بكالوريوس الطفولة المبكرة
نبذة :
لمواكبة التطورات العلمية التي شهدتها المملكة في السنوات الأخيرة ورؤية 2030 كانت كانت إحدى مظاهرها إنشاء مدارس الطفولة المبكرة والتي ضمت مرحلة الطفولة المبكرة والصفوف الأولى الثلاثة من المرحلة الابتدائية. تمَّ استحداث قسم الطفولة المبكرة لتواكب احتياجات المجتمع كقسم تابع لكلية التربية جامعة القصيم بغرض إعداد معلمات الطفولة المبكرة لتلبية حاجات المجتمع. ويهدف البرنامج إلى إعداد معلمات في مرحلة الطفولة المبكرة ذوات كفاءة عالية قادرة على تلبية احتياجات الأطفال المتنوعة والتكيف مع التغيرات في أساليب التعليم والمساهمة في التطوير المهني للمعلمات أثناء الخدمة.
أسلوب الدراسة
مقررات دراسية
الدرجة العلمية
بكالوريوس
المستوى الدراسي
الدراسة الجامعية
مقر الدراسة (طلاب)
لا يوجد
مقر الدراسة (طالبات)
شطر الطالبات بريدة – مقر رياض الخبراء فرع الجامعة
التخصص المطلوب
الثانوية العامة
سنوات الدراسة
4 سنوات
فترة الدراسة
صباحي
عدد الساعات المعتمدة
134
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
134
شروط أخرى
- للحصول على درجة البكالوريوس في التربية طفولة مبكرة يجب اكمال (134) ساعة ووحدة تدريسية موزعة على 8 مستويات دراسية مقسمة كالتالى – - متطلبات الجامعة ( اجبارية 12 ساعة معتمدة ) - متطلبات الكلية ( الاجبارية وعددها 24 ساعة معتمدة – واختيارية وعددها 4 ساعات معتمدة ) -متطلبات القسم والبرنامج ( اجبارية 73 ساعة معتمدة والاختيارية 6 ساعات معتمدة ) - مشروع التخرج ( 3 ساعات معتمدة ) - التدريب الميدانى (12 ساعة معتمدة ) - اجمالى ( 134 ساعة تدريسية معتمدة )
الرسوم الدراسية
مجاني
الأهداف التعليمية :
1. إعداد خريجات متميزات لتلبية احتياجات سوق العمل في مجال الطفولة المبكرة ولضمان تعزيز قدراتهن التنافسية .
2. الارتقاء بالبحث العلمي في مجال الطفولة المبكرة وتوظيفه لخدمة المجتمع.
3. تعزيز الدور الإيجابي للمشاركات المجتمعية لطالبات البرنامج وأعضاء هيئة التدريس مع المؤسسات التعليمية والمنظمات المعنية برعاية الطفولة المحلية والعالمية.
4. توظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة لضمان جودة عملية التعليم والتَّعلُّم في البرنامج.
نواتج التعلم :
أولاً: المعرفة والفهم:
أن تكون الطالبة قادرة على:
1- توضيح أساليب التعليم ووسائل التقويم في مناهج الطفولة المبكرة.
2- وصف أدوار المعلمة والأسرة والمجتمع في ضوء القيم الإسلامية والخصائص النمائية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة.
3- شرح المفاهيم والمصطلحات العلمية والأسس الفلسفية والنظريات النفسية والمعرفية والقضايا المعاصرة.
4- توضيح إجراءات البحث العلمي وطرقه في مجال الطفولة.
ثانيًا: المهارات :
أن تكون الطالبة قادرة على:
1- تطبيق الأساليب الملائمة صحياً، ونفسياً وتربوياً في تنمية المهارات اللُّغوية والحركية والدينية والاجتماعية والعلمية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
2- وضع حلولٍ للمشكلات السلوكية والنفسية والصحية والتعليمية الخاصة بمرحلة الطفولة المبكرة .
3-تصميم الأنشطة والألعاب في بيئة تعليمية مُحفِّزة على التَّعلُّم الذاتي.
4-التوظيف الفعّال لمهارات التواصل في كتابة التقارير وصياغة الأهداف والتواصل مع الأطفال.
ثالثَا: القيم والاستقلالية والمسؤولية:
أن تكون الطالبة قادرة على:
1- الالتزام بأخلاقيات المهنة وقوانين العمل وأنظمته في مجال تعليم مرحلة الطفولة المبكرة وخدمة المجتمع .
2- التواصل والتعاون بمهنية مع الأطفال وفريق العمل ذوي العلاقة في مرحلة الطفولة المبكرة .
3- المشاركة الفعّالة في تطوير تخصص الطفولة المبكرة .
رسالة البرنامج :
إعداد كوادر تربوية متخصصة في مجال الطفولة المبكرة تتمتع بمهارات أكاديمية ومهنية وبحثية متميزة للعمل في مجالات التعليم والمنظمات والمؤسسات المعنية برعاية الطفولة المبكرة وخدمة المجتمع.
المسارات :
الفرص الوظيفية :
-معلمات رياض الأطفال و مدارس الطفولة المبكرة الحكومية والأهلية.
-معيدات في أقسام الطفولة المبكرة ومراكز الأبحاث والمؤسسات والمنظمات و الجمعيات العاملة في مجال الطفولة المبكرة .
– العمل في مجال تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية.
الرمز: KIN
رقم الإصدار: 441
إجمالي الساعات: 153
إجباري: 153
اختياري: 0
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
KIN 124 | أمراض الطفل وتغذيته | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB100 | اللغة العربية -1 | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 113 | مدخل إلى رياض الأطفال | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 114 | مدخل إلى علم النفس | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
IC 101 | المدخل إلى الثقافة الإسلامية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
KIN 121 | تنمية المفاهيم الجغرافية والتاريخية لطفل الروضة | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
KIN 122 | التربية الحسية لطفل الروضة | 2 | 0 | 4 | متطلبات جامعة | |
ARB 102 | اللغة العربية (2) | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 112 | سيكولوجية رسوم الأطفال | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
KIN 120 | خصائص وحاجات النمو للطفل | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 123 | سيكولوجية اللعب | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
QUR 101 | القرآن الكريم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 110 | أدب الأطفال | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 111 | تنمية المهارات اليدوية للمعلمة | 2 | 0 | 4 | متطلبات جامعة |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
KIN 233 | تنمية المفاهيم الدينية والاجتماعية | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة | |
KIN 232 | تنمية مهارات الاتصال | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 231 | التربية الحركية (تدريبات وألعاب ) | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة | |
ENG 231 | اللغة الإنجليزية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
IC 102 | الإسلام وبناء المجتمع | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 232 | تنمية مهارات التفكير | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى الخامس
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AGN 243 | اللغة الانجليزية (2) | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
CS 101 | مقدمة في الحاسب الآلي | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
AGN 244 | الثقافة الصحية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 234 | إسعافات أولية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 230 | التنشئة الإجتماعية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 240 | برامج رياض الاطفال | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى السادس
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
KIN 243 | وسائل تعليمية للأطفال | 3 | 1 | 4 | متطلبات جامعة | |
KIN 242 | طرق التدريس في رياض الأطفال | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 241 | إعداد معلمة رياض الأطفال | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
QUR 103 | القرآن الكريم (2) | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 244 | تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية لطفل الروضة | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى السابع
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
KIN 350 | اتجاهات حديثة في تربية الطفل | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 352 | طرق رواية القصة للأطفال | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
AGN 350 | طرق تدريس خاصة (1) | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
QUR 104 | القرآن الكريم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 361 | إرشاد الطفل وتوجيهه | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى الثامن
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
KIN 354 | تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لطفل الروضة | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
KIN 351 | مقدمة في التربية الخاصة | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 353 | مؤسسات الطفولة ومنظماتها | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 355 | علم نفس نمو الطفل | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 356 | تقنيات التعليم | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 360 | أسس البحث العلمي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى التاسع
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
KIN 362 | تنمية المفاهيم والمهارات العلمية (2) لطفل الروضة | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
AGN 132 | علم نفس تعلم طفل | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 362 | طرق تدريس خاصة (2) | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 363 | تطوير الفكر التربوي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 364 | تربية ميدانية | 2 | 0 | 4 | متطلبات جامعة |
المستوى العاشر
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AGN 470 | سياسة ونظام التعليم في المملكة | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 471 | الصحة النفسية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 475 | أسس المناهج | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 476 | تربية الطفل في الإسلام | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 471 | القياس والتقويم لطفل الروضة | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
KIN 472 | تطبيقات على استخدام الحاسب في رياض الاطفال | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى الحادي عشر
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AGN 472 | تربية ميدانية (2) | 2 | 0 | 4 | متطلبات جامعة | |
KIN 470 | سيكولوجية الابتكار والتفوق | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 473 | حلقة بحث | 3 | 0 | 3 | متطلبات جامعة | |
QUR 105 | القرآن الكريم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 481 | دور الحضانة ورياض الأطفال | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 483 | إدارة وتخطيط المدرسة الإبتدائية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثاني عشر
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
AGN 484 | تقويم تربوي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 485 | مناهج المدرسة الإبتدائية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
AGN 486 | مشكلات الطفل السلوكية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 480 | مكتبات الأطفال | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 482 | سيكولوجية الفروق الفردية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
KIN 483 | ثقافة الطفل | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
KIN 484 | مناهج البحث | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |