جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية اللغات والعلوم الإنسانية

ماجستير الآداب في الدراسات اللغوية

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسي للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
مقر الكلية ببريدة - حي الإسكان
التخصص المطلوب
بكالوريوس لغة عربية
القبول من خارج التخصص
لا يمكن القبول من خارج التخصص
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
36
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
36
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
2.75
من 4 لايقل عن
1.75
من 100 لايقل عن
70
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

برنامج ماجستير الآداب في الدراسات اللغوية يهدف إلى:
1- تهيئة فرص النمو العلمي والبحثي للطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس.
2- توسيع نطاق العناية بالدراسات اللغوية بما يخدم اللغة العربية من خلال التعمق في تأصيلها بوصفها مصدرا من أهم مصادر قـوة الأمـة، بما يسهم في تأكيد عالمية هذه اللغة وقوتها وحضورها.
3- تزويد الطالب بمنهج علمي في مقررات التخصص؛ ليساعده على التعلم عن طريق التعرف والاستيعاب والموازنة والنقد والترجيح على أسس من تحرير المسائل والأصول والقواعد والمصطلحات والقضايا والمذاهب.
4- تأصيل الدراسات في مجالات (النحو والصرف وعلم اللغة وفقه اللغة واللسانيات) وربط الباحث بمصادر التـراث العربي، والتعرف على الدراسات التحليلية والنقدية المعاصرة لقضايا التخصص ومشاكله واستيعابها.

نواتج التعلم :

1- توصيف موجز للمعارف التي ينبغي اكتسابها:
– أن يكون لديه معرفة الحقائق، والمفاهيم، والإجراءات والنظريات في مجال اللغويات والتـراث العربي.
– أن يكون لديه الإلمام بأحدث نظريات مجال الدرس اللغوي وتداعياتها وربطها بالتـراث.
– أن يستطيع اكتساب المعارف العلمية التي تساعده على حل قضاياه.
2- المهارات الإدراكية التي ينبغي تطويرها ومستوى الأداء المتوقع:
– تطبيق مهارات التفكير الإبداعي وتقديم حلول غير تقليدية ومبتكرة في إشكالات اللغة.
– توظيف مهارات التقدير الكمي والوصفي في البحث العلمي في مجال اللغة.
– تحليل النتائج واستنباطها وتفسيرها وتقديم توصيات لتحسين وتطوير المفاهيم اللغوية.
3- توصيف لمستوى مهارات العلاقات بين الأشخاص والقدرة على تحمل المسؤولية:
– الالتزام بالأمانة العلمية والحياد والعدالة في الحكم على القضايا اللغوية.
– تحمل المسؤولية عن التعلم الذاتي المستمر.
– المشاركة الجماعية والتعاون.
– الاستجابة بمسؤولية في المواقف الشخصية والمهنية.
– المعايير الأخلاقية للسلوك البحثي.
4- توصيف لمهارات التواصل واستخدام تقنية المعلومات العددية المزمع تطويرها
– الاتصال الشفهي والكتابي في المهام البحثية.
– استخدام تقنية المعلومات في مجال حوسبة اللغة.
– توظيف استخدام الأرقام والإحصاء في معالجة البيانات البحثية.

الفرص الوظيفية :

الأكاديميات والوظائف الأخرى

لايوجد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية