رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

كلية التربية

ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

نبذة :

يهدف هذا برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس إلى تحقيق رغبة خريجي كلية التربية والكليات الأخرى في إكمال دراستهم لمرحلة الماجستير في أحد (المسارات) تخصصات قسم المناهج وطرق التدريس الثمانية (العلوم الشرعية – العلوم – الرياضيات – اللغة العربية –اللغة الإنجليزية – الدراسات الاجتماعية الحاسب الآلي – عامة) سعيا لمواكبة التطورات والمستجدات في مجال المناهج وطرف التدريس من خلال إعداد الدارسين وتدريبهم على إجراءات البحث التربوي للتصدي لمشكلات المناهج وطرق التدريس لتحديدها واقتراح الحلول لها.

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات ورسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيس للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيس للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس تربوي في جميع التخصصات
القبول من خارج التخصص
يشترط الحصول على دبلوم تربوي في التخصصات غير التربوية
سنوات الدراسة
سنتان (4 فصول دراسية)
فترة الدراسة
صباحي ومسائي
عدد الساعات المعتمدة
38
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
38 ساعة (30 ساعة+ 8 ساعات للرسالة)
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
2.75
من 4 لايقل عن
1.75
من 100 لايقل عن
70
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

1- تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة الدراسات العليا في مجال البحث العلمي التربوي، لإعداد جيل من الباحثين المؤهلين علمياً في مجال المناهج وطرق التدريس، يمكنهم من المشاركة الإيجابية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية.
2- إثراء المعرفة الإنسانية عن طريق الدراسات التربوية المتخصصة في مجال المناهج وطرق التدريس.
3- المساهمة في تطوير الثقافة والممارسة التربوية المنهجية عن طرق الانفتاح على ثقافة البحث العلمي في مجال المناهج وطرق التدريس، من خلال الإفادة من التجارب العالمية في تطوير المناهج الدراسية، وتحسن أساليب تعليمها وتعلمها بالمملكة العربية السعودية.

نواتج التعلم :

المعرفة:
1- معرفة مفهوم العلم والعناصر الأساسية للبحث العلمي وخصائصه ومناهجه في المناهج وطرق التدريس.
2- معرفة معايير وملامح وأبعاد التوجهات البحثية والمشروعات العالمية الحديثة لتطوير المناهج وطرق التدريس.
3- معرفة مكونات خطة البحث التربوي وأسس اختيار مناهج البحث في مجال المناهج وطرق التدريس.
4- إدراك أهمية الدراسات والبحوث السابقة في مجال البحث العلمي والأدوار الرئيسة لجمع البيانات والأساليب المختلفة لاختيار العينات في بحوث المناهج وطرق التدريس.
5- معرفة أسس بناء المناهج وعناصره والقضايا العالمية وتأثرها على بناء وتصميم المناهج ونماذجه.
6- معرفة كفايات معلم الكبار وأسس وإعداد برامجه وتحديد احتياجات فئاته، في ضوء بعض الاتجاهات الحديقة وأساليب التقويم في محال تعليم الكبار.
7- معرفة مفهوم الثقافة مفهومها وأهميتها بالنسبة للمعلم والمجتمع، وعلاقته بالتربية وأهمية دراسة الفلسفة الإسلامية ودورها في تصحيح المضامين التربوية في بعض الفلسفات.
8- معرفة علاقة المناهج الدراسية بقضايا المجتمع ومشكلاته كقضايا (المياه، التلوث، التصحر، الإدمان، التطرف الفكري، وغيرها من المشكلات) عبر المناهج الدراسية في مواجهتها وحلها.
9- معرفة المشكلات المرتبطة بتنمية وقياس مخرجات التعلم المرتبطة بالمجال الوجداني ( الميول العلمية، الاتجاهات العلمية، القيم العلمية) وبعض المشكلات المتعلقة بنوعية مخرجات التعلم ودور المناهج وطرق التدريس تجاه تلك المشكلات.
المهارات المعرفية:
1- التمكن من العروض العملية لبعض البحوث، في مجال المناهج ومناقشاتها والتعبير عن آرائهم والدفاع عنها بتقديم الأدلة العملية.
2- مشاركة الأقران في اختيار عينة لبحث موافق للعينات المناسبة لبحوث المناهج وطرق التدريس.
3- التعاون لوضع خطة في تطوير أحد المناهج.
4- القدرة على التفاوض والالتزام بآداب الاختلاف.
5- الالتزام بالقواعد المنظمة للعمل الجماعي وتحمل المسؤولية الفردية.
مهارات ( التواصل – التقنية – العددية):
1- امتلاك الثقة في الذات، والقدرة على الاقناع في الحلقات النقاشية، وعرض مشروع الرسالة.
2- القدرة على التواصل اللفظي في عرض الأفكار.
3- القدرة على إعداد التقارير البحثية الإلكترونية.
4- القدة على استخدام تقنية البحث عن المعلومات من مصادر موثوقة في المناهج وطرق التدريس.
5- التمكن من تصنيف البيانات وعرضها بيانياً من حساب مقاييس (التشتت-النزعة المركزية ومعرقة العلاقة بينها.
المهارات النفس حركية:
القدرة على الشرح والتوضيح باستخدام الوسائل التعليمي وتقنياته.
التحرك بشكل إيجابي أثناء تقديم العروض التقدمية.
القدرة على إدارة الفصول الدراسية في المدارس أثناء التجارب الميدانية.

المسارات :

1- التربية في المناهج وطرق التدريس العامة.
2- التربية في المناهج وطرق تدريس الرياضيات.
3- التربية في المناهج وطرق تدريس العلوم.
4- التربية في المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية.
5- التربية في المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية.
6- التربية في المناهج وطرق التدريس اللغة العربية.
7- التربية في المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية.

الفرص الوظيفية :

1- التدريس في وزارة التعليم بكافة المراحل التعليمية.
2- التدريس في الكليات المناظرة.
3- إعداد الخبراء في مجال المناهج وطرق التدريس.
4- تصميم وتخطيط المناهج الدراسية في كافة المراحل التعليمية.
5- العمل في مجال تأليف الكتب المدرسية والجامعية.
6- تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال إعداد كفاءات علمية للعمل بنجاح في مختلف الجهات الحكومية والخاصة.
7- المشاركة الفاعلة في تحقيق التنمية المستدامة والتعلم المستمر بالمملكة العربية السعودية.

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية