بكالوريوس علوم الرياضة والنشاط البدني
نبذة :
في تاريخ 14/3/1431هـ، صدرت الموافقة السامية رقم (2487) بإنشاء قسم التربية البدنية وعلوم الحركة بكلية التربية في جامعة القصيم. وقد أطلق القسم برنامج بكالوريوس التربية البدنية وعلوم الحركة، الذي كان يهدف بشكل رئيس إلى إعداد معلمي التربية البدنية، إلى جانب تأهيل الكفاءات للعمل في مجالات أخرى مرتبطة بالمجال الرياضي. لاحقاً، صدر القرار الوزاري رقم (88247) بتاريخ 16/6/1439هـ، والذي نص على ضرورة تجديد برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، استناداً إلى عمل لجنة تطوير برامج إعداد المعلم المشكّلة بالقرار الوزاري رقم (73570) بتاريخ 13/8/1438هـ. وقد تضمن القرار توجيه الجامعات السعودية بتطوير برامج البكالوريوس في التربية البدنية لتصبح برامج تخصصية تحت مسمى علوم الرياضة والنشاط البدني، بحيث يُعد الخريج متخصصاً في علوم الرياضة وقادراً على العمل في مختلف مجالات الرياضة والنشاط البدني. وفي هذا السياق، يُعد قسم التربية البدنية وعلوم الحركة بكلية التربية في جامعة القصيم من الأقسام الرائدة التي أسهمت في تلبية توجهات المملكة العربية السعودية ورؤيتها التطويرية 2030م، من خلال إطلاق برنامج بكالوريوس علوم الرياضة والنشاط البدني. وقد صممت الخطة الدراسية للبرنامج لتشمل مسارات متعددة تغطي مجالات متنوعة هي: التدريب الرياضي، والإدارة الرياضية والترويحية، واللياقة البدنية والتغذية الرياضية، والنشاط البدني. كما أطلق القسم برنامج ماجستير علوم الرياضة والنشاط البدني، استجابة لحاجة المجتمع وسوق العمل إلى الكفاءات المؤهلة في هذا التخصص العلمي. ويستهدف خريجو هذه البرامج مجالات متعددة تشمل الأندية الرياضية، ومراكز الأنشطة الترويحية، ومراكز اللياقة البدنية، وإدارة المنشآت الرياضية، والقطاعات العسكرية، إضافة إلى قطاع الصحة العامة.
أسلوب الدراسة
مقررات
الدرجة العلمية
بكالوريوس
المستوى الدراسي
الدراسة الجامعية
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسي لجامعة القصيم بالمليداء- مقر الطلاب
مقر الدراسة (طالبات)
لا يوجد
التخصص المطلوب
ثانوي
سنوات الدراسة
4
فترة الدراسة
صباحي
عدد الساعات المعتمدة
130
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
130
شروط أخرى
يتم قبول الطلاب وفقا لما ورد في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية وقواعدها التنفيذية بجامعة القصيم، إضافة إلى ما يصدر من مجلس الجامعة، مع إجراء اختبارات القبول الخاصة بالقسم، والتي تشتمل على الجوانب الآتية: − اختبار اللياقة الطبية − اختبارات الطول والوزن والقوام. − اختبارات القدرات البدنية. − اختبار السمات الشخصية (المقابلة الشخصية) وتهدف تلك الاختبارات إلى زيادة القدرة على الانتقاء من أفضل الطلاب المتقدمين وضمان سلامتهم وخلوهم من الأمراض المزمنة والتشوهات والإعاقات، إضافة إلى السلامة الطبية وتوافر الجوانب الحركية واللياقة البدنية والمهارية اللازمة لطبيعة الدراسة بالقسم، إضافة لما تجريه الجامعة من الاختبارات العامة وفق اللوائح الجامعية وسياسات القبول الجامعية
الرسوم الدراسية
مجاني
آلية المفاضلة للقبول
الثانوية العامة
50%
اختبار القدرات العامة
50%
الاختبار التحصيلي
0
الأهداف التعليمية :
1- اعداد متخصصين ذو كفاءات علمية وعملية متميزة في تخصصات علوم الرياضة والنشاط البدني بما يلبي حاجة سوق العمل.
2- تطوير المعرفة والفهم والمهارات الادراكية والعملية والتواصل وتقنية المعلومات والقيم والمسؤولية والاستقلالية لدى الطلاب الملتحقين بالبرنامج.
3- إجراء مشروعات بحثية في مختلف تخصصات علوم الرياضة والنشاط البدني بما يسهم في استدامة الرياضة والنشاط البدني في المجتمع والهيئات والمؤسسات الرياضية.
4- تقديم خدمات واستشارات وبرامج تدعم المسؤولية الاجتماعية نحو تحسين جودة الحياة.
نواتج التعلم :
نواتج تعلم البرنامج* مسار النشاط البدني
المعرفة والفهم
1- نشط يفسر المعلومات من المؤلفات العلمية المرتبطة بحركة الإنسان، والتعلم الحركي، وأسس التدريب الرياضي، وفسيولوجيا الجهد البدني، والتأثيرات الصحية، وتطبيقات النشاط البدني لفئات خاصة.
2- نشط يستعرض المعرفة والفهم لمبادئ علوم الرياضة والنشاط البدني، والتشريح الوظيفي، وفسيولوجيا الجهد البدني، وأساليب التدريب الرياضي، وتأثير العوامل النفسية، والتغذية الرياضية، والبيئية على الأداء البدني والصحة العامة.
3- نشط يحلل الأسلوب العلمي في علوم الرياضة لتوظيفه في تصميم وتنفيذ وتقويم برامج النشاط البدني.
المهارات
1- نشط ينفذ الاستراتيجيات وبرامج النشاط البدني والرياضة والتغذية لمنع حدوث الأمراض والإصابات وتحسين الصحة العامة للرياضيين ونوعية حياتهم.
2- نشط يقيم الحالة البدنية والفنية لممارسي الرياضات والأنشطة البدنية المختلفة.
3- نشط يطبق المهارات المختبرية المستخدمة لتقييم الحركة البشرية والنشاط البدني ومستويات اللياقة والصحة لدى العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
4- نشط يستخدم التطبيقات التكنولوجية الحديثة، ومهارات التواصل، وجمع وتحليل وتفسير البيانات لوضع حلول إبداعية للمشكلات المتعلقة بالنشاط البدني.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
1- نشط يبدي النزاهة والقيم والأخلاق المهنية عند التعامل مع قضايا ومشكلات مجال النشاط البدني.
2- نشط يمارس المهام المهنية والأنشطة في مجال النشاط البدني بشكل فعال وباستقلالية.
3- نشط يتعاون بفاعلية ضمن مشاريع أو مجموعات بحثية أو مهنية، والقيادة وتحمل المسؤولية أثناء العمل.
نواتج تعلم البرنامج* مسار الإدارة الرياضية والترويحية
المعرفة والفهم
1- ترح يشرح النظريات والمبادئ والممارسات بالمجالات الإدارية الأساسية للموارد البشرية والمالية واقتصاديات الرياضة، وإدارة المخاطر والأزمات والمسؤولية داخل البيئة الرياضية.
2- ترح يناقش التطورات العلمية في مجال الإدارة الرياضية والترويح في المجتمع واستغلال أوقات الفراغ.
3- ترح يحلل المعرفة بشكل نقدي ليصبح إدارياً مؤهلاً في المجال الرياضي.
المهارات
1- ترح يحلل القضايا الرياضية، والتأثيرات الممكنة على صناعة القرارات الإدارية في المجتمع الرياضي.
2- ترح يخطط ويعد لتنفيذ مشروع علمي في مجال الادارة الرياضية والترويحية.
3- ترح يطبق المفاهيم ذات الصلة المهنية والإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية، والمالية، والمادية، والمعلوماتية لتحقيق اهداف المؤسسات الرياضية والترويحية وصناعة صورة ذهنية إيجابية ورأي عام رياضي واعي.
4- ترح يستخدم التطبيقات التكنولوجية الحديثة، ومهارات التواصل، وجمع وتحليل وتفسير البيانات لوضع حلول إبداعية للمشكلات المتعلقة بإدارة المؤسسات الرياضية.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
1- ترح يبدي النزاهة والقيم والأخلاق المهنية عند التعامل مع قضايا ومشكلات مجال الإدارة الرياضية والترويحية.
2- ترح يمارس المهام المهنية والأنشطة في مجال الإدارة الرياضية والترويحية بشكل فعال وباستقلالية.
3- ترح يتعاون بفاعلية ضمن مشاريع أو مجموعات بحثية أو مهنية، والقيادة وتحمل المسؤولية أثناء العمل.
نواتج تعلم البرنامج* مسار اللياقة البدنية والتغذية الرياضية
المعرفة والفهم
1- ليق يشرح العلاقة بين العناصر الغذائية ومستوى النشاط البدني، وتأثيرها على احتياجات الرياضيين وغير الرياضيين، ودورها في دعم الحركة الرياضية والاستجابات الفسيولوجية للتمرين.
2- ليق يناقش الجوانب المعرفية والتطبيقية لتغذية الرياضيين، ودورها في تحسين الأداء، الوقاية من الإصابات، والتعافي، واستخدام أساليب التأهيل الحركي.
3- ليق يحلل المفاهيم الرئيسية والنظريات والنتائج العلمية في العلوم الصحية والتغذية الرياضية ليصبح مدرب لياقة بدنية وأخصائي تغذية رياضية مؤهلًا.
المهارات
1- ليق يطبق المهارات المختبرية المستخدمة لتقييم الحركة البشرية والنشاط البدني ومستويات اللياقة والصحة لدى العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة بالرياضيين.
2- ليق ينفذ الاستراتيجيات وبرامج النشاط البدني والرياضة والتغذية لمنع حدوث الأمراض والإصابات وتحسين الصحة العامة للرياضيين ونوعية حياتهم.
3- ليق يطبق مهارات التفكير خلال عملية الفحص البدني لتحليل المعلومات واختيار اختبارات التقييم المناسبة من أجل التشخيص الدقيق للرياضيين وتأهيليهم وعلاجهم بفعالية.
4- ليق يستخدم التطبيقات التكنولوجية الحديثة، ومهارات التواصل، وجمع وتحليل وتفسير البيانات لوضع حلول إبداعية للمشكلات المتعلقة باللياقة البدنية والتغذية الرياضية من خلال مشروع بحثي في مجال التخصص
القيم والاستقلالية والمسؤولية
1- ليق يبدي النزاهة والقيم والأخلاق المهنية عند التعامل مع قضايا ومشكلات مجال اللياقة البدنية والتغذية الرياضية.
2- ليق يمارس المهام المهنية والأنشطة في مجال اللياقة البدنية والتغذية الرياضية بشكل فعال وباستقلالية.
3- ليق يتعاون بفاعلية ضمن مشاريع أو مجموعات بحثية أو مهنية، والقيادة وتحمل المسؤولية اثناء العمل.
رسالة البرنامج :
إعداد كفاءات في تخصصات علوم الرياضة والنشاط البدني معدة أكاديميا ومهنيًا تلبي احتياجات سوق العمل، وتقديم خدمات مجتمعية لتحسين جودة الحياة، ومشاريع بحثية تطبيقية تسهم في الارتقاء بالمجال الرياضي لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة، والرؤى المستقبلية للمملكة.
المسارات :
1. النشاط البدني 130 ساعة معتمدة − (أخصائي/ة) لياقة بدنية بمراكز اللياقة البدنية والصحية
− (مدرب/ة) رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة
− (أخصائي/ة) بدنية بمراكز تأهيل الإصابات والعلاج الطبيعي
2. التدريب الرياضي 130 ساعة معتمدة − (مدرب/ بة) رياضي للأنشطة والألعاب الرياضية بالأندية الرياضة
− (إخصائي/ية) لياقة بدنية بمراكز اللياقة البدنية والصحية والترويحية والسياحية، والشركات والمستشفيات، والقطاعات العسكرية والأمنية.
− (مدرب / بة) رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها
− (اخصائي / ية) بدنى بمراكز تأهيل الإصابات والعلاج الطبيعي
3. الإدارة الرياضية والترويحية 130 ساعة معتمدة − (إداري / ية) رياضي للأنشطة والألعاب الرياضية بالأندية الرياضة
− (إداري / ية) رياضي للأنشطة والألعاب الرياضية بالجامعات والمدارس الحكومية والاهلية وإدارات وزارة التعليم المختلفة.
− (إداري / ية) بمراكز اللياقة البدنية والصحية ومراكز تأهيل الإصابات والعلاج الطبيعي.
− (أخصائي/ ية) التسويق الرياضي بالأندية الرياضية والاتحادات الرياضية واللجنة الاوليمبية، والهيئة العامة للرياضة، والأندية الطلابية بالجامعات الحكومية والاهلية.
− (إعلامي/ ية) للعمل في مجال الاعلام الرياضي والصحافة الرياضية.
4. اللياقة البدنية والتغذية الرياضية 130 ساعة معتمدة − (إخصائي/ية) لياقة بدنية وتغذية بمراكز اللياقة البدنية والصحية
− (إخصائي/ية) لياقة بدنية وتغذية بمراكز اللياقة البدنية والصحية
الفرص الوظيفية :
– ( إداري / ية) رياضي للأنشطة والألعاب الرياضية بالأندية الرياضة
– (إداري / ية) رياضي للأنشطة والألعاب الرياضية بالجامعات والمدارس الحكومية والاهلية وإدارات وزارة التعليم المختلفة.
– (إداري / ية) بمراكز اللياقة البدنية والصحية ومراكز تأهيل الإصابات والعلاج الطبيعي.
– (أخصائي/ ية) التسويق الرياضي بالأندية الرياضية والاتحادات الرياضية واللجنة الاوليمبية، والهيئة العامة للرياضة، والأندية الطلابية بالجامعات الحكومية والاهلية.
– (إعلامي/ ية) للعمل في مجال الاعلام الرياضي والصحافة الرياضية.
– ( مدرب/ بة) رياضي للأنشطة والألعاب الرياضية بالأندية الرياضة.
– (إخصائي/ية) لياقة بدنية بمراكز اللياقة البدنية والصحية والترويحية والسياحية، والشركات والمستشفيات، والقطاعات العسكرية والأمنية.
– (مدرب / بة) رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها.
– (اخصائي / ية) بدنى بمراكز تأهيل الإصابات والعلاج الطبيعي.
– (إخصائي /بة) تمرينات وتنظيم الوزن.
– أخصائي/ ية) تغذيه للرياضيين
– (إخصائي/ية) لياقة بدنية وتغذية بمراكز اللياقة البدنية والصحية.
علوم الرياضة والنشاط البدني – مسار التدريب الرياضي
اسم المسار: علوم الرياضة والنشاط البدني – مسار التدريب الرياضي
الرمز: TRI
رقم الإصدار: 411
إجمالي الساعات: 130
إجباري: 114
اختياري: 16
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 101 | المدخل إلى الثقافة الإسلامية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
REC 131 | المدخل للإدارة الرياضية والترويحية | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR151 | مبادئ التمرينات وتطبيقاتها (1) | 1 | 0 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR152 | مبادئ الجمباز وتطبيقاته (1) | 1 | 0 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR153 | مبادئ السباحة وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR154 | مبادئ مسابقات الميدان والمضمار وتطبيقاتها (1) | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR121 | المدخل في علوم الرياضة والنشاط البدني | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR111 | الصحة واللياقة البدنية | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
ENG 101 | اللغة الإنجليزية (1) | 3 | 3 | 0 | متطلبات كلية |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
ARAB101 | المهارات اللغوية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
IC 102 | الإسلام وبناء المجتمع | 2 | 2 | 0 | IC 101 | متطلبات جامعة |
SPOR112 | التشريح الوظيفي والنشاط البدني | 3 | 2 | 2 | متطلبات كلية | |
SPA 113 | التربية الحركية | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
TRI 132 | مقدمة في التدريب الرياضي | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR155 | مبادئ التمرينات وتطبيقاتها (2) | 1 | 0 | 2 | SPOR151 | متطلبات كلية |
SPOR156 | مبادئ الجمباز وتطبيقاته (2) | 1 | 0 | 2 | SPOR152 | متطلبات كلية |
SPOR161 | مبادئ المنازلات وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR141 | مبادئ كرة قدم وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 103 | النظام الاقتصادي في الإسلام | 2 | 2 | 0 | IC 101 | متطلبات جامعة |
SPOR211 | فسيولوجيا الجهد البدني | 2 | 2 | 0 | SPOR112 | متطلبات كلية |
TRI 231 | مدخل القياس والتقويم في علوم الرياضة | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPA 232 | طرق تعليم المهارات الحركية وأساليبها (1) | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR241 | مبادئ كرة اليد وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR242 | مبادئ الكرة الطائرة وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR243 | مبادئ كرة السلة وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
CS 101 | مقدمة في الحاسب الآلي | 3 | 2 | 2 | متطلبات كلية | |
PSYCH101 | مهارات التفكير وأساليب التعلم | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
ARAB103 | التحرير العربي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
IC 104 | أسس النظام السياسي في الإسلام | 2 | 2 | 0 | IC 101 | متطلبات جامعة |
MGMT103 | مهارات الاتصال | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR252 | مبادئ مسابقات الميدان والمضمار وتطبيقاتها (2) | 2 | 1 | 2 | SPOR154 | متطلبات كلية |
SPOR251 | مبادئ ألعاب المضرب وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR212 | مبادئ علم الحركة | 2 | 2 | 0 | SPOR112 | متطلبات كلية |
SPOR221 | علم النفس الرياضي | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
FINU233 | التغذية الرياضية (1) | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية |
المستوى الخامس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
TRI 333 | رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
FINU333 | مبادئ اللياقة البدنية وتطبيقاتها | 3 | 2 | 2 | TRI 132 | متطلبات كلية |
TRI 331 | دراسة متقدمة في التدريب الرياضي | 2 | 2 | 0 | TRI 132 | متطلبات كلية |
TRI 321 | سيكولوجية التدريب والمنافسات الرياضية | 2 | 2 | 0 | SPOR221 | متطلبات كلية |
SPA 331 | الاصابات الرياضية واسعافاتها | 2 | 2 | 0 | SPOR112 | متطلبات كلية |
SPA 311 | النمووالتطور الحركي | 2 | 2 | 0 | SPA 113 | متطلبات كلية |
المستوى السادس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
SPA 313 | مبادئ فسيولوجيا الجهد البدني وتطبيقاته | 3 | 2 | 2 | SPOR211 | متطلبات كلية |
TRI 334 | مبادئ تدريب الناشئين | 2 | 2 | 0 | TRI 331 | متطلبات كلية |
TRI 335 | اختياري تدريب رياضة التخصص (1) | 3 | 1 | 2 | TRI 331 | متطلبات كلية |
TRI 312 | الميكانيكا الحيوية في الرياضة والنشاط البدني | 3 | 2 | 2 | SPOR212 | متطلبات كلية |
المستوى السابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
SPOR411 | البحث العلمي والإحصاء في المجال الرياضي | 3 | 2 | 2 | متطلبات كلية | |
TRI 431 | تخطيط برامج التريب الرياضي | 2 | 2 | 0 | TRI 331 | متطلبات كلية |
TRI 434 | اختياري تدريب رياضة التخصص (2) | 3 | 1 | 2 | TRI 335 | متطلبات كلية |
TRI 432 | الانتقاء في المجال الرياضي | 2 | 2 | 0 | TRI 334 | متطلبات كلية |
TRI 433 | تطبيقات التقويم والقياس في علوم الرياضة | 2 | 1 | 2 | TRI 231 | متطلبات كلية |
المستوى الثامن
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
TRI 412 | مشروع بحثي في التدريب الرياضي | 3 | 3 | 0 | SPOR411 | متطلبات كلية |
TRI 471 | التدريب الميداني | 6 | 0 | 0 | متطلبات كلية |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
TRI 438 | التدريب الرياضي كمهنة | 2 | 2 | 0 | TRI 331 | متطلبات تخصص |
TRI 435 | تقويم برامج التدريب الرياضي | 2 | 2 | 0 | TRI 331 | متطلبات تخصص |
TRI 436 | طرق واساليب التدريب الرياضي | 2 | 2 | 0 | TRI 331 | متطلبات تخصص |
TRI 414 | التعلم الحركي | 2 | 2 | 0 | SPA 113 | متطلبات تخصص |
TRI 437 | تحليل الاداء الحركي | 2 | 2 | 0 | TRI 312 | متطلبات تخصص |
SPA 431 | القوام والتمرينات العلاجية | 2 | 2 | 0 | SPOR112 | متطلبات تخصص |
SPOR313 | التكنولوجيا في المجال الرياضي | 2 | 2 | 0 | CS 101 | متطلبات كلية |
SPOR322 | الجوانب الاجتماعية للرياضة والنشاط البدني | 2 | 2 | 0 | SPOR121 | متطلبات كلية |
FINU430 | المنشطات والأداء البدني | 2 | 2 | 0 | FINU233 | متطلبات كلية |
SPOR336 | إدارة الموارد البشرية في الرياضة والترويح | 2 | 2 | 0 | REC 131 | متطلبات كلية |
علوم الرياضة والنشاط البدني – مسار الإدارة الرياضية والترويحية
اسم المسار: علوم الرياضة والنشاط البدني – مسار الإدارة الرياضية والترويحية
الرمز: REC
رقم الإصدار: 411
إجمالي الساعات: 130
إجباري: 114
اختياري: 16
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 101 | المدخل إلى الثقافة الإسلامية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
SPOR151 | مبادئ التمرينات وتطبيقاتها (1) | 1 | 0 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR152 | مبادئ الجمباز وتطبيقاته (1) | 1 | 0 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR153 | مبادئ السباحة وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR154 | مبادئ مسابقات الميدان والمضمار وتطبيقاتها (1) | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
REC 131 | المدخل للإدارة الرياضية والترويحية | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR121 | المدخل في علوم الرياضة والنشاط البدني | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR111 | الصحة واللياقة البدنية | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
ENG 101 | اللغة الإنجليزية (1) | 3 | 3 | 0 | متطلبات كلية |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
ARAB101 | المهارات اللغوية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
IC 102 | الإسلام وبناء المجتمع | 2 | 2 | 0 | IC 101 | متطلبات جامعة |
SPOR112 | التشريح الوظيفي والنشاط البدني | 3 | 2 | 2 | متطلبات كلية | |
SPA 113 | التربية الحركية | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR141 | مبادئ كرة قدم وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR155 | مبادئ التمرينات وتطبيقاتها (2) | 1 | 0 | 2 | SPOR151 | متطلبات كلية |
TRI 132 | مقدمة في التدريب الرياضي | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR156 | مبادئ الجمباز وتطبيقاته (2) | 1 | 0 | 2 | SPOR152 | متطلبات كلية |
SPOR161 | مبادئ المنازلات وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 103 | النظام الاقتصادي في الإسلام | 2 | 2 | 0 | IC 101 | متطلبات جامعة |
CS 101 | مقدمة في الحاسب الآلي | 3 | 2 | 2 | متطلبات كلية | |
PSYCH101 | مهارات التفكير وأساليب التعلم | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR211 | فسيولوجيا الجهد البدني | 2 | 2 | 0 | SPOR112 | متطلبات كلية |
TRI 231 | مدخل القياس والتقويم في علوم الرياضة | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPA 232 | طرق تعليم المهارات الحركية وأساليبها (1) | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR241 | مبادئ كرة اليد وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR242 | مبادئ الكرة الطائرة وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
SPOR243 | مبادئ كرة السلة وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 104 | أسس النظام السياسي في الإسلام | 2 | 2 | 0 | IC 101 | متطلبات جامعة |
ARAB103 | التحرير العربي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
MGMT103 | مهارات الاتصال | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR252 | مبادئ مسابقات الميدان والمضمار وتطبيقاتها (2) | 2 | 1 | 2 | SPOR154 | متطلبات كلية |
SPOR251 | مبادئ ألعاب المضرب وتطبيقاتها | 2 | 1 | 2 | متطلبات كلية | |
FINU233 | التغذية الرياضية (1) | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
SPOR212 | مبادئ علم الحركة | 2 | 2 | 0 | SPOR112 | متطلبات كلية |
SPOR221 | علم النفس الرياضي | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية |
المستوى الخامس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
REC 335 | سيكولوجية القيادة الرياضية | 2 | 2 | 0 | SPOR221 | متطلبات كلية |
REC 334 | الإعلام الرياضي | 2 | 2 | 0 | متطلبات كلية | |
REC 333 | الترويح الرياضي وأوقات الفراغ | 2 | 2 | 0 | REC 131 | متطلبات كلية |
REC 332 | أسس التسويق الرياضي | 3 | 2 | 2 | REC 131 | متطلبات كلية |
REC 331 | التربية الترويحية | 2 | 2 | 0 | REC 131 | متطلبات كلية |
REC 330 | الاسس العلمية للإدارة الرياضية | 2 | 2 | 0 | REC 131 | متطلبات كلية |
المستوى السادس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
REC 336 | تنظيم وإدارة المعسكرات الرياضية والكشفية | 3 | 2 | 2 | REC 330 | متطلبات كلية |
REC 337 | التشريعات والقوانين الرياضية | 2 | 2 | 0 | REC 330 | متطلبات كلية |
REC 338 | الترويح الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة | 3 | 2 | 2 | REC 331 | متطلبات كلية |
REC 339 | إدارة الفعاليات والمنافسات الرياضية | 3 | 2 | 2 | REC 330 | متطلبات كلية |
المستوى السابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
SPOR411 | البحث العلمي والإحصاء في المجال الرياضي | 3 | 2 | 2 | متطلبات كلية | |
REC 431 | تصميم البرامج الترويحية | 2 | 2 | 0 | REC 333 | متطلبات كلية |
REC 432 | إدارة المنشآت الرياضية والترويحية | 2 | 2 | 0 | REC 337 | متطلبات كلية |
REC 433 | أسس إدارة الاعمال في الرياضة والترويح | 2 | 2 | 0 | REC 330 | متطلبات كلية |
REC 434 | مبائ تطبيقات الإدارة والترويح في الالعاب الجماعية والفردية | 3 | 1 | 2 | REC 337، REC 339 | متطلبات كلية |
المستوى الثامن
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
REC 412 | مشروع بحثي في الإدارة الرياضية والترويح | 3 | 3 | 0 | SPOR411 | متطلبات كلية |
REC 471 | التدريب الميداني | 6 | 0 | 0 | متطلبات كلية |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
REC 440 | الإدارة الرياضية كمهنة | 2 | 2 | 0 | REC 337 | متطلبات تخصص |
REC 435 | إدارة الفرق والانشطة الرياضية | 2 | 2 | 0 | REC 330 | متطلبات تخصص |
REC 436 | البرامج الترويحية بالمؤسسات التربوية | 2 | 2 | 0 | REC 333 | متطلبات تخصص |
REC 437 | اقتصاديات الترويح الرياضي | 2 | 2 | 0 | REC 332 | متطلبات تخصص |
REC 438 | الجوانب الاخلاقية في الإدارة والترويح | 2 | 2 | 0 | REC 131 | متطلبات تخصص |
REC 439 | العلاقات العامة في المجال الرياضي | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
SPOR322 | الجوانب الاجتماعية للرياضة والنشاط البدني | 2 | 2 | 0 | SPOR121 | متطلبات كلية |
FINU430 | المنشطات والأداء البدني | 2 | 2 | 0 | FINU233 | متطلبات كلية |
SPOR313 | التكنولوجيا في المجال الرياضي | 2 | 2 | 0 | CS 101 | متطلبات كلية |
SPOR336 | إدارة الموارد البشرية في الرياضة والترويح | 2 | 2 | 0 | REC 131 | متطلبات كلية |