رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

كلية التربية

دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية

نبذة :

بدأ برنامج دكتوراه القيادة التربوية في العام الجامعي 1442هـ – أسباب إنشاء البرنامج: أولا : الأسباب الاقتصادية : إن النمو الاقتصادي الناجم عن ظهور بنيات ومتطلبات وظيفية حديثة ومتنوعة في المملكة فيها أنواعا عديدة من الاختصاصات الملائمة لتلك المتطلبات، الأمر الذي يفرض على مؤسسات التعليم العمل على تهيئة البيئة الاقتصادية من خلال البرامج التعليمية القائمة على المهارات. وبرنامج القيادة التربوية من أهدافه الوصول إلى هذه الغاية من خلال كوادر إدارية تركز على النواتج بالمجالات الإدارية القائمة على التخطيط والقيادة والتطوير والجودة وتحقيق متطلبات سوق العمل. ثانيا: الأسباب الاجتماعية: يساهم برنامج القيادة التربوية في تطوير المجتمع، وذلك من خلال تطوير المؤسسات التربوية الذي يقع على عاتقها تطوير برامجها وفق أسس علمية مما يساعد في تلبية الطموحات والتوقعات المستقبلية في إحداث التنمية المجتمعية. ثالثا: التطورات التقنية: إن التطورات التقنية المعاصرة تشكل منظومة حديثة لتطوير الأداء المالي والإداري، مما يتطلب وجود نظام إداري مؤسسي في المؤسسات التعليمية قائم على أساليب علمية حديثة. وبرنامج القيادة التربوية يساعد البيئة التعليمية على استحداث مثل هذه الأنظمة التقنية المعاصرة. رابعا: تطورات السياسة الوطنية: إن تطور السياسات في المملكة العربية السعودية المتمثلة في برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة العربية السعودية 20 30، يحتم على الجامعات السعودية بشكل عام وجامعة القصيم بشكل خاص إيجاد برامج تساهم في تطوير البيئة الإدارية التعليمية التي تسهم في تحقيق هذه الغاية، وذلك ينطبق على برنامج القيادة التربوية، والذي من أهدافه تحويل بيئة التعليم إلى تعلم يرتكز على بناء المهارات والقدرات الريادية للوصول إلى التميز المؤسسي .

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
دكتوراه
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس للكلية
مقر الدراسة (طالبات)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس للكلية(قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
درجة الماجستير في الإدارة التربوية
القبول من خارج التخصص
درجة الماجستير في جميع التخصصات التربوية
سنوات الدراسة
3 سنوات
فترة الدراسة
صباحي ومسائي
عدد الساعات المعتمدة
54
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
( 54) ساعة معتمده منها ( 40) للمقررات + ( 14 ) ساعات للرسالة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
72,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

1- تحقيق مستوى عال لمتطلبات الاعتماد البرامجي الوطني في مجال القيادة التربوية.
2- توفير بيئة تعليمية معززة لتطوير الطلبة علمياً وبحثياً، لإيجاد معرفة جديدة ورائدة في مجال القيادة التربوية.
3- توفير بيئة علمية وتطبيقية لتنمية مهارات الطلبة مهنياً، في مجال القيادة التربوية للمنافسة بجدارة في سوق العمل.
4- دعم الممارسات المهنية بالجوانب النظرية، لإيجاد حلول للمشكلات الميدانية بطرق إبداعية، في سياقات عالية التعقيد بمجال القيادة التربوية.
5- تنمية مهارات البحث المتقدمة، لإنتاج معرفة أصيلة في مجال القيادة التربوية.

نواتج التعلم :

