روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية الفنون والتصاميم

دكتوراه الفلسفة في تصميم وإنتاج الملابس

نبذة :

تم إنشاء برنامج دكتوراه الفلسفة في تصميم وإنتاج الملابس طبقاً لقرار مجلس الجامعة على إقرار برنامج (دكتوراه الفلسفة في تصميم وإنتاج الملابس) وإقرار خطة الدراسة وذلك بالجلسة الخامسة المنعقدة بتاريخ 30/4/1437هـ، يمتاز البرنامج باحتواء مقرراته على كافة التخصصات التي تخدم تصميم وإنتاج الملابس، التركيز على تنمية المهارات الإبداعية لدى الخريجات في مجال تصميم وإنتاج الملابس، أخذ البرنامج على عاتقه مهمة التركيز على أحدث الاتجاهات الفكرية الحديثة عند بناء مقرراته لتكون الدارسات على دراية كاملة بالجديد في مجالات التخصص لمواجهة تحديات المنافسة العالمية، يركز البرنامج في مقرراته على أن تكون الدارسات محور العملية البحثية من خلال إجراء حلقات النقاش العلمية ” السمينار “. ويساعد البرنامج على تشجيع البحث العلمي في مجال التصميم وإنتاج الملابس، تأهيل كوادر أكاديمية وطنية في مجال التصميم وإنتاج الملابس، سد العجز في هذا التخصص للكوادر الوطنية سواء في مجال التدريس أو في مؤسسات المجتمع المدني، دعم متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل، عدم وجود برنامج مماثل في الجامعات السعودية.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
دكتوراه
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
لايوجد
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيسي للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
ماجستير في تصميم وإنتاج الملابس أو ما يعادلها
القبول من خارج التخصص
لا يمكن القبول من خارج التخصص
سنوات الدراسة
ثلاث سنوات- 6 فصول دراسية
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
42
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
42
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
60,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
20%
اختبار المفاضلة
30%

الأهداف التعليمية :

-توكيد جودة التعليم والتميز من خلال إعداد كفاءات أكاديمية علمياً وبحثياً بمجال تصميم وإنتاج الملابس.
– تعزيز الهوية البحثية وتطوير البحوث التطبيقية القائمة على الإبداع والابتكار لتلبية متطلبات التنمية المستدامة.-
– تشجيع الابتكارات العلمية الحديثة لدعم الاقتصاد المعرفي في مجال تصميم وإنتاج الملابس.
– تعزيز الشراكة والخدمات الاستشارية والتبادل المعرفي على المستوى المحلي والإقليمي.
– رفع الكفاءة والقدرة التنافسية لدى الطالبات في مجال تصميم وإنتاج الملابس لتلبية متطلبات سوق العمل.
– تطوير البيئة التعليمية وفق الأساليب التكنولوجية الحديثة.

مخرجات التعلم :

المعرفة والفهم:
تذكر المعارف والمفاهيم والنظريات الأساسية في مجال تصميم وإنتاج الملابس.
تحدد التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال تصميم وإنتاج الملابس.
توضح المعارف المكتسبة وتطورها لإعداد بحث علمي يسهم بشكل فعال في مجال تصميم وإنتاج الملابس.
تفسر العوامل المؤثرة على جودة تصميم وإنتاج وتسويق الملابس.
المهارات:
تتقن التواصل الفعال لنشر نتائج الأبحاث والتقارير الفنية لمجال تصميم وإنتاج الملابس مع عرضها على الجمهور بشكل متفاعل.
تحلل المعارف، الطرق والنظريات المختلفة مع تصنيفها لحل المشكلات المتعلقة بمجال تصميم وإنتاج الملابس.
تربط بين أساليب ومناهج البحث العلمي الكمية والنوعية بمجال تصميم وإنتاج الملابس.
تبتكر طرق وأساليب تصميمية وإنتاجية وتسويقية بما يتوافق مع التكنولوجيا الحديثة.
تتقن استخدام الآلات، الأجهزة والماكينات الحديثة المتخصصة في مجال تصميم وإنتاج الملابس.
تجيد استخدام البرامج والتطبيقات الرقمية الحديثة لإيجاد حلول مبتكرة في مجال تصميم وإنتاج الملابس.
القيم وزالاستقلالية والمسؤولية
تتعاون مع زميلاتها ضمن فريق عمل لحل المشكلات البحثية والتقنية بمجال تصميم وإنتاج الملابس.
تتحمل مسؤولية اتخاذ القرارات الملائمة في ظل الموارد والمواد المتاحة في مجال تصميم وإنتاج الملابس.
توظف شبكة المعلومات والمكتبات الرقمية في البحث عن التطورات الحديثة في مجال تصميم وإنتاج الملابس مع الالتزام بالنزاهة الأكاديمية في الاقتباس والتوثيق.
تراعي أخلاقيات التخصص وآداب المهنة في طرح الأفكار البحثية لحل القضايا المجتمعية.

تفاصيل المسارات:

لا يوجد

الفرص الوظيفية :

– مصممة أزياء.
– مصممة منافذ عرض الأزياء.
– مصممة لعروض الأزياء.
– مصممة مكملات الملابس.
– مستشارة موضة.
– خبيرة في تنسيق الأزياء ” ستايلست “.
– خبيرة في إدارة وتسويق الأزياء.
– مسؤولة عن عينات الإنتاج.
– مسؤولة عن الماركر.
– مصممة نماذج (الباترونات).
– مسؤولة خطة القص Cut Planning باستخدام الحاسب الآلي.
– مسؤولة إدارة إنتاج الملابس.
– مسؤولة مراقبة جودة في مصانع الملابس الجاهزة.
– التدريس بالكليات المناظرة.
– مديرة مشروع أزياء.