مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي ـ مسار القياس والتقويم

دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي ـ مسار القياس والتقويم

 

تم اعتماد برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "علم النفس التربوي" بعد صدور موافقة مجلس الجامعة بجلسته الرابعة بتاريخ 4/5/1441 ه،ـ ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية اللغات والعلوم الإنسانية في جامعة القصيم، ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار تعلم وتعليم والمسار الثاني القياس والتقويم، ويمنح البرنامج درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي(مسار تعلم وتعليم أو مسار قياس وتقويم)

 

 

مراعاة الشروط والضوابط الخاصة بجامعة القصيم بشأن متطلبات التخرج ونسب الحضور، واجتياز عدد الساعات المعتمدة (56 ساعة) = 42 ساعة إجباري + 14 ساعات للرسالة.

 

المعرفة والفهم:

ع (2-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم الرائدة والممارسات المتنوعة فيما يتعلق بمجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (2-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة والمتخصصة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال القياس والتقويم.
ع (2-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية المتقدمة وتطبيقاتها المرتبطة بمجال القياس والتقويم.

المهارات:

م (2-1) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (2-2) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات القياس والتقويم.
م (2-3) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال القياس والتقويم.
م (2- 4) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية بصورة مبتكرة وإبداعية في مجال القياس والتقويم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (2-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية المتقدمة في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال القياس والتقويم.
م (2- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال القياس والتقويم. 
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (2-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (2-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (2-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (2- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.