ماجستير التربية في تقنيات التعليم
نبذة :
تم إنشاء برنامج ماجستير التربية في تقنيات التعليم في العام الجامعي 1432 هـ، وقد حصل البرنامج على الاعتماد الأكاديمي الكامل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ليكون أول برنامج ماجستير متخصص في تقنيات التعليم، معتمَدًا اعتمادًا كاملاً، على مستوى المملكة، حيث يقدَّم البرنامج في شكل مقررات دراسية، بالإضافة إلى رسالة علمية تقدم لنيل درجة الماجستير، حيث تتبلور رسالة البرنامج في “توفير تعليم عالٍ متطور ومعتمد في مجال تقنيات التعليم، لإعداد كفاءات متكاملة التأهيل تفي باحتياجات سوق العمل، وتقديم خدمات مجتمعية وأبحاث تطبيقية متميزة، بما يرقى بالمجتمع ويسهم في بناء الاقتصاد المعرفي، وذلك باستخدام أحدث التطبيقات في مجال تقنيات التعليم” وهو بذلك يؤهل الخريجين للعمل، باحثين في الجهات التالية: باحث في إدارة التعليم والقطاع التربوي بوزارة التعليم.- هيئة معاونة في الجامعات الحكومية والخاصة ذات الارتباط بالتخصص. باحث في مراكز البحوث التربوية.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات ورسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس للكلية
مقر الدراسة (طالبات)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس للكلية (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس تربوي في جميع التخصصات
القبول من خارج التخصص
يشترط الحصول على دبلوم تربوي في التخصصات غير التربوية
سنوات الدراسة
سنتان ونصف- 5 فصول دراسية
فترة الدراسة
صباحي ومسائي
عدد الساعات المعتمدة
38
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
38 ساعة معتمدة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
1- تخريج كوادر علمية متخصصة، تُسهم في تطوير مجال تقنيات التعليم، والعملية التعليمية والمجتمع.
2- إثراء مجال البحوث التطويرية والتطبيقية، لتقديم الحلول الواقعية، بما يناسب البيئة المحلية في ضوء الخبرات العالمية.
3- تزويد الدارسين في مجال تقنيات التعليم بالمعارف اللازمة في هذا المجال، وإكسابهم المهارات العملية في مجال التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
4- تقديم الدراسات التقويمية، والحلول العلمية في ضوء الواقع.
نواتج التعلم :
المعرفة والفهم:
1- امتلاك المعرفة المتكاملة لأساسيات مجال تقنيات التعليم وتطوره التاريخي.
2- امتلاك المعرفة المرتبطة بأنواع البرامج وواجهات التفاعل الحاسوبية وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
3- امتلاك الفهم الواسع بالبحث العلمي وإجراءاته في مجال التصميم التعليمي والمستحدثات التكنولوجية.
4- امتلاك المعرفة بتحديد الأسس والمبادئ المرتبطة بتطوير مشــروع أو منتج جديد في مجال تقنيات التعليم، قابلٍ للتطبيق في المجال التعليمي.
المهارات:
1- القدرة على استخدام النظريات التعليمية والممارسات المتخصصة والمتنوعة المبنية على احدث المستجدات في مجال تقنيات التعليم لتلبية الاحتياجات التعليمية والتربوية.
2- استخدام تطبيقات الحاسوب في تطوير البيئات التعليمية المختلفة لحل المشكلات التربوية وفق معايير المنتج التكنولوجي التعليمي.
3- تصـميم بيئات تعلم نوعية غنية بمصادر التعليم والتعلم في ضـوء نظريات ونماذج التصـميم التعليمي.
4- ابتكار وتصميم حلول لمشكلة بحثية في تخصص تقنيات التعليم في ضوء الإجراءات البحثية والمنهجية.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
1- القدرة على القيادة وتحمل المسئولية والعمل ضمن فريق.
2- الوعي بالمسئولية المجتمعية والقانونية للآثار المترتبة على ممارساتهم العلمية والبحثية.
3- يراعي حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات المهنة في عمليات البحث العلمي والمشروعات المرتبطة بمجال تقنيات التعليم.
المسارات :
يؤهل البرنامج الخريجين للعمل باحثين في الجهات التالية:
• باحث في إدارة التعليم والقطاع التربوي بوزارة التعليم.
• هيئة معاونة في الجامعات الحكومية والخاصة ذات الارتباط بالتخصص.
• باحث في مراكز البحوث التربوية.
• الالتحاق ببرامج الدكتوراه في نفس التخصص “حيث يشتمل البرنامج على مقرر الرسالة والذي يؤهل الطالب لاستكمال الدراسات العليا”.
الفرص الوظيفية :
1- العمل كأعضاء هيئة تدريس ومعلمين في مؤسسات التعليم والتعلم (الجامعي/قبل الجامعي)
2- العمل كباحثين في المراكز البحثية في مجال تقنيات التعليم/ أو تطوير التعليم
3- العمل كمدربين في مؤسسات التدريب في مجال تقنيات التعليم.
4- العمل كمستشارين في تقديم الاستشارات المتعلقة بتقنيات التعليم للجهات ذات العلاقة
5- العمل كمصممين ومطور ين في مؤسسات التعليم الإلكتروني سواء بالجامعات أو المراكز السعودية.
لايوجد
الرمز: 93EDT
رقم الإصدار: 321
إجمالي الساعات: 38
إجباري: 34
اختياري: 4
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 612 | تصميم البحث واساليبة | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
531 EDT | استخدام الحاسب في التعليم | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
532 EDT | استخدام الانترنت في التعليم | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة | |
521 EDT | مقدمة في تقنيات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
514 PSY | الإحصاء الاستدلالي | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
533 EDT | التعليم الالكتروني | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة | |
541 EDT | التصميم التعليمي (1) | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
543 EDT | قراءات في تقنيات التعليم باللغة الإنجليزية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
553 EDT | تقنيات التعليم عن بعد | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
523 EDT | حلقة بحث في تقنيات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
542 EDT | التصميم التعليمي (2) | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
599 EDT | رسالة | 8 | 1 | 0 | متطلبات جامعة |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
526 EDT | الانترنت في الفصول الدراسية | 2 | 1 | 1 | متطلبات جامعة | |
527 EDT | النماذج التكاملية في تقنيات التعليم | 2 | 1 | 1 | متطلبات جامعة | |
525 EDT | الوسائط المتعددة | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة | |
524 EDT | أنتاج الوسائل التعليمية | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة |