب بمنهج علمي في مقررات التخصص؛ ليساعده على التعلم عن طريق التعرف والاستيعاب والموازنة والنقد والترجيح على أسس من تحرير المسائل والأصول والقواعد والمصطلحات والقضايا والمذاهب.
4- تأصيل الدراسات في مجالات (النحو والصرف وعلم اللغة وفقه اللغة واللسانيات) وربط الباحث بمصادر التـراث العربي، والتعرف على الدراسات التحليلية والنقدية المعاصرة لقضايا التخصص ومشاكله واستيعابها.
نواتج التعلم :
1- توصيف موجز للمعارف التي ينبغي اكتسابها:
– أن يكون لديه معرفة الحقائق، والمفاهيم، والإجراءات والنظريات في مجال اللغويات والتـراث العربي.
– أن يكون لديه الإلمام بأحدث نظريات مجال الدرس اللغوي وتداعياتها وربطها بالتـراث.
– أن يستطيع اكتساب المعارف العلمية التي تساعده على حل قضاياه.
2- المهارات الإدراكية التي ينبغي تطويرها ومستوى الأداء المتوقع:
– تطبيق مهارات التفكير الإبداعي وتقديم حلول غير تقليدية ومبتكرة في إشكالات اللغة.
– توظيف مهارات التقدير الكمي والوصفي في البحث العلمي في مجال اللغة.
– تحليل النتائج واستنباطها وتفسيرها وتقديم توصيات لتحسين وتطوير المفاهيم اللغوية.
3- توصيف لمستوى مهارات العلاقات بين الأشخاص والقدرة على تحمل المسؤولية:
– الالتزام بالأمانة العلمية والحياد والعدالة في الحكم على القضايا اللغوية.
– تحمل المسؤولية عن التعلم الذاتي المستمر.
– المشاركة الجماعية والتعاون.
– الاستجابة بمسؤولية في المواقف الشخصية والمهنية.
– المعايير الأخلاقية للسلوك البحثي.
4- توصيف لمهارات التواصل واستخدام تقنية المعلومات العددية المزمع تطويرها
– الاتصال الشفهي والكتابي في المهام البحثية.
– استخدام تقنية المعلومات في مجال حوسبة اللغة.
– توظيف استخدام الأرقام والإحصاء في معالجة البيانات البحثية.
الفرص الوظيفية :
الأكاديميات والوظائف الأخرى
لايوجد
الرمز: MARAB2
رقم الإصدار: 391
إجمالي الساعات: 36
إجباري: 36
اختياري: 0
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
ARAB661 | مناهج البحث العلمي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB662 | اللسانيات (1) | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB663 | مصادر لغوية وأدبية | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB664 | أصول التفكير النحوي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB665 | نصوص صرفية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
ARAB671 | علم الدلالة والمصطلح | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB672 | النحو العربي في الدراسات الحديثة | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB673 | اللسانيات (2) | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB674 | دراسات في فقه اللغة وعلم الأصوات | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB666 | نصوص نحوية | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
ARAB699 | الرسالة | 12 | 1 | 0 | متطلبات جامعة |