ماجستير التربية في أصول التربية
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب و طالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و رسالة
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسي للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيسي للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس في جميع التخصصات
القبول من خارج التخصص
بكالوريوس في جميع التخصصات
سنوات الدراسة
سنتان
فترة الدراسة
صباحية ومسائية
عدد الساعات المعتمدة
38
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
38 ساعة معتمدة
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
3.75
من 4 لايقل عن
2.75
من 100 لايقل عن
80
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
1- تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا في مجال أصول التربية.
2- إنماء الوعي التربوي بالمجتمع في مجال أصول التربية عن طريق الدراسات والبحوث التربوية المتخصصة.
3- إثراء المعرفة الإنسانية عن طريق الدراسات التربوية المتخصصة في مجال أصول التربية.
4- إعداد جيل من الباحثين التربويين في مجال أصول التربية، قادر على دراسة ومعالجة المشكلات التربوية بما يضمن إصلاح قطاع التعليم .
5- الإسهام في تطوير الثقافة التربوية بوجه عام والممارسات التربوية بوجه خاص عن طريق الانفتاح على ثقافة البحث العلمي في مجال أصول التربية.
6- تحقيق إضافات علمية وتطبيقية تخدم قضايا التعليم في المجتمع في مجال أصول التربية.
7- إعداد وتأهيل المعلمين والكوادر المتخصصة في مجالات التعليم بصفة عامة والمملكة بصفة خاصة.
8- إعداد الباحثين والكوادر الأكاديمية للعمل بالجامعات ومراكز البحث التربوي.
نواتج التعلم :
المعارف
1- يميز بين المدارس والنظريات الفكرية في أصول التربية ، ويقدم مقترحات لتطويرها .
2- يصنف المتغيرات والمشكلات المحلية والعالمية التي تواجه التعليم وتداعياتها والعوامل المؤثرة فيها.
3- يحدد الآثار المجتمعية التي تنعكس علي البيئة المجتمعية من جراء تطبيق السياسات التعليمية
4- يستنبط أخلاقيات البحث التربوي.
5- يستخلص أهم الأسس الفكرية التي تقوم عليها المناهج البحثية في أصول التربية.
المهارات
1- يقدم حلولا تطبيقية وأبحاثا في مجال تطوير العملية التعليمية في ضوء الرؤى الحديثة في مجال أصول التربية.
2- يضع خطة عمل لتطوير السياسات التعليمية الحالية .
3- يكتشف الفجوات البحثية المستجدة في مجال أصول التربية.
4- يحلل آليات عمل الجودة التعليمية ويقيمها.
5- يطبق مناهج البحث لتحقيق أهدافه البحثية في أصول التربية.
القيم والمسؤولية والاستقلالية
1- يقود بفاعلية فريق عمل للبحث في بمجال أصول التربية.
2- يلتزم بالدقة والأمانة في جمع المعلومات وعرضها في أصول التربية.
3- يُقوم أداءه وأداء الآخرين وفق معايير موضوعية.
4- يستخدم الوسائل التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات في أصول التربية.
رؤية البرنامج :
برنامجاً متميزاً، رائداً في مجال الأصول التربوية، مسهماً في إثراء البحث التربوي على المستوى الوطني والإقليمي وحل مشكلات وقضايا التربية على ضوء التحديات المعاصرة.
رسالة البرنامج :
يسعى برنامج ماجستير أصول التربية إلى إتاحة المعارف والأنشطة التي تساعد على اكتساب المعارف و المهارات البحثية، والإفادة من النماذج الدولية للأصول التربوية الحديثة، وتحقيق التنمية المهنية المستدامة للعاملين في المؤسسات التعليمية
الفرص الوظيفية :
يؤهل البرنامج الخريجين للعمل كباحثين في الجهات التالية:
1- يؤهل البرنامج الخريجين للعمل كباحثين في الجهات التالية:
2- كباحث في إدارة التعليم والقطاع التربوي بوزارة التعليم .
3- كهيئة معاونة معيدين ومحاضرين في الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة ذات الارتباط بالتخصص.
4- كباحث في مراكز البحوث التربوية.
5- الالتحاق ببرامج الدكتوراه في نفس التخصص “حيث يشتمل البرنامج على مقرر الرسالة والذي يؤهل الطالب لاستكمال الدراسات العليا”
لايوجد
الرمز: 93ED
رقم الإصدار: 351
إجمالي الساعات: 38
إجباري: 36
اختياري: 2
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDUC613 | الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDUC617 | الإدارة التربوية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDUC611 | مناهج البحث في التربية | 3 | 3 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDUC615 | تطور الفكر التربوي | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
PSY620 | الإحصاء التربوي | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
EDUC621 | التربية المقارنة | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDUC623 | اقتصاديات التعليم | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDUC625 | فلسفة التربية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
CUR624 | أسس بناء المنهج | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDUC631 | حلقة بحث | 2 | 1 | 2 | متطلبات تخصص | |
EDUC635 | قضايا تربوية معاصرة | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDUC637 | قراءات في التخصص باللغة الإنجليزية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDUC699 | الرسالة | 10 | 0 | 1 | متطلبات تخصص |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDUC634 | التعليم الثانوي | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDUC636 | التعليم العالي | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDUC633 | التعليم الأساسي | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |