جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

شعار يحمل عبارة "هندسة الانصهار" على الجهة اليسرى، وعبارة "بواسطة المغزل" على الجهة اليمنى، يفصل بينهما رمز هندسي بلون بلون فيروزي مصمم بأسلوب يتوسطه نقطة مركزية تتفرع منها خطوط شعاعي بشكل شعاعي.

كلية العلوم الطبية التطبيقية

دكتور بصريات

نبذة :

ﺗﻢ اﻓﺘﺘﺎح اﻟﻘﺴﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﺎم اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ 1429/1428ھـ، ويقدم ﻗﺴﻢ اﻟﺒﺼﺮﯾﺎت درﺟﺔ دﻛﺘﻮر ﺑﺼﺮﯾﺎت ويعمل الخريجين ضمن اﻟﻜﺎدر اﻟﺼﺤﻲ ﺑﺤﯿﺚ ﯾﺴﺘﻄﯿﻊ ﺧﺮﯾﺞ ھﺬا اﻟﻘﺴﻢ وﺑﻤﺎ اﻛﺘﺴبه ﻣﻦ ﻣﮭﺎرات ﻋﻠﻤﯿﺔ وإﻛﻠﯿﻨﯿﻜﯿﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺪراﺳﻲ أن ﯾﻘﺪم اﻟﺮﻋﺎﯾﺔ اﻟﻄﺒﯿﺔ اﻟﻼزﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻌﯿﻦ واﻟﺮؤﯾﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻘﻞ وﺷﺎﻣﻞ وأن ﯾﺴﮭﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻌﺎل ﻓﻲ اﻹﺑﺘﻜﺎر واﻷﺑﺤﺎث اﻟﻤﻄﻮرة للبصريات وﻋﻠﻮم اﻟﺮؤﯾﺔ وﻧﺸﺮ اﻟﻮﻋﻲ اﻟﺼﺤﻲ ﺑﯿﻦ أﻓﺮاد اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.

أسلوب الدراسة
مقررات
الدرجة العلمية
بكالوريوس
المستوى الدراسي
الدراسة الجامعية
مقر الدراسة (طلاب)
المدينة الجامعية A4
مقر الدراسة (طالبات)
المدينة الجامعية E4
التخصص المطلوب
الثانوية العامة
سنوات الدراسة
5 سنوات
فترة الدراسة
عدد الساعات المعتمدة
130
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
للحصول على درجة دكتور بصريات فإنه يجب على الطالب أن ينهي بنجاح 172 وحدة دراسية ومرحلة الامتياز.
الرسوم الدراسية
لا يوجد
آلية المفاضلة للقبول
الثانوية العامة
30%
اختبار القدرات العامة
30%
الاختبار التحصيلي
40%

الأهداف التعليمية :

1- اعداد وتخريج كوادر متخصصة في البصريات الاكلينيكية يخدمون احتياجات الرعاية الأولية للعين في المنطقة والمملكة بكفاءة مهنية عالية.
2- غرس أحدث المعارف والعلوم والفنون المتصلة بعلم البصريات الاكلينيكية في الطلاب واعدادهم ليصبحوا علماء في المستقبل لإجراء الايحاث والدراسات فى البصريات الاكليتيكية وعلوم الرؤية
3- تطوير مهارة الطلاب في رعاية العين واتاحة الفرصة لهم لتنميه قدراتهم القيادية فى مهنتهم في المجتمع.
4- اعداد يرامج في مجال الدراسات العليا فى التخصصات الدقيقة في البصريات وعلوم الرؤية.
5- توفير وتقديم الموارد اللازمة لتحفيز هيئة التدريس والطلاب للسعي الى معارف ومفاهيم جديدة في الرعاية السريرية للعيون وعلوم الرؤية والبصريات لإجراء البحوث والدراسات.
6- توفير التعليم والأنشطة المستمرة لممارسى مهنه البصريات في المملكة لتطوير كفاياتهم المهنية ومهاراتهم الإكلينيكية والعملية

نواتج التعلم :

مجال المعرفة والفهم:
ع1- وصف تشريح وفسيولوجيا الجهاز العضوي الأساسي، والأسس الخلوية والجزيئية والوراثية للنمو، مع التركيز بشكل خاص على الجهاز البصري والعين، وعلاقتهما بالجسم ككل.
ع2- تحديد البنية والعملية التي تُسهم في تطور أخطاء الانكسار وغيرها من التشوهات البصرية والإدراكية في الجهاز البصري.
ع3- التعرف على الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى تطور الخلل الوظيفي والأمراض في الأجهزة العضوية الرئيسية، مع التركيز بشكل خاص على الجهاز البصري والعين.
ع4- وصف بصريات العين ونظام عدسات العين (بما في ذلك النظارات والعدسات اللاصقة وأجهزة ضعف البصر) المستخدمة لتصحيح اضطرابات الانكسار واضطرابات حركة العين وغيرها من اضطرابات الرؤية.
ع5- مناقشة آلية عمل مختلف فئات الأدوية، وتفاعلها، واستخدامها الآمن والفعال لعلاج الأمراض والحالات التي تُصيب العين والبصر.
ع6- تحديد مفهوم ومبدأ وإجراءات العلاج البصري وغيره من أساليب إعادة التأهيل المستخدمة في إدارة اضطرابات البصر الشائعة، مع مراعاة الديناميكية النفسية لعلاقة الطبيب بالمريض، والجوانب الاجتماعية والنفسية والاجتماعية لفئات المرضى المختلفة.

مجال المهارات:
م1- تشخيص وفرز وإدارة وعلاج الحالات البصرية الشائعة، بما في ذلك أو الناتجة عن: خطأ الانكسار، واضطرابات التكيف، ومهارات الرؤية أحادية أو ثنائية العين، واختلالات الإدراك الحسي والحركي للعين، وإصابات العين والصدمات، قبل وبعد جراحة العين والتدخل بالليزر، وأمراض الجهاز البصري، والظروف البيئية أو المهنية.
م2- طلب وتفسير الإجراءات المخبرية والتشخيصية اللازمة بشكل متكرر.
م3- تقييم الحالة البصرية والجسدية للمريض وتفسير البيانات لتشخيص ووضع وتنفيذ خطة علاجية فعالة.
م4- تحديد الحالات التي تهدد الحياة والبصر لبدء التدخل الفوري.
م5- وصف واستخدام المواد العينية، والعدسات اللاصقة، وعلاجات الرؤية، وأجهزة ضعف البصر، والأدوية، وإجراءات طب العيون الصيدلانية، والكريتينية، لعلاج وإدارة اضطرابات وأمراض الرؤية.
م6- استخدام مهارات التواصل الفعال، سواءً كتابيًا أو شفهيًا، بما يتناسب مع تحقيق أقصى قدر من النجاح في رعاية المرضى.

مجال القيم والإستقلالية والمسئولية :
ق1-الالتزام بالعمل كعضو أساسي في فريق الرعاية الصحية متعدد التخصصات لتحسين نتائج رعاية المرضى.
ق2-المسؤولية عن التعلم الذاتي المستمر والبقاء على اطلاع دائم بمعرفتهم ومهاراتهم.
ق3-إدارة جميع الحالات ذات الصلة بطريقة تضمن رعاية آمنة وفعالة للمريض.
ق4-إدارة العيادة بطريقة مناسبة ضمن نظام تقديم رعاية العيون، ووفقًا لقواعد أخلاقيات مهنة طب العيون.

المسارات :

مسار رئيسي (دكتور بصريات)

الفرص الوظيفية :

المجالات التي يمكن أن يعمل فيها خريج برنامج دكتور بصريات هي:
1- المستشفيات والمراكز الصحية
2- المجال الأكاديمي والجامعات
3-مراكز الرعاية الصحية الأولية
4-مراكز الأبحاث
5-شركات ومصانع معدات العيون والبصريات

البرنامج حاصل على اعتماد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية