رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

كلية التربية

ماجستير التربية في الإدارة التربوية

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات ورسالة ، ومقررات ومشروع بحثي.
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيس للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيس للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس في جميع التخصصات
القبول من خارج التخصص
بكالوريوس في جميع التخصصات
سنوات الدراسة
سنتان
فترة الدراسة
صباحي ومسائي
عدد الساعات المعتمدة
38
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
38 ساعه مسار الرسالة 42 ساعة مسار مشروع التخرج
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

1- تحقيق مستوى عالٍ لمتطلبات الاعتماد البرامجي الوطني في مجال الإدارة التربوية.
2- توفير بيئة تعليمية معززة لتطوير الطلبة علميًا وبحثيًا، لتطبيقها في سياقات متقدمة في مجال الإدارة التربوية.
3- توفير بيئة علمية وتطبيقية معززة لمهارات الطلبة مهنيًا في مجال الإدارة التربوية، للمنافسة بجدارة في سوق العمل.
4- دعم الممارسات المهنية بالجوانب النظرية لإيجاد حلول للمشكلات الميدانية بطرق إبداعية في سياقات معقدة بمجال الإدارة التربوية.
5- تنميه مهارات بحثية متقدمة للمساهمة في إجراء بحوث ومشاريع ميدانية احترافية.

نواتج التعلم :

المعرفة والفهم:
1- معرفــــة المفاهيـــــم والمصطلــــحات التخصصية والنظريات الإدارية معرفة عميــقة ودقيــقــة، واستدعاء المفاهيم التخصيصية في مجال الإدارة التربوية واستيعابها.
2- معرفة الممارسات البحثية والأساليب العلمية وأنواع البحث العلمي واستدعاء الأنسب منها لدراسة المشكلات البحثية المختلفة، وإنتاج معرفة جديدة في مجال الإدارة التربوية.
المهارات:

1- تطبيق النظريات الإدارية وتفسيرها ونقدها واقتراح حلول للمشكلات والتحديات الإدارية.
2- التواصــل الفعــال بأنواعــه مــع الآخرين باللغــة العربيــة وإحــدى اللغــات الحيــة فــي مختلــف المجالات: فــي المجــال الأكاديمي أو الوظيفي، ونطـــــاق العمـــــل الافتراضي، وفــــــي ميــــــدان العمـــــل الحقيقــي.
3- التوظيــف الأمثل للتقنيــة بأنواعهــا في مجال الإدارة التربوية، واســتثمار المســتجدات التقنيــة فــي تطوير الأداء الوظيفي ومعالجة المشكلات الميدانية.
4- اتبـــــاع المنـــــهج العلمــي وتطبيق أساسيات البحث العلمي والالتزام بأخلاقياته وإجــراء بحــوث علميــة تمتاز بالأصالة فــي مجــال الإدارة التربوية ونشرها في أوعية معتمدة.
5- ابتكار الحلول وتطوير الأفكار الإدارية وريادة الأعمال وإدارة المشاريع التربوية، واستثـــــمار كل جــــديد يسهـــــم فــي معالجــة التحديــات وتطويــر منظومــة العمــل الإداري، وطــــرح أفكـــــار علمـــــية مبتـــــكرة فــي الإدارة التربوية.
6- القيادة وتحمل المسؤولية وإدارة فرق العمل بفاعلية ووضـع أهـداف وظيفيـة واقعيـة وقابلـة للتحقيــق وصنع واتخـاذ القـرارات المناسـبة، وإدارة بيئــة العمــل وفــق المواصفــات والمقاييــس المحلية والعالميــة، والقيادة التنموية داخل بيئة العمل.
القيم:
1- مناقشة القضايا الإدارية والعمل بمهنية في مختلف المجالات الإدارية والمـــــبادرة والتكيـــــف، لإحداث تغيـــر مرغــوب وملائم للتنوعات الثقافيــة والاجتماعية.
2- تطبيــق معاييــر النزاهــة والشــفافية والســــــــلوك الأخلاقي والرقابة الذاتية والتقيـد بأخلاقيـات المهنـة فـي مختلـف الميادين.
3- المشـــــاركة الفعالـــــــة فـي مختلــــــف الأنشطة المجتمعيــة وتوظيــف الأنشطة المهنيــة والبحثيــة فــي خدمــة المجتمــع، والإسهام فــي توجـــــــيه المجتمــــــع نحو تحقيــــق الأهداف الاجتماعية والتنمويــة والتعامـــــــل بإيجابية مــــــع الأفراد من مختلـف الثقافـات داخـل المجتمـع.
4- تحقيق مبادئ الوسطية والاعتدال والاعتزاز بالهويــة الوطنيــة والالتزام بتحقيقهــا قــولاً وعملاً، وترســيخ قيــم المواطنــة الصادقــة فــي الممارســات اليوميــة.

المسارات :

بالمقررات الدراسية والرسالة أو المقررات الدراسية والمشروع البحثي

الفرص الوظيفية :

1. الوظائف القيادية في المدارس والمؤسسات التعليمية:
– مديرو المدارس والمعاهد التعليمية.
– وكلاء المدارس والنواب.
– مشرفو المناهج والأنشطة التربوية.

2. الوظائف الإدارية في وزارة التعليم:
– موظفو الإدارات التعليمية على مستوى المناطق والمحافظات.
– مستشارو الإدارة والتخطيط التربوي.
– مسؤولو برامج التطوير والتحسين المدرسي.

3. وظائف في الجامعات والمعاهد العليا:
– أعضاء هيئة تدريس في أقسام الإدارة التربوية.
– مستشارو السياسات والبرامج التعليمية.
– باحثون في مجال الإدارة والقيادة التربوية.

4. وظائف في المراكز البحثية والاستشارية التابعة للوزارة أو القطاع الخاص:
– خبراء في تخطيط وتطوير السياسات التعليمية.
– مستشارو تطوير الأداء المؤسسي للمدارس.
– مقيمو برامج ومشاريع تحسين الجودة التعليمية.

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية