دكتوراه الفلسفة في المناهج وطرق التدريس العامة
نبذة :
بدأ القبول بالبرنامج في العام الجامعي 1433/ 1434هـ. والذي من أجل تلبية متطلبات مؤسسات التعليم والتعلم (الجامعي/قبل الجامعي)، والتدريب من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس. هذا بالإضافة إلى مسايرة التوجهات العالمية الحديثة في مجالي التعليم والتعلم القائم على التوجهات (المحلية والإقليمية والعالمية) الحديثة في مجال المناهج وطرق التدريس. وذلك لحل مشكلات البيئات التعليمية والتدريبية. ورفع الكفاءة العلمية المهنية لمشرفي المناهج وطرق التدريس بالمسارات المختلفة في المؤسسات والإدارات التعليمية وعمادات التعليم والجامعات والمراكز السعودية وتشجيع البحث العلمي في مجال المناهج وطرق التدريس والارتقاء بمستوى الدرجات العلمية في التخصص الدقيق. هذا فضلا عن زيادة الرغبة لدى عديد من خريجي وخريجات برامج البكالوريوس على مستوى المملكة في مواصلة واستكمال دراساتهم العليا لدرجة الدكتوراه. لذا فإن هذا البرنامج سوف يسهم في تلبية تلك الرغبة تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال إعداد كفاءات علمية للعمل بنجاح وعلى أسس علمية في مختلف الجهات الحكومية والخاصة. وتقليص نفقات الابتعاث الخارجي للخريجين، وعدم استطاعتهم استكمال الدراسات العليا خارج نطاق المملكة أو منطقة القصيم، وهذا يتوافق مع رؤية برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
دكتوراه
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسي للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيسي للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
الحصول على درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس
القبول من خارج التخصص
لا يمكن القبول من خارج التخصص
سنوات الدراسة
3سنوات (6 فصول دراسية )
فترة الدراسة
صباحية ومسائية
عدد الساعات المعتمدة
54
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
54 ساعة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لا يمكن قبول ماجستير التربية المهني في المناهج و طرق التدريس
الرسوم الدراسية
60,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
يهدف برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس العامة إلي:
– -تهيئة فرص النمو العلمي والبحثي أمام القادرين من الحاصلين على درجة الماجستير.
– إعداد الكوادر المتخصصة في المناهج وطرق التدريس للحصول على هذه الدرجة العلمية
– تحقيق مكافئات علمية وتطبيقية في مجال المناهج وطر ق التدريس تخدم قضايا التعليم في المجتمع السعودي.
– تنمية مهارات التفكير العلمي والتفكير الابتكار ي والمهارات الشخصية ومهارات التواصل اللازمة للعمل البحثي.
– تنمية مهارات التعلم الذاتي والنمو المهني المستمر لدى الطلاب.
– الاسهام فتي حتل المتشكلات التربوية والميدانية هامة، ومشكلات المناهج وطرق التدريس على وجه الخصوص التي تنشا عادة نتيجة ممارسة العملية التعليمية التربوية.
– تنمية قدرات الطلا ب على حل إحدى المشكلات التربوية بطريقة أصيلة تقدم في مجال المناهج وطرق التدريس
نواتج التعلم :
المعرفة والفهم
1- تعرف الحقائق، والمفاهيم، والإجراءات والنظريات في مجال المناهج وطرق التدريس ومشكلاته
2- الالمام بأحدث مشروعات تطوير المناهج وطرق واستراتيجيات التدريس وإجراءاتها
3- توظيف المعارف العلمية التي حصل عليھا لحل المشكلات التربوية لخدمة المجتمع
المهارات
1- تطبيق مهارات التفكير الإبداعي وتقديم الحلول غير التقليدية والمبتكرة
2- توظيف مهارات التقدير الكمي والوصفي
3- الربط بين دلالات الظواهر التربوية وما يترتب عليها من حل للمشكلات
4- تحليل واستنباط النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات للتحسين وتطوير المناهج وطرق تدريسها
القيم والاستقلالية والمسؤولية
1- الالتزام بالأمانة العلمية والحياد والعدالة في الحكم على القضايا العلمية
2- تحمل المسؤولية عن التعلم الذاتي المستمر
3- المشاركة الجماعية والتعاون ومهارات القيادة
4- الاستجابة بمسؤولية في المواقف الشخصية والمهنية
5- المعايير الأخلاقية للسوك المهني التربوي والبحثي
الفرص الوظيفية :
1- التدريس في وزارة التعليم بكافة المراحل التعليمية.
2- التدريس في الكليات والجامعات المناظرة
3- إعداد الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس
4- تصميم وتخطيط المناهج الدراسية فب كافة المراحل التعليمية
5- العمل في مجال تأليف الكتب المدرسية والجامعية
6- تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال إعداد كفاءات علمية للعمل بنجاح في مختلف الجهات الحكومية والخاصة.
المشاركة الفاعلة في تحقيق التنمية المستدامة والتعلم المستمر بالمملكة العربية السعودية،
لايوجد
الرمز: DCURR
رقم الإصدار: 381
إجمالي الساعات: 54
إجباري: 52
اختياري: 2
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
701CURR | مناهج البحث النوعي | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
709CURR | نظرية المنهج | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
711CURR | إستراتيجيات حديثة في التدريس | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
PSYCH717 | إحصاء استدلالي متقدم | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
703CURR | قراءات في المناهج باللغة الإنجليزية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
713CURR | التنمية المهنية للمعلم | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
702CURR | المناهج المقارنة | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
708CURR | المنهج وتنمية التفكير | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
712CURR | تحليل المناهج الدراسية | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
714CURR | قاعة بحث | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
715CURR | تطبيقات في طرق التدريس العامة | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
710CURR | المشروعات والاتجاهات المعاصرة في تطوير المناهج | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
716CURR | تصميم البحوث في المناهج | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
718TECH | إدارة وتصميم المناهج الإلكترونية | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى الخامس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
799CURR | الرسالة | 14 | 1 | 0 | متطلبات جامعة |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
707CURR | تقويم البرامج التعليمية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
706CURR | الإشراف المهني على المعلم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
705CURR | طرق التدريس للفئات الخاصة | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
704CURR | المنهج وتقويم التعلم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |