جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية التربية

ماجستير التربية في أصول التربية

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسي للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيسي للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس في جميع التخصصات
القبول من خارج التخصص
بكالوريوس في جميع التخصصات
سنوات الدراسة
سنتان
فترة الدراسة
صباحية ومسائية
عدد الساعات المعتمدة
38
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
38 ساعة معتمدة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

1- تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا في مجال أصول التربية.
2- إنماء الوعي التربوي بالمجتمع في مجال أصول التربية عن طريق الدراسات والبحوث التربوية المتخصصة.
3- إثراء المعرفة الإنسانية عن طريق الدراسات التربوية المتخصصة في مجال أصول التربية.
4- إعداد جيل من الباحثين التربويين في مجال أصول التربية، قادر على دراسة ومعالجة المشكلات التربوية بما يضمن إصلاح قطاع التعليم .
5- الإسهام في تطوير الثقافة التربوية بوجه عام والممارسات التربوية بوجه خاص عن طريق الانفتاح على ثقافة البحث العلمي في مجال أصول التربية.
6- تحقيق إضافات علمية وتطبيقية تخدم قضايا التعليم في المجتمع في مجال أصول التربية.
7- إعداد وتأهيل المعلمين والكوادر المتخصصة في مجالات التعليم بصفة عامة والمملكة بصفة خاصة.
8- إعداد الباحثين والكوادر الأكاديمية للعمل بالجامعات ومراكز البحث التربوي.

نواتج التعلم :

المعارف
1- يميز بين المدارس والنظريات الفكرية في أصول التربية ، ويقدم مقترحات لتطويرها .
2- يصنف المتغيرات والمشكلات المحلية والعالمية التي تواجه التعليم وتداعياتها والعوامل المؤثرة فيها.
3- يحدد الآثار المجتمعية التي تنعكس علي البيئة المجتمعية من جراء تطبيق السياسات التعليمية
4- يستنبط أخلاقيات البحث التربوي.
5- يستخلص أهم الأسس الفكرية التي تقوم عليها المناهج البحثية في أصول التربية.
المهارات
1- يقدم حلولا تطبيقية وأبحاثا في مجال تطوير العملية التعليمية في ضوء الرؤى الحديثة في مجال أصول التربية.

2- يضع خطة عمل لتطوير السياسات التعليمية الحالية .
3- يكتشف الفجوات البحثية المستجدة في مجال أصول التربية.
4- يحلل آليات عمل الجودة التعليمية ويقيمها.
5- يطبق مناهج البحث لتحقيق أهدافه البحثية في أصول التربية.
القيم والمسؤولية والاستقلالية
1- يقود بفاعلية فريق عمل للبحث في بمجال أصول التربية.
2- يلتزم بالدقة والأمانة في جمع المعلومات وعرضها في أصول التربية.
3- يُقوم أداءه وأداء الآخرين وفق معايير موضوعية.
4- يستخدم الوسائل التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات في أصول التربية.

رؤية البرنامج :

برنامجاً متميزاً، رائداً في مجال الأصول التربوية، مسهماً في إثراء البحث التربوي على المستوى الوطني والإقليمي وحل مشكلات وقضايا التربية على ضوء التحديات المعاصرة.

رسالة البرنامج :

يسعى برنامج ماجستير أصول التربية إلى إتاحة المعارف والأنشطة التي تساعد على اكتساب المعارف و المهارات البحثية، والإفادة من النماذج الدولية للأصول التربوية الحديثة، وتحقيق التنمية المهنية المستدامة للعاملين في المؤسسات التعليمية

الفرص الوظيفية :

يؤهل البرنامج الخريجين للعمل كباحثين في الجهات التالية:
1- يؤهل البرنامج الخريجين للعمل كباحثين في الجهات التالية:
2- كباحث في إدارة التعليم والقطاع التربوي بوزارة التعليم .
3- كهيئة معاونة معيدين ومحاضرين في الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة ذات الارتباط بالتخصص.
4- كباحث في مراكز البحوث التربوية.
5- الالتحاق ببرامج الدكتوراه في نفس التخصص “حيث يشتمل البرنامج على مقرر الرسالة والذي يؤهل الطالب لاستكمال الدراسات العليا”

لايوجد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية