ماجستير التربية المهني في المناهج وطرق التدريس
نبذة :
يهدف البرنامج الارتقاء بالمعلم وبمهاراته وهو يمثل أساس تحقيق رؤية المملكة في مجال الارتقاء بالتعليم العام بمرحلة المختلفة، ويسهم في الربط بين البحث العلمي والتطبيق الميداني، ويقوم على المقررات والمشاريع البحثية على رأس العمل، ويمنح البرنامج درجة ” ماجستير التربية المهني في المناهج وطرق التدريس ” ويتكون من 42 ساعة تدريسية (36 ساعة للمقررات و 4 ساعات للمشروع البحثي).
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و مشروع بحثي
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيس للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيس للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس تربوي في جميع التخصصات
القبول من خارج التخصص
يشترط الحصول على دبلوم تربوي في التخصصات غير التربوية
سنوات الدراسة
4 فصول دراسية
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
42
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
42
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لا يوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
2.75
من 4 لايقل عن
1.75
من 100 لايقل عن
70
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد
الأهداف التعليمية :
• تنمية كفايات المعلمين بما يتفق ومتغيرات العملية التعليمية والمتغيرات العالمية .
• إعداد كوادر مؤهلة من المعلمين، تسهم في تطوير جوانب العملية التعليمية بالمدارس .
• تنمية قدرات المعلمين على المشاركة في حل القضايا والمشكلات التربوية في المجتمع .
• تنمية قدرات المعلمين على البحث وتنفيذ التطبيقات المهنية الحديثة في مجال التدريس .
• تنمية قدرات المعلمين على تجريب وتطبيق التقنيات التربوية الحديثة .
• تنمية مهارات التعلم الذاتي والنمو المهني المستمر لدى المعلمين .
• تنمية قدرات المعلمين على حل المشكلات التربوية والتعليمية على رأس العمل .
• تنمية مهارات التفكير العلمي والتفكير الابتكاري والمهارات الشخصية والبين شخصية اللازمة للعمل البحثي والعملي .
نواتج التعلم :
المعرفة والفهم
1- الإدراك والتفسير النقدي للمعارف، في تخصص المناهج وطرق التدريس .
2- تطوير أدوات بحثية تسهم في إثراء المعارف والحقائق، في مجال المناهج وطرق التدريس .
3- تطوير أدوات بحثية تسهم في إثراء المعارف والحقائق، في مجال المناهج وطرق التدريس .
4- استيعاب الحقائق والمفاهيم والنظريات، في مجال المناهج وطرق التدريس .
5- تعرف المستحدثات التربوية، في مجال المناهج وطرق التدريس .
6- تعرف التطبيقات التربوية للنظريات المختلفة .
7- تعرف التقنيات التربوية الحديثة.
8- تعرف أدوات البحث الإجرائي، ودراسة الحالة وبحوث الفعل .
9- تعرف المعالجات الإحصائية البسيطة لمعالجة نتائج المشروعات البحثية على رأس العمل .
المهارات
1- استخدام المهارات والتقنيات التربوية المبنية على أحدث المستجدات، في مجال المناهج وطرق التدريس.
2- تخطيط وتطوير وتنفيذ مشاريع ابتكارية، في مجال المناهج وطرق التدريس .
3- الربط بين المعارف والمهارات في التخطيط الاستراتيجي، لتطوير المناهج وطرق التدريس، في مجال التخصص.
4- تطوير مهارات المشاركة في حل القضايا والمشكلات التربوية في المجتمع .
5- تنمية مهارات المعلمين، على تجريب وتطبيق التقنيات التربوية الحديثة.
6- تنمية مهارات التعلم الذاتي والنمو المهني المستمر لدى المعلمين.
7- تنمية مهارات تحليل المناهج وتقديم تصورات للتطوير .
القيم والاستقلالية والمسؤولية
1- المبادرة والاستقلالية في الأنشطة الأكاديمية والمهنية، في مجال التدريس .
2- تحمل المسؤولية لتخطيط العمليات التي ينتج تغير وتطوير جوهري في تنفيذ المناهج وتطوير العملية التعليمية .
3- تطوير مستقل لمفاهيم المناهج واستراتيجيات التدريس، بهدف إثراء تدريس التخصص والمنظومة التعليمية .
4- استحداث مهارات وممارسات وطرق جديدة، في تدريس التخصص .
5- استخدام مهارات التواصل الانخراط في العمل الجماعي .
6- تحمل المسؤولية عن تعلمه، وتعلم أقرانه .
7- ممارسة أخلاقيات البحث العلمي، في التعامل مع الأساتذة والزملاء.
8- القيام بالمبادرات الفردية والجماعية .
رسالة البرنامج :
تقديم كوادر من المعلمين المزودين بكفايات ومهارات مهنية عالية ذات قدرة تنافسية في مجال التعليم، وقادرة على تقديم أبحاث تطبيقية تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية، وتسهم في خدمة المجتمع والارتقاء بأبنائه معرفياً ومهارياً ووجدانياً .
الفرص الوظيفية :
– التدريس في وزارة التعليم.
– أستاذ مساعد في الكليات المناظرة.
– خبير/ة في المناهج وطرق التدريس.
– مصمم/ة ومخطط/ة المناهج الدراسية، في كافة المراحل التعليمية.
لايوجد
الرمز: MPECTM
رقم الإصدار: 421
إجمالي الساعات: 42
إجباري: 40
اختياري: 2
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
614 CUR | أسس البحث التربوي | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
615 CUR | تطبيقات حديثة في تدريس المناهج الدراسية | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
616 CUR | التنمية المهنية للمعلم | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
PSYCH617 | تطبيقات علم النفس المعرفي في التدريس | 2 | 1 | 2 | متطلبات تخصص |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
EDT 656 | دمج التقنية في التدريس | 2 | 1 | 2 | متطلبات تخصص | |
625 CUR | تطبيقات عملية في تصميم المناهج وتطويرها | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
627 CUR | تقويم مخرجات العملية التعليمية | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
PSYCH628 | الإحصاء التربوي للمعلمين | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
638 CUR | إعداد وتنفيذ برامج تعليم الكبار | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
647 CUR | دراسة ميدانية لمشكلات التدريس | 2 | 1 | 2 | متطلبات تخصص | |
637 CUR | قضايا معاصرة في المناهج | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص | |
636EDAD | القيادة التربوية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
645 CUR | التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
689 CUR | مشروع بحثي للتخرج | 4 | 4 | 0 | متطلبات تخصص | |
EDT 646 | تطبيقات الحاسوب في العملية التعليمية | 3 | 2 | 2 | متطلبات تخصص |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
635 CUR | المناهج الدراسية ومشكلات المجتمع | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
639 CUR | المناهج الدراسية وتنمية التفكير | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص | |
SPL 639 | دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية | 2 | 2 | 0 | متطلبات تخصص |