Links to official Saudi websites end with edu.sa
All links to official websites of government agencies in the Kingdom of Saudi Arabia end with .edu.sa
protocol for encryption and security. HTTPS للتشفير و الأمان.
Secure websites in the Kingdom of Saudi Arabia use the HTTPS protocol for encryption.
هيئة الحكومة الرقمية

Registered with the Digital Government Authority under number : 20250413538

كلية الطب

قسم الباطنة

Head of Department:
د. بدر بن إبراهيم الشمسان
المكتب :
المقر الرئيسى – مبنى B2
رقم الهاتف :
016
e-mail:
mdc.imd@qu.edu.sa

الرؤية

يهدف القسم أن يكون رائدا في التعليم الطبي والاستدامة وداعم لتعزيز صحة المجتمع والشراكة الوطنية والعالمية

الرسالة

توفير بيئة أكاديمية متميزة، ومتطورة ومستدامة تسهم في تعزيز المستوى الصحي للمجتمع من خلال تخريج كفاءات طبية وتقديم الاستشارات واجراء دراسات بحثية مؤثرة علميا ومهنيا وداعمة للابتكار والشراكات الفاعلة.

نبذة

يلعب القسم دورًا محوريًا في تقديم المناهج الطبية الجامعية، وخاصةً في الطب الباطني وتخصصاته الفرعية، مع المساهمة في برامج التدريب للدراسات العليا من خلال برامج الإقامة والزمالة في التجمع الصحي بالقصيم.

الأهداف :

– إكساب الطلبة المعرفة العلمية الأساسية في مجال التخصص.
– تنمية المهارات العملية والتطبيقية المرتبطة بالمهنة أو المجال الأكاديمي.
– تعزيز التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة.
– تأهيل الطلبة لسوق العمل عبر تطوير مهارات مهنية وتقنية.
– غرس القيم والأخلاقيات المهنية المرتبطة بالمجال.
– تشجيع البحث العلمي والمشاركة في المشاريع البحثية.
– خدمة المجتمع من خلال تقديم حلول علمية ومبادرات مجتمعية.

الأهداف التعليمية:

١. التعرف على أسباب مختلف أنواع الأمراض ووصف مظاهرها السريرية.
٢. وصف مبادئ إدارة مختلف الأمراض البشرية مع التركيز على الحالات الشائعة باتباع نهج مجتمعي.
٣. تفسير البيانات الطبية المُستقاة من لقاءات المرضى، وإتقان المهارات اللازمة لأخذ التاريخ المرضي المناسب.
٤. اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع المشاكل السريرية الشائعة، بما في ذلك أساليب التحقيق والتشخيص الأولي الأنسب وأساليب العلاج.
٥. إظهار القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق، واكتساب مهارات التواصل اللازمة للتفاعل بفعالية وأخلاقيات مهنية مع المرضى والفريق الصحي، وتقدير دور الآخرين في تقديم الخدمات الطبية. كما يُظهر القدرة على التعلم المستقل والمستمر.
٦. إظهار مهارة التواصل السليم بين الطلاب والزملاء والموظفين والمرضى، بما يُسهم في تنظيم العمل ونقل المعرفة بشكل أفضل.
٧. الاستخدام الأمثل لمصادر المعلومات المتقدمة لتحديث المعرفة، وبالتالي تحسين عملية التدريس ورعاية المرضى (مثل المجلات العلمية، والأقراص المدمجة، والموقع الإلكتروني).
٨. إجراء فحص بدني دقيق وآمن للمرضى (مع مراعاة التسلسل والشمولية في الفحص، مع مراعاة جميع الأجهزة ذات الصلة بالمشكلة الطبية)، لتحديد أعراض المرض.
9. استخدام إجراءات التشخيص والتدخل الطبي الأساسية المناسبة بأمان في كل حالة.

التفاصيل :