مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار القياس والتقويم

برنامج ماجستير التربية في علم النفس التربوي _ مسار القياس والتقