ماجستير التربية في التربية الخاصة
نبذة :
انطلاقًا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، أولت المملكة العربية السعودية اهتمامًا بالغًا بالأشخاص ذوي الإعاقة، حيث وقّعت على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأكدت رؤية المملكة 2030 على أهمية تعزيز حقوقهم التعليمية والصحية والاجتماعية، لضمان دمجهم كأفراد فاعلين في مجتمع حيوي يؤمن بدور كل فرد في خدمة الوطن ودعم تنميته ونهضته الاقتصادية. وقد تأسس قسم التربية الخاصة عام 1425-1426هـ، وكان حينها تابعًا لكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، وقد اشتمل القسم في بدايته على ثلاثة مسارات: الإعاقة العقلية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية. ومع افتتاح كلية التربية بجامعة القصيم في العام الجامعي 1430/1429هـ، انتقل قسم التربية الخاصة إلى تبعيتها، وتم تخريج أول دفعة من طلاب القسم في العام ذاته. استمرارًا لجهود تطوير البرامج والخطط الدراسية، تم تطوير خطة دراسية حديثة، تضمنت توسيع نطاق التخصصات لتشمل سبعة مسارات: • الإعاقة العقلية • الإعاقة السمعية • الإعاقة البصرية • صعوبات التعلم • الموهبة والتفوق العقلي • اضطرابات طيف التوحد • اضطرابات النطق والكلام كما بدأ قبول الطالبات بالقسم اعتبارًا من العام الجامعي 1431/1430هـ، وفي إطار التوسع الأكاديمي، أُنشئ برنامج ماجستير التربية في التربية الخاصة في العام الجامعي 1436/1435هـ، متضمنًا أربعة مسارات: الإعاقة السمعية، الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم، والموهبة والتفوق العقلي. وقد قدّم القسم مقترحًا لاستحداث برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية الخاصة، يضم عشرة مسارات مختلفة. كما يفخر القسم بحصول برنامج ماجستير التربية في التربية الخاصة على الاعتماد الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب، كأول برنامج على مستوى الجامعات السعودية ينال هذا الاعتماد.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيس للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيس للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس في التربية الخاصة
القبول من خارج التخصص
يمكن قبول جميع التخصصات بشرط اجتياز المقررات التكميلية التي يقرها القسم العلمي لغير المتخصصين في التربية الخاصة
سنوات الدراسة
2
فترة الدراسة
صباحي ومسائي
عدد الساعات المعتمدة
39
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
39
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
2.75
من 4 لايقل عن
1.75
من 100 لايقل عن
70
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
يهدف برنامج ماجستير التربية في التربية الخاصة إلى:
1- إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في مجال التربية الخاصة.
2- التطوير المهني للخريجين باستكمال دراساتهم العليا.
3- إعداد كوادر في مجال التربية الخاصة من أجل تلبية احتياجات المؤسسات التربوية ذات العلاقة بذوي الاحتياجات الخاصة.
4- المساهمة في إيجاد حلول للمشكلات الناتجة عن الإعاقة من خلال الدراسات العلمية التطبيقية.
5- تدعيم الباحثين بمتطلبات ومهارات البحث العلمي في مجال التربية الخاصة.
نواتج التعلم :
مخرجات التعلم لمسار الإعاقة السمعية
المجال
المخرجات** الرموز*
المعرفة والفهم (1) معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالإعاقة السمعية. (1-1) ع
التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإعاقة السمعية. (1-2) ع
التعرف على مظاهر ومراحل النمو النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية. ع (1-3)
معرفة أسباب الإعاقة السمعية وأحدث طرق الوقاية منها. ع (1-4)
إدراك أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإعاقة السمعية. (1-5) ع
التعرف على تركيب الأذن وأهم خصائص الصوت. ع (1-6)
المهارات (2) القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في قياس وتشخيص ذوي الإعاقة السمعية. م (2-1)
تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن برامج تأهيل أسر ذوي الإعاقة السمعية. م (2-2)
القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإعاقة السمعية. م (2-3)
القدرة على تصميم مواقف طبيعية باستخدام أنسب مصادر التعلم بما يساعد ذوي الإعاقة السمعية على تعميم المهارات. م (2-4)
القدرة على التواصل الفعال وإعداد التقارير التخصصية في مجال الإعاقة السمعية والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم. م (2-5)
توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجالات الإعاقة السمعية. م (2-6)
القيم (3) التعاون مع الزملاء والباحثين في مجال الإعاقة السمعية والقدرة على التفاعل والتواصل معهم. ق (3-1)
التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية. ق (3-2)
العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق. ق (3-3)
المسارات :
1- التربية في الإعاقة السمعية
2- التربية في الإعاقة العقلية
3- التربية في الموهبة والتفوق
4- التربية في صعوبات التعلم
الفرص الوظيفية :
– عضو هيئة تدريس أو مرشد ذي احتياجات خاصة بالجامعات.
– التدريس في وزارة التعليم بمدارس الدمج ومعاهد التربية الخاصة.
– مرشد تربوي لمعلمي ذوي احتياجات خاصة بإدارات التعليم.
– التدريس في برامج التربية الخاصة برياض الأطفال.
– وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
– الجمعيات الأهلية لذوي الاحتياجات الخاصة.
– مراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
– باحث ومطور في مجال التربية الخاصة بالهيئات.
– أخصائي تربية خاصة بالمستشفيات والمراكز الصحية.
لايوجد