إغلاق
English
بحث
MyQU
الجامعة
عن الجامعة
الرؤية والرسالة
نبذة عن الجامعة
تاريخ الجامعة
الاعتمادات
التصنيفات
الجامعة في أرقام
إدارة الجامعة
رئيس الجامعة
وكالات الجامعة
الإدارات
العمادات
المراكز
الأمانات والمكاتب
المرافق
المدينة الطبية
المستشفى البيطري الجامعي
مدرسة القيادة
أخرى
الأنظمة واللوائح
أعضاء هيئة التدريس
المشاركة الإلكترونية
الخرائط والاتجاهات
استراتيجية الجامعة
دليل التواصل
الكليات
الكليات العربية والإنسانية
الأعمال والاقتصاد
الشريعة
اللغات والعلوم الإنسانية
التربية
الكليات الهندسية والعلمية
الحاسب
العلوم
الهندسة
العمارة والتخطيط
الفنون والتصاميم
الزراعة والأغذية
الكليات الصحية
الطب
العلوم الطبية التطبيقية
الصيدلة
طب الأسنان
التمريض
الطب البيطري
الكلية التطبيقية
الكلية التطبيقية
القبول
قبول البكالوريوس
قبول الدراسات العليا
قبول الطلاب الدوليين
قبول الدبلومات
البحث والابتكار
الكراسي البحثية
مراكز الأبحاث
المجلات العلمية
المكتبات
الحياة الجامعية
اكتشف القصيم
الحرم الجامعي
السكن والترفيه
الخدمات الصحية
الأندية الطلابية
إغلاق
مرحبا بك في صفحة البحث
ستجد كل ما تبحث عنه
بحث
الرئيسية
اللغات والعلوم الإنسانية
برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار القياس والتقويم
برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار القياس والتقويم
حول القسم
البرنامج الأكاديمي
برنامج ماجستير التربية في الإرشاد النفسي - مسار الإرشاد المدرسي
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
برنامج ماجستير التربية في الإرشاد النفسي ــ مسار إرشاد أسري
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار تعلم وتعليم
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار القياس والتقويم
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي ـ مسار التعلم والتعليم
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي ـ مسار القياس والتقويم
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
أعضاء هيئة التدريس
المنشورات العلمية
الأدلة والمنشورات
تواصل مع القسم
حول القسم
البرنامج الأكاديمي
برنامج ماجستير التربية في الإرشاد النفسي - مسار الإرشاد المدرسي
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
برنامج ماجستير التربية في الإرشاد النفسي ــ مسار إرشاد أسري
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار تعلم وتعليم
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار القياس والتقويم
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي ـ مسار التعلم والتعليم
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي ـ مسار القياس والتقويم
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
أعضاء هيئة التدريس
المنشورات العلمية
الأدلة والمنشورات
تواصل مع القسم
برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار القياس والتقويم
الخطة الدراسية
عن البرنامج
أنشئ برنامج ماجستير التربية في تخصص "علم النفس التربوي" بعد صدور موافقة مجلس الدراسات العليا بجلسته الرابعة بتاريخ 23/1/1430 هـ ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية التربية جامعة القصيم ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار تعلم وتعليم والمسار الثاني القياس والتقويم، ويمنح البرنامج درجة ماجستير التربية في تخصص علم النفس التربوي (مسار تغلم وتعليم أو مسار قياس وتقويم)
رســالــة الــبرنــامــج:
تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة لإعداد كفاءات تربوية في مجال علم النفس التربوي لديهم قدرة تنافسية وفق احتياجات سوق العمل والشراكات المجتمعية.
أهـــداف الــبرنــامــج:
1. إعداد كفاءات وطنية لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
2. تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات علم النفس التربوي (تعلم وتعليم، القياس والتقويم).
3. تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجالات علم النفس التربوي (التعلم وتعليم، والقياس والتقويم).
4. تحقيق الجودة الأكاديمية لبرنامج ماجستير علم النفس التربوي على المستوى الوطني.
5. تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم وتعليم، والقياس والتقويم).
6. تحسين بيئة البرنامج الأكاديمية.
7. تقديم خدمات إرشادية فعالة.
8. تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو علم النفس التربوي.
متطلبات التخرج
مراعاة الشروط والضوابط الخاصة بجامعة القصيم بشأن متطلبات التخرج ونسب الحضور، واجتياز عدد الساعات المعتمدة (38 ساعة) = 29 ساعة إجباري + 9 ساعات للرسالة.
المخرجات التعليمية
المعرفة والفهم:
ع (1-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (1-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
ع (1-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
المهارات:
م (1-1) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال التعلم والتعليم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (1-2) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (1-3) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات التعلم والتعليم.
م (1- 4) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال التعلم والتعليم.
م (1-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال التعلم والتعليم.
م (1- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال التعلم والتعليم.
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (1-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (1-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (1-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (1- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.