Welcome to the search page

You will find everything you are looking for

برنامج ماجستير التربية في الإرشاد النفسي - مسار الإرشاد المدرسي

برنامج ماجستير التربية في الإرشاد النفسي - مسار الإرشاد المدرسي

أنشئ برنامج ماجستير التربية في "الإرشاد النفسي" بعد صدور موافقة مجلس جامعة القصيم بجلسته الرابعة بتاريخ 1/ 6/ 1438 هـ، ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية اللغات والعلوم الإنسانية في جامعة القصيم (بعد انتقال القسم من كلية التربية إلى كلية اللغات والعلوم الإنسانية بعد إعادة هيكلة الجامعة) ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار الإرشاد المدرسي School Counseling والمسار الثاني الإرشاد الأسري Family Counseling، ويمنح البرنامج درجة ماجستير التربية في الإرشاد النفسي( تخصص إرشاد أسري أو تخصص إرشاد مدرسي)
 

رسالة البرنامج:


تقديم خدمات تعليمية متميزة ومتطورة لإعداد كفاءات بحثية واستشارية ومهنية متخصصة في الإرشاد النفسي، تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع بكفاءة وفاعلية.
 

أهداف البرنامج:


1. إعداد كفاءات وطنية علميا وعمليا في مجال الإرشاد النفسي لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية.
2. تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات الإرشاد النفسي.
3. تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجال الإرشاد النفسي.
4. تحقيق الجودة الأكاديمية لبرنامج ماجستير الإرشاد النفسي على المستوى الوطني.
5. تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات الإرشاد النفسي.
6. تحسين بيئة البرنامج الأكاديمية.
7. تقديم خدمات إرشادية فعالة.
8. تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو الإرشاد النفسي.
 
مراعاة الشروط والضوابط الخاصة بجامعة القصيم بشأن متطلبات التخرج ونسب الحضور، واجتياز عدد الساعات المعتمدة للبرنامج (34 ساعة) = 28 ساعة إجباري + 6 ساعات للرسالة.
 


المعرفة والفهم:

ع (1-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال الإرشاد المدرسي الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (1-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال الإرشاد المدرسي.
ع (1-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال الإرشاد المدرسي.


المهارات:


م (1-1) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال الإرشاد المدرسي. والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (1-2) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال الإرشاد المدرسي الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (1-3) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات الإرشاد المدرسي.
م (1- 4) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال الإرشاد المدرسي.
م (1-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال الإرشاد المدرسي.
م (1- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال الإرشاد المدرسي. 
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (1-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (1-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (1-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (1- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.