جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية التربية

دكتوراه الفلسفة في أصول التربية

نبذة :

تتأكد الحاجة الملحة لطرح برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية في جامعة القصيم نظرا لرغبة قطاعات واسعة من الطلاب والطالبات ممن حصلوا على درجة الماجستير في التربة تخصص أصول التربية أو من التخصصات الأخرى من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لمواصلة دراساتهم العليا، إضافة إلى قلة البرامج المطروحة في نفس التخصص في الجامعات السعودية، مما يضاعف المسؤولية الأكاديمية والمهنية على البرنامج بضرورة توفير البرنامج على مستوى عال من الجودة والاتقان ؛ بما يتوافق مع المعايير الدولية ، فضلا عن مساهمة البرنامج في تلبية احتياجات سوق العمل بكفاءات علمية مؤهلة في التخصص قادرة على المنافسة محليا ودوليا؛ لذا تم طرح برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية عام 1437-1438ه، بنظام المقررات والرسالة.

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
دكتوراه
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسي للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيسي للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
درجة الماجستير في أصول التربية
القبول من خارج التخصص
درجة الماجستير في جميع التخصصات التربوية
سنوات الدراسة
3 سنوات
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
44
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
44 ساعة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
60,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

1- تمكين الحاصلين على درجة الماجستير في التربية من مواصلة دراساتهم العليا في مجال أصول التربية وفق أحدث المناهج والوسائل التقنية والمعلوماتية لتلبية احتياجات سوق العمل.
2- تطوير المهارات البحثية للطلاب وتأهيلهم للمشاركة في إثراء المعرفة الإنسانية وكيفية تطبيقها بمختلف القطاعات والمنظمات التعليمية والتربوية.
3- الاسهام في صياغة وتصميم السياسات والبرامج التعليمية وتقييمها وتنفيذها في المؤسسات التربوية والتعليمية.
4- انتاج بحوث علمية في مجال أصول التربية، تُواجه التحديات والقضايا المجتمعية، وتُوظف الخبرات والتجارب العالمية، بما يدعم التنمية المستدامة بالمجتمع السعودي.
5- تمكين الطلاب من الالتزام بأخلاقيات البحث التربوي، وأخلاقيات مهنة التعليم.

نواتج التعلم :

المعرفة والفهم
1- يحلل التوجهات الفلسفية والثقافية والاجتماعية ومفاهيم ونظريات علم أصول التربية، ومنطلقاته المختلفة وتداعياتها على النظم التعليمية.
2- يستخلص المفاهيم الأساسية للمناهج البحثية وخصائصها وأهدافها، ومداخل وأخلاقيات تطبيقها في تحليل النظم التعليمية وتطويرها.
3- يصنف أسس ومبادئ الفكر التربوي المعاصر ومعايير نقده وتجديده والقدرة على استدعاء النظريات العلمية والتربوية وتوطينها بما يتناغم مع الهوية الإسلامية للمجتمع.
4- يحدد المعرفة التربوية التي تسهم في حل المشكلات المجتمعية وتطوير النظم التعليمية محليا وعربيا.
5- يميز التقنيات التعليمية والرقمية اللازمة لتطوير المعرفة المهنية، ونقلها للطلبة بما يمكنهم من تشخيص، وتخطيط، وتنظيم، وتطبيق وتقييم الخبرات التعليمية، والبناءات المعرفية في مجال أصول التربية.
6- يستنتج العوامل والمتغيرات الاجتماعية المحلية والعالمية المؤثرة في جودة النظم التعليمية.
المهارات
1- يجري البحوث التربوية بأنواعها المختلفة لمعالجة المشكلات والقضايا التعليمية من خلال شراكات مجتمعية متبعاً في ذلك الطرق العلمية والمنهجية السليمة.
2- يقيم التطبيقات التربوية والممارسات التعليمية بالنظم التعليمية في إطار التوجهات الفلسفية والثقافية والنظرية.
3- يوظف التقنيات الرقمية في عمليتي التعليم والتعلم، واجراء المشاريع البحثية التي تسهم في خدمة وتنمية المجتمع.
4- يستثمر المهارات الفردية والجماعية في تصميم وإجراء المشروعات البحثية المبتكرة في مجال أصول التربية باستخدام المنهجيات العلمية المناسبة ، وتحليل نتائجها ونشرها.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
1- يلتزم بأساسيات وأخلاقيات البحث العلمي، بما ينعكس إيجابيا على مجتمعات التعلم والعمل.
2- يتواصل بفاعلية لقيادة فريق عمل للبحث والعمل في بمجال أصول التربية وفي سياقات مهنية مختلفة.
3- يستخدم مصادر التعلم الرقمية في تقييم أدائه وأداء زملائه وفق معايير موضوعية.
4- يتخذ القرارات العلمية والأكاديمية وينفذها في استقلالية ويتحمل مسؤولياتها والنتائج المترتبة عليها.

رؤية البرنامج :

الريادة تعليميًّا وبحثيًّا في مجالات أصول التربية، بما يحقق التنمية المستدامة، وفق المعايير الدولية

رسالة البرنامج :

توفير تعليم عال في مجال أصول التربية معتمد أكاديميا يساهم في إعداد كفاءات تربوية ذات تأهيل علمي وخبرة مهنية متميزة باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات العلمية قادرة على المنافسة في سوق العمل وريادة الأعمال التعليمية ،والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المجتمعية.

الفرص الوظيفية :

يؤهل البرنامج الخريجين للعمل كباحثين في الجهات التالية:
1- كباحث في إدارة التعليم والقطاع التربوي بوزارة التعليم داخل المملكة وخارجها.
2- كمعلم خبير في إدارة التعليم والقطاع التربوي بوزارة التعليم داخل المملكة وخارجها.
3- كأستاذ مساعد في الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة ذات الارتباط بالتخصص.
4- كباحث في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
5- كباحث في مراكز البحوث التربوية.
6- الالتحاق بالوظائف المناظرة في إدارات التعليم أو الجامعات والمراكز البحثية خارج المملكة.

لايوجد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية