رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مؤتمر مستقبل التعلم الإلكتروني في المملكة يختتم أعماله بالجامعة بإصدار 30 توصية

اختتم مؤتمر "مستقبل التعلم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030"، أعماله مساء الأربعاء الموافق 26/7/1442هـ، الذي نظمته الجامعة، ممثلة في كلية العلوم والآداب بالرس، تحت رعاية معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود، على مدى يومين، عُقدتْ فيهما 3 جلسات علمية و4 ورش عمل إضافة إلى الجلستين الافتتاحية والختامية، بمشاركة إجمالية بلغت 108 مشارك وبحضور إجمالي 2715 شخص.

 

وقد أسفرت جلسات المؤتمر عن عدد من التوصيات (30توصية) خرج بها المشاركون والباحثون في المؤتمر، شملت جميع محاور المؤتمر التي تمت مناقشتها أثناء جلساته، ومن أبرزها الالتزام بمرجعية رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في التعليم، كما أكدت على ضرورة الاستفادة من التجارب والخبرات الدولية والإقليمية الناجحة، إضافة إلى حث الجامعات على تنويع منصاتها الإلكترونية، مع ضرورة توظيف البرمجيات الحديثة في التعليم، وكذلك الاهتمام بإكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لتوفير الجهد والوقت، وذلك لتجاوز الأساليب التقليدية في التعليم.

 

كما لفتت التوصيات إلى أهمية عقد الشراكات بين الجامعات السعودية والمنصات التدريبية الإلكترونية لدعم برامج التدريب الإلكتروني في الجامعات، وحث الجهات ذات الاختصاص على تصميم مزيد من التطبيقات الحديثة التي تضمن التفاعل المباشر بين المعلم والمتعلم لتسهيل عملية التعليم عن بعد، وكذلك إعداد المدارس لاستخدام ابتكارات التعليم مثل ART من أجل تحسين مهارات الملقي والمستفيد خاصة للذين يعانون من صعوبة التعلم في مختلف المواد وتطوير القاعات التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وقد أشاد الحاضرون والمشاركون بالتحول الرائع والسريع من التعليم العادي إلى التعلم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية دون صعوبات تذكر في ظل جائحة كورونا وهذا يدل على قوة ومتانة البنية التحتية للمملكة العربية السعودية وجاء المؤتمر بعد عام كامل على بدء التعلم الإلكتروني في المملكة.

 

كما رفع المشاركون الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، وسمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد – حفظهما الله – وكذلك الشكر لسمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه، كما توجه المشاركون والمنظمون بالشكر لمعالي وزير التعليم لدعم وتسهيل إقامة المؤتمر، كما أهدى المشاركون شكرًا خاصًا لمعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود، على رعايته للمؤتمر الذي احتضنته كلية العلوم والآداب بالرس، وأسدت اللجنة المنظمة للمؤتمر برئاسة الدكتور على بن فريح العقلاء شكرًا جزيلًا للباحثين والباحثات على مشاركاتهم التي كانت عاملًا كبيرًا في إنجاح هذا المؤتمر، وتقدمت اللجنة -أيضا- بالشكر والتقدير للغرفة التجارية بالرس لرعايتها للمؤتمر، سائلين الله تعالى أن ينتفع الجميع بمخرجاته وتوصياته.

التعليم الجيد4
التعليم الجيد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية