Master of Education in Special Education
Eligible Applicants
Male and female students
Method of study
Courses and Thesis
Degree
Master
School level
Postgraduate studies
Place of study (Male Students)
College Headquarters (Almelida)
Place of study (female students)
College Main Campus (Al-Malidah) (Female Section)
Required specialization
Bachelor's in Special Education
Admission from outside the major
All majors can be accepted on the condition of passing the supplementary courses approved by the scientific department for non-specialists in special education
Study period
Morning and evening
Number of Credit Hours
39
STEP test
None
Other conditions
None
Tuition fees
40,000
Required GPA
of at least 5
2.75
of at least 4
1.75
of at least 100
70
Preference Mechanism for Admission
GPA
50%
Undergraduate Aptitude Test
50%
Differentiation test
None
Educational goals :
Learning outcomes :
مخرجات تعلم البرنامج (مسار الإعاقة السمعية)
Knowledge and understanding:
ع1. معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم، والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالإعاقة السمعية.
ع2. التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإعاقة السمعية.
ع3. التعرف على مظاهر ومراحل النمو النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
ع4. معرفة أسباب الإعاقة السمعية، وأحدث طرق الوقاية منها.
ع5. التعرف على أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإعاقة السمعية.
ع6. التعرف على مكونات الجهاز السمعي لدى الإنسان.
Skills:
م1. القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في قياس وتشخيص ذوي الإعاقة السمعية.
م2. تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن برامج تأهيل أسر ذوي الإعاقة السمعية.
م3. القدرة على صياغة مشكلة البحث، وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإعاقة السمعية.
م4. القدرة على تصميم مواقف طبيعية باستخدام مصادر التعلم بما يساعد ذوي الإعاقة السمعية على تعميم المهارات.
م5. القدرة على التواصل الفعال، والتفاعل مع الزملاء.
م6. توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجالات الإعاقة السمعية.
Values:
ق1: التعاون مع الزملاء ومع الباحثين في مجال الإعاقة السمعية.
ق2: التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ق3: العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق.
مخرجات تعلم البرنامج (مسار الموهبة والتفوق)
Knowledge and understanding:
ع1. معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم، والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالموهبة والتفوق.
ع2. التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الموهبة والتفوق.
ع3. التعرف على برامج التدخل المبكر للموهوبين والمتفوقين.
ع4. معرفة طرق تنمية الموهبة والإبداع.
ع5. التعرف على أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الموهبة والتفوق.
ع6. معرفة الأدوات والوسائل التعليمية المستخدمة في تعليم الموهوبين والمتفوقين.
Skills:
م1. القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في اكتشاف الموهوبين والمتفوقين.
م2. القدرة على تطبيق برامج التدخل المبكر للموهوبين والمتفوقين.
م3. القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الموهبة والتفوق.
م4. القدرة على إعداد البرامج الإرشادية للموهوبين والمتفوقين باستخدام أنسب مصادر التعلم.
م5. القدرة على تطبيق استراتيجيات الإرشاد المختلفة للموهوبين والمتفوقين وأسرهم.
م6. توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في تصميم وتطوير مادة تعليمية بصرية.
Values:
ق1. التعاون مع الزملاء ومع الباحثين في مجال الموهبة والتفوق.
ق2. التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ق3. العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق.
مخرجات تعلم البرنامج (مسار صعوبات التعلم)
Knowledge and understanding:
ع1. معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم، والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بصعوبات التعلم.
ع2. التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال صعوبات التعلم.
ع3. التعرف على مظاهر ومراحل النمو النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
ع4. التعرف على أساليب تشخيص وتقويم ذوي صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
ع5. التعرف على أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال صعوبات التعلم.
ع6. معرفة أنواع وخصائص صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية.
Skills:
م1. القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في قياس وتشخيص ذوي صعوبات التعلم.
م2. تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن برامج تأهيل أسر ذوي صعوبات التعلم.
م3. القدرة على صياغة مشكلة البحث، وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال صعوبات التعلم.
م4. القدرة على تصميم البرامج التربوية العلاجية لذوي صعوبات التعلم النمائية باستخدام أنسب مصادر التعلم.
م5. القدرة على التواصل الفعال، والتفاعل مع الزملاء.
م6. توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجالات صعوبات التعلم.
Values:
ق1. التعاون مع الزملاء ومع الباحثين في مجال صعوبات التعلم.
ق2. التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ق3. العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق.
مخرجات تعلم البرنامج (مسار الإعاقة العقلية)
Knowledge and understanding:
ع1. معرفة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم، والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالإعاقة العقلية.
ع2. التعرف على المناهج والاتجاهات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإعاقة العقلية.
ع3. التعرف على مظاهر ومراحل النمو النفسي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
ع4. التعرف على أساليب تشخيص وتقويم ذوي الإعاقة العقلية.
ع5. التعرف على أساليب وخطوات البحث العلمي واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإعاقة العقلية.
ع6. معرفة خصائص ذوي الإعاقة العقلية ومقارنتها بالمرض العقلي وبطء التعلم.
Skills:
م1. القدرة على اختيار واستخدام مصادر المعلومات والأدوات المستخدمة في قياس وتشخيص ذوي الإعاقة العقلية.
م2. تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن برامج تأهيل أسر ذوي الإعاقة العقلية.
م3. القدرة على صياغة مشكلة البحث، وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإعاقة العقلية.
م4. القدرة على توظيف استراتيجيات تعديل السلوك في حل مشكلات ذوي الإعاقة العقلية باستخدام أنسب مصادر التعلم.
م5. القدرة على التواصل الفعال، والتفاعل مع الزملاء.
م6. توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجالات الإعاقة العقلية.
Values:
ق1. التعاون مع الزملاء ومع الباحثين في مجال الإعاقة العقلية.
ق2. التحلي بأخلاقيات المهنة ومراعاة حقوق الملكية الفكرية.
ق3. العمل في أنشطة جماعية والعمل ضمن فريق.
Tracks :
1- Education in Hearing Impairment
2- Education in Mental Disability
3- Education in talent and excellence
4- Education in Learning Difficulties
Career opportunities:
None