جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية التربية

ماجستير التربية المهني في المناهج وطرق التدريس

نبذة :

يهدف البرنامج الارتقاء بالمعلم وبمهاراته وهو يمثل أساس تحقيق رؤية المملكة في مجال الارتقاء بالتعليم العام بمرحلة المختلفة، ويسهم في الربط بين البحث العلمي والتطبيق الميداني، ويقوم على المقررات والمشاريع البحثية على رأس العمل، ويمنح البرنامج درجة ” ماجستير التربية المهني في المناهج وطرق التدريس ” ويتكون من 42 ساعة تدريسية (36 ساعة للمقررات و 4 ساعات للمشروع البحثي).

الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات و مشروع بحثي
الدرجة العلمية
ماجستير
المستوى الدراسي
الدراسات العليا
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيس للكلية(المليداء)
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيس للكلية (المليداء) (قسم الطالبات)
التخصص المطلوب
بكالوريوس تربوي في جميع التخصصات
القبول من خارج التخصص
يشترط الحصول على دبلوم تربوي في التخصصات غير التربوية 
سنوات الدراسة
4 فصول دراسية
فترة الدراسة
لايوجد
عدد الساعات المعتمدة
42
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
42
اختبار STEP
لايوجد
شروط أخرى
لا يوجد
الرسوم الدراسية
40,000
المعدل التراكمي المطلوب
من 5 لايقل عن
2.75
من 4 لايقل عن
1.75
من 100 لايقل عن
70
آلية المفاضلة للقبول
المعدل التراكمي
50%
اختبار قدرات الجامعيين
50%
اختبار المفاضلة
لايوجد

الأهداف التعليمية :

• تنمية كفايات المعلمين بما يتفق ومتغيرات العملية التعليمية والمتغيرات العالمية .
• إعداد كوادر مؤهلة من المعلمين، تسهم في تطوير جوانب العملية التعليمية بالمدارس .
• تنمية قدرات المعلمين على المشاركة في حل القضايا والمشكلات التربوية في المجتمع .
• تنمية قدرات المعلمين على البحث وتنفيذ التطبيقات المهنية الحديثة في مجال التدريس .
• تنمية قدرات المعلمين على تجريب وتطبيق التقنيات التربوية الحديثة .
• تنمية مهارات التعلم الذاتي والنمو المهني المستمر لدى المعلمين .
• تنمية قدرات المعلمين على حل المشكلات التربوية والتعليمية على رأس العمل .
• تنمية مهارات التفكير العلمي والتفكير الابتكاري والمهارات الشخصية والبين شخصية اللازمة للعمل البحثي والعملي .

نواتج التعلم :

المعرفة والفهم
1- الإدراك والتفسير النقدي للمعارف، في تخصص المناهج وطرق التدريس .
2- تطوير أدوات بحثية تسهم في إثراء المعارف والحقائق، في مجال المناهج وطرق التدريس .
3- تطوير أدوات بحثية تسهم في إثراء المعارف والحقائق، في مجال المناهج وطرق التدريس .
4- استيعاب الحقائق والمفاهيم والنظريات، في مجال المناهج وطرق التدريس .
5- تعرف المستحدثات التربوية، في مجال المناهج وطرق التدريس .
6- تعرف التطبيقات التربوية للنظريات المختلفة .
7- تعرف التقنيات التربوية الحديثة.
8- تعرف أدوات البحث الإجرائي، ودراسة الحالة وبحوث الفعل .
9- تعرف المعالجات الإحصائية البسيطة لمعالجة نتائج المشروعات البحثية على رأس العمل .

المهارات
1- استخدام المهارات والتقنيات التربوية المبنية على أحدث المستجدات، في مجال المناهج وطرق التدريس.
2- تخطيط وتطوير وتنفيذ مشاريع ابتكارية، في مجال المناهج وطرق التدريس .
3- الربط بين المعارف والمهارات في التخطيط الاستراتيجي، لتطوير المناهج وطرق التدريس، في مجال التخصص.
4- تطوير مهارات المشاركة في حل القضايا والمشكلات التربوية في المجتمع .
5- تنمية مهارات المعلمين، على تجريب وتطبيق التقنيات التربوية الحديثة.
6- تنمية مهارات التعلم الذاتي والنمو المهني المستمر لدى المعلمين.
7- تنمية مهارات تحليل المناهج وتقديم تصورات للتطوير .

القيم والاستقلالية والمسؤولية
1- المبادرة والاستقلالية في الأنشطة الأكاديمية والمهنية، في مجال التدريس .
2- تحمل المسؤولية لتخطيط العمليات التي ينتج تغير وتطوير جوهري في تنفيذ المناهج وتطوير العملية التعليمية .
3- تطوير مستقل لمفاهيم المناهج واستراتيجيات التدريس، بهدف إثراء تدريس التخصص والمنظومة التعليمية .
4- استحداث مهارات وممارسات وطرق جديدة، في تدريس التخصص .
5- استخدام مهارات التواصل الانخراط في العمل الجماعي .
6- تحمل المسؤولية عن تعلمه، وتعلم أقرانه .
7- ممارسة أخلاقيات البحث العلمي، في التعامل مع الأساتذة والزملاء.
8- القيام بالمبادرات الفردية والجماعية .

رسالة البرنامج :

تقديم كوادر من المعلمين المزودين بكفايات ومهارات مهنية عالية ذات قدرة تنافسية في مجال التعليم، وقادرة على تقديم أبحاث تطبيقية تسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية، وتسهم في خدمة المجتمع والارتقاء بأبنائه معرفياً ومهارياً ووجدانياً .

الفرص الوظيفية :

– التدريس في وزارة التعليم.
– أستاذ مساعد في الكليات المناظرة.
– خبير/ة في المناهج وطرق التدريس.
– مصمم/ة ومخطط/ة المناهج الدراسية، في كافة المراحل التعليمية.

لايوجد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية