دكتوراة الفلسفة في أصول التربية
نبذة :
تتأكد الحاجة الملحّة إلى طرح برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية-تخصص أصول التربية-في جامعة القصيم، نظرًا لرغبة قطاعات واسعة من الطلاب والطالبات، ممن حصلوا على درجة الماجستير في التربية – تخصص أصول التربية – أو من التخصصات الأخرى، من داخل المملكة العربية السعودية، أو خارجها، لمواصلة دراساتهم العليا، إضافة إلى قلة البرامج المطروحة في نفس التخصص في الجامعات السعودية، مما يضاعف المسؤولية الأكاديمية والمهنية على البرنامج، بضرورة توفير البرنامج على مستوى عال من الجودة والاتقان؛ بما يتوافق مع المعايير الدولية، فضلاً عن مساهمة البرنامج في تلبية احتياجات سوق العمل، بكفاءات علمية مؤهلة في التخصص، قادرة على المنافسة محليًا ودوليًا؛ لذا تم طرح برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية عام 1437-1438ه، بنظام المقررات والرسالة.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات ورسالة
الدرجة العلمية
دكتوراه
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس للكلية
مقر الدراسة (طالبات)
بريدة - منطقة القصيم - المقر الرئيس للكلية (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
درجة الماجستير في أصول التربية
القبول من خارج التخصص
درجة الماجستير في جميع التخصصات التربوية
سنوات الدراسة
3 سنوات
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
44
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
44 ساعة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
60,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
1- تمكين الحاصلين على درجة الماجستير في التربية من مواصلة دراساتهم العليا في مجال أصول التربية، وفق أحدث المناهج والوسائل التقنية والمعلوماتية، لتلبية احتياجات سوق العمل.
2- تطوير المهارات البحثية للطلاب، وتأهيلهم للمشاركة في إثراء المعرفة الإنسانية، وكيفية تطبيقها بمختلف القطاعات والمنظمات التعليمية والتربوية.
3- الإسهام في صياغة وتصميم السياسات والبرامج التعليمية وتقييمها وتنفيذها، في المؤسسات التربوية والتعليمية.
4- إنتاج بحوث علمية في مجال أصول التربية، تُواجه التحديات والقضايا المجتمعية، وتُوظف الخبرات والتجارب العالمية، بما يدعم التنمية المستدامة بالمجتمع السعودي.
5- تمكين الطلاب من الالتزام بأخلاقيات البحث التربوي، وأخلاقيات مهنة التعليم.
نواتج التعلم :
المعرفة والفهم:
1- يحلل التوجهات الفلسفية والثقافية والاجتماعية ومفاهيم ونظريات علم أصول التربية، ومنطلقاته المختلفة وتداعياتها على النظم التعليمية.
2- يستخلص المفاهيم الأساسية للمناهج البحثية وخصائصها وأهدافها، ومداخل وأخلاقيات تطبيقها في تحليل النظم التعليمية وتطويرها.
3- يصنف أسس ومبادئ الفكر التربوي المعاصر ومعايير نقده وتجديده والقدرة على استدعاء النظريات العلمية والتربوية وتوطينها بما يتناغم مع الهوية الإسلامية للمجتمع.
4- يحدد المعرفة التربوية التي تسهم في حل المشكلات المجتمعية وتطوير النظم التعليمية محليًا وعربيًا.
5- يميز التقنيات التعليمية والرقمية اللازمة لتطوير المعرفة المهنية، ونقلها للطلبة، بما يمكنهم من تشخيص، وتخطيط، وتنظيم، وتطبيق وتقييم الخبرات التعليمية، والبناءات المعرفية في مجال أصول التربية.
6- يستنتج العوامل والمتغيرات الاجتماعية المحلية والعالمية المؤثرة في جودة النظم التعليمية.
المهارات:
1- يجري البحوث التربوية بأنواعها المختلفة لمعالجة المشكلات والقضايا التعليمية، من خلال شراكات مجتمعية، متبعاً في ذلك الطرق العلمية والمنهجية السليمة.
2- يقيم التطبيقات التربوية والممارسات التعليمية بالنظم التعليمية، في إطار التوجهات الفلسفية والثقافية والنظرية.
3- يوظف التقنيات الرقمية في عمليتي التعليم والتعلم، وإجراء المشاريع البحثية التي تسهم في خدمة وتنمية المجتمع.
4- يستثمر المهارات الفردية والجماعية في تصميم وإجراء المشروعات البحثية المبتكرة في مجال أصول التربية باستخدام المنهجيات العلمية المناسبة، وتحليل نتائجها ونشرها.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
1- يلتزم بأساسيات وأخلاقيات البحث العلمي، بما ينعكس إيجابيًا على مجتمعات التعلم والعمل.
2- يتواصل بفاعلية لقيادة فريق عمل للبحث والعمل في بمجال أصول التربية، وفي سياقات مهنية مختلفة.
3- يستخدم مصادر التعلم الرقمية في تقييم أدائه وأداء زملائه، وفق معايير موضوعية.
4- يتخذ القرارات العلمية والأكاديمية وينفذها في استقلالية، ويتحمل مسؤولياتها والنتائج المترتبة عليها.
رؤية البرنامج :
الريادة تعليميًّا وبحثيًّا في مجالات أصول التربية، بما يحقق التنمية المستدامة، وفق المعايير الدولية
رسالة البرنامج :
توفير تعليم عال في مجال أصول التربية معتمد أكاديميا يساهم في إعداد كفاءات تربوية ذات تأهيل علمي وخبرة مهنية متميزة باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات العلمية قادرة على المنافسة في سوق العمل وريادة الأعمال التعليمية ،والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المجتمعية.
المسارات :
الفرص الوظيفية :
يؤهل البرنامج الخريجين للعمل باحثين في الجهات التالية:
1- باحث في إدارة التعليم والقطاع التربوي بوزارة التعليم، داخل المملكة وخارجها.
2- معلم خبير في إدارة التعليم والقطاع التربوي بوزارة التعليم، داخل المملكة وخارجها.
3- أستاذ مساعد في الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة ذات الارتباط بالتخصص.
4- باحث في وزارة التعليم، بالمملكة العربية السعودية.
5- باحث في مراكز البحوث التربوية.
6- الالتحاق بالوظائف المناظرة في إدارات التعليم، أو الجامعات والمراكز البحثية خارج المملكة.
الرمز: DEDUC
رقم الإصدار: 371
إجمالي الساعات: 44
إجباري: 42
اختياري: 2
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
711EDUC | تصميم وبناء البحوث التربوية | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
714EDUC | أنثروبولوجيا التربية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
715EDUC | التربية وتنمية المجتمع | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
712EDUC | الفكر التربوي الإسلامي | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
PSY 723 | الإحصاء الاستدلالي المتقدم | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
723EDUC | طرق البحث النوعي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
726EDUC | الدراسات المستقبلية في التربية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
727EDUC | قراءات نقدية في نظم التعليم | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
738EDUC | فلسفات تربوية معاصرة | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
732EDUC | التربية المدنية | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
730EDUC | حلقة بحث متقدم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
799EDUC | الرسالة | 14 | 1 | 0 | متطلبات جامعة |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
733EDUC | المنظمات التربوية ومجتمعات التعلم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
739 CUR | تقويم البرامج التربوية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
731EDUC | قضايا معاصرة في التربية والتعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |