ماجستير التربية في التربية الخاصة
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسي للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيسي للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس في التربية الخاصة
القبول من خارج التخصص
يمكن قبول جميع التخصصات بشرط اجتياز المقررات التكميلية التي يقرها القسم العلمي لغير المتخصصين في التربية الخاصة
فترة الدراسة
صباحية ومسائية
عدد الساعات المعتمدة
39
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
2.75
من 4 لايقل عن
1.75
من 100 لايقل عن
70
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
نواتج التعلم :
مخرجات تعلم البرنامج (مسار الإعاقة السمعية)
المعرفة والفهم:
ع1. معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم، والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالإعاقة السمعية.
ع2. التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإعاقة السمعية.
ع3. التعرف على مظاهر ومراحل النمو النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
ع4. معرفة أسباب الإعاقة السمعية، وأحدث طرق الوقاية منها.
ع5. التعرف على أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإعاقة السمعية.
ع6. التعرف على مكونات الجهاز السمعي لدى الإنسان.
المهارات:
م1. القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في قياس وتشخيص ذوي الإعاقة السمعية.
م2. تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن برامج تأهيل أسر ذوي الإعاقة السمعية.
م3. القدرة على صياغة مشكلة البحث، وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإعاقة السمعية.
م4. القدرة على تصميم مواقف طبيعية باستخدام مصادر التعلم بما يساعد ذوي الإعاقة السمعية على تعميم المهارات.
م5. القدرة على التواصل الفعال، والتفاعل مع الزملاء.
م6. توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجالات الإعاقة السمعية.
القيم:
ق1: التعاون مع الزملاء ومع الباحثين في مجال الإعاقة السمعية.
ق2: التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ق3: العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق.
مخرجات تعلم البرنامج (مسار الموهبة والتفوق)
المعرفة والفهم:
ع1. معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم، والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالموهبة والتفوق.
ع2. التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الموهبة والتفوق.
ع3. التعرف على برامج التدخل المبكر للموهوبين والمتفوقين.
ع4. معرفة طرق تنمية الموهبة والإبداع.
ع5. التعرف على أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الموهبة والتفوق.
ع6. معرفة الأدوات والوسائل التعليمية المستخدمة في تعليم الموهوبين والمتفوقين.
المهارات:
م1. القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في اكتشاف الموهوبين والمتفوقين.
م2. القدرة على تطبيق برامج التدخل المبكر للموهوبين والمتفوقين.
م3. القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الموهبة والتفوق.
م4. القدرة على إعداد البرامج الإرشادية للموهوبين والمتفوقين باستخدام أنسب مصادر التعلم.
م5. القدرة على تطبيق استراتيجيات الإرشاد المختلفة للموهوبين والمتفوقين وأسرهم.
م6. توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في تصميم وتطوير مادة تعليمية بصرية.
القيم:
ق1. التعاون مع الزملاء ومع الباحثين في مجال الموهبة والتفوق.
ق2. التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ق3. العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق.
مخرجات تعلم البرنامج (مسار صعوبات التعلم)
المعرفة والفهم:
ع1. معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم، والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بصعوبات التعلم.
ع2. التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال صعوبات التعلم.
ع3. التعرف على مظاهر ومراحل النمو النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
ع4. التعرف على أساليب تشخيص وتقويم ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
ع5. التعرف على أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال صعوبات التعلم.
ع6. معرفة أنواع وخصائص صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
المهارات:
م1. القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في قياس وتشخيص ذوي صعوبات التعلم.
م2. تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن برامج تأهيل أسر ذوي صعوبات التعلم.
م3. القدرة على صياغة مشكلة البحث، وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال صعوبات التعلم.
م4. القدرة على تصميم البرامج التربوية العلاجية لذوي صعوبات التعلم النمائية باستخدام أنسب مصادر التعلم.
م5. القدرة على التواصل الفعال، والتفاعل مع الزملاء.
م6. توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجالات صعوبات التعلم.
القيم:
ق1. التعاون مع الزملاء ومع الباحثين في مجال صعوبات التعلم.
ق2. التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ق3. العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق.
مخرجات تعلم البرنامج (مسار الإعاقة العقلية)
المعرفة والفهم:
ع1. معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم، والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالإعاقة العقلية.
ع2. التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإعاقة العقلية.
ع3. التعرف على مظاهر ومراحل النمو النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
ع4. التعرف على أساليب تشخيص وتقويم ذوي الإعاقة العقلية.
ع5. التعرف على أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإعاقة العقلية.
ع6. معرفة خصائص ذوي الإعاقة العقلية ومقارنتها بالمرض العقلي وبطء التعلم.
المهارات:
م1. القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في قياس وتشخيص ذوي الإعاقة العقلية.
م2. تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن برامج تأهيل أسر ذوي الإعاقة العقلية.
م3. القدرة على صياغة مشكلة البحث، وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإعاقة العقلية.
م4. القدرة على توظيف استراتيجيات تعديل السلوك في حل مشكلات ذوي الإعاقة العقلية باستخدام أنسب مصادر التعلم.
م5. القدرة على التواصل الفعال، والتفاعل مع الزملاء.
م6. توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجالات الإعاقة العقلية.
القيم:
ق1. التعاون مع الزملاء ومع الباحثين في مجال الإعاقة العقلية.
ق2. التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ق3. العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق.
المسارات :
1- التربية في الإعاقة السمعية
2- التربية في الإعاقة العقلية
3- التربية في الموهبة والتفوق
4- التربية في صعوبات التعلم
الفرص الوظيفية :
لايوجد