المعرفة والفهم
أن يكون الخريج قادرًا على:
– معرفــــة المفاهيـــــم والمصطلــــحات والنظريات القيادية معرفة عميــقة ودقيــقــة.
– استدعاء المفاهيم والحقائـق في مجال الإدارة والقيادة التربوية.
– استيعــــاب المفاهيـــم والمصطــلــحات التخصصية.
– معرفة أنواع البحث العلمي واستدعاء الأنسب منها لدراسة المشاكل البحثية المختلفة.
– معرفة الممارسات البحثية وأدوات التعليل ونقد الدراسات نقدًا علميًا.
– معرفة الأساليب والطرق العلمية، لاستقصاء الحقائق، وإنتاج معرفة جديدة في مجال الإدارة التربوية.
المهارات
أن يكون الخريج قادرًا على:
– تطبيق النظريات القيادية والإدارية.
– تفسير المفاهيم والنظريات القيادية والإدارية.
– المقارنة بيـــن المفاهيـــم والنظريـــات القيادية والإدارية.
– نقد المفاهيم والنظريات القيادية والإدارية.
– التحليل والتفسيـر المنطــقي للبــيانات والمعلومــات.
– تصحيح المفاهيم والنظريات القيادية والإدارية.
– اقتراح حلول للمشكلات والتحديات القيادية والإدارية.
– التواصــل الفعــال بأنواعــه مــع الآخرين باللغــة العربيــة، وإحــدى اللغــات الحيــة فــي مختلــف المجالات: فــي المجــال الأكاديمي أو الوظيفي، ونطـــــاق العمـــــل الافتراضي، وفــــــي ميــــــدان العمـــــل الحقيقــي.
– التوظيــف الأمثل للتقنيــة بأنواعهــا، في مجال الإدارة والقيادة التربوية، واســتثمار المســتجدات التقنيــة، فــي تطوير الأداء الوظيفي، ومعالجة المشاكل الميدانية.
– اتبـــــاع المنـــــهج العلمــي أثناء عمل الأبحاث.
– تطبيق أساسيات البحث العلمي.
– إجــراء بحــوث علميــة تمتاز بالأصالة فــي مجــال القيادة والإدارة التربوية.
– المشــاركة فــي مشــاريع بحثيــة فــي مجــال الإدارة والقيادة التربوية.
– إنتــاج البحــوث العلميــة ونشــرها فــي أوعيــة النشــر المعتمــدة.
– الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.
– ابتكار الحلول وتطوير الأفكار الإدارية.
– ريادة الأعمال وإدارة المشاريع التربوية.
– استثـــــمار كل جــــديد يسهـــــم فــي معالجــة التحديــات وتطويــر منظومــة العمــل الإداري.
– طــــرح أفكـــــار علمـــــية مبتـــــكرة فــي الإدارة والقيادة التربوية.
– القيادة وتحمل المسؤولية.
– إدارة فرق العمل والعمل معه بفاعلية.
– صنع واتخـاذ القـرارات المناسـبة.
– إدارة بيئــة العمــل وفــق المواصفــات والمقاييــس المحلية والعالميــة.
– وضـع أهـداف وظيفيـة واقعيـة وقابلـة للتحقيــق.
– القيادة التنموية داخل بيئة العمل.
القيم
أن يكون الخريج قادرا على:
– مناقشة القضايا القيادية والإدارية بمهنية.
– العمل بمهنية في مختلف المجالات الإدارية.
– المـــــبادرة والتكيـــــف لإحداث تغيـــر مرغــوب وملائم للتنوعات الثقافيــة والاجتماعية.
– تطبيــق معاييــر النزاهــة والشــفافية والســــــــلوك الأخلاقي.
– الرقابة الذاتية.
– التقيـد بأخلاقيـات المهنـة فـي مختلـف الميادين.
– المشـــــاركة الفعالـــــــة فـي مختلــــــف الأنشطة المجتمعيــة.
– توظيــف الأنشطة المهنيــة والبحثيــة فــي خدمــة المجتمــع.
– الإسهام فــي توجـــــــيه المجتمــــــع نحو تحقيــــق الأهداف الاجتماعية والتنمويــة.
– التعامـــــــل بإيجابية مــــــع الأفراد من مختلـف الثقافـات داخـل المجتمـع.
– تحقيق مبادئ الوسطية والاعتدال.
– الاعتزاز بالهويــة الوطنيــة والالتزام بتحقيقهــا قــولاً وعملاً.
– ترســيخ قيــم المواطنــة الصادقــة فــي الممارســات اليوميــة.

المسارات :

لا يوجد

الفرص الوظيفية :

1- الجامعات الحكومية: أعضاء هيئة التدريس، قيادات أكاديمية، قيادات إدارية، محللين للأنظمة، قادة للتطوير والجودة، مدربين في مجال القيادة والريادة، قادة في الجهات المسئولة عن الخطط والاستراتيجيات، مسئولين عن أنظمة الحوكمة، مراكز الأبحاث.
2- الجامعات الخاصة: أعضاء هيئة التدريس، قيادات أكاديمية، قيادات إدارية، محللين للأنظمة، قادة للتطوير والجودة، مدربين في مجال القيادة والريادة، قادة في الجهات المسئولة عن الخطط والاستراتيجيات، ادارة الموارد البشرية، مسئولين عن انظمة الحوكمة، مراكز الابحاث .
3- مؤسسات القطاع العام: قادة تربويين في وزارة التعليم، وادارات التعليم في المناطق والمحافظات، مسئولين عن انظمة الجودة، والتخطيط الاستراتيجي، وانظمة الحوكمة، وباحثين في مجال اقتصاديات التعليم، والتخطيط التربوي، مشرفين على أنظمة التعليم ، وتطوير أنظمة الجودة والاعتماد .
4- مؤسسات القطاع الخاص: قيادات في مجال التنمية المهنية، والتنمية الاقتصادية في قطاعات التعليم والتدريب، تحليل الانظمة ، والموارد البشرية .
5- القطاعات العسكرية: قادة تربويين في مراكز التدريب والتأهيل، واعضاء هيئة تدريس في مجالات الدراسات المستقبلية، وتحليل النظم ،وتقويم الأداء، مسئولين في المراكز البحثية، والتنمية البشرية، والخطط الاستراتيجية .

لايوجد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية