مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي ـ مسار التعلم والتعليم

دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي ـ مسار التعلم والتعليم

أنشئ برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص "علم النفس التربوي" بعد صدور موافقة مجلس الجامعة بجلسته الرابعة بتاريخ 4/5/1441 ه،ـ ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية اللغات والعلوم الإنسانية في جامعة القصيم، ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار تعلم وتعليم والمسار الثاني القياس والتقويم، ويمنح البرنامج درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي(مسار تعلم وتعليم أو مسار قياس وتقويم)
 

رسالة البرنامج:

تقديم خدمات تعليمية متميزة ومتطورة لإعداد كفاءات علمية وبحثية واستشارية متخصصة في مجال علم النفس التربوي، تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع بكفاءة وفاعلية.
 

أهداف البرنامج:

1. إعداد كفاءات وطنية من الباحثين لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية في تخصص علم النفس التربوي. 
2. تأهيل الباحثين وتزويدهم بالمهارات اللازمة والضرورية لمواكبة التغييرات التكنولوجية العالمية والاستفادة منها في التقويم والتحسين وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المعاصرة في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم)
3. تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
4. تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والابتكاري والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم)
5. تحقيق الجودة الأكاديمية لبرنامج دكتوراه علم النفس التربوي على المستوى الوطني.
6. تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم)
7. تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو علم النفس التربوي.
8. تقديم خدمات إرشادية فعالة.
9. تحسين بيئة البرنامج الأكاديمية.
 


 

 

مراعاة الشروط والضوابط الخاصة بجامعة القصيم بشأن متطلبات التخرج ونسب الحضور، واجتياز عدد الساعات المعتمدة (56 ساعة) = 42 ساعة إجباري + 14 ساعات للرسالة.


المعرفة والفهم:


ع (1-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم الرائدة والممارسات المتنوعة فيما يتعلق مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (1-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة والمتخصصة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
ع (1-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية المتقدمة وتطبيقاتها المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.


المهارات:


م (1-1) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (1-2) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات التعلم والتعليم.
م (1-3) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال التعلم والتعليم. 
م (1- 4) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية بصورة مبتكرة وإبداعية في مجال التعلم والتعليم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (1-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية المتقدمة في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال التعلم والتعليم.
م (1- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال التعلم والتعليم. 
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (1-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (1-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (1-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (1- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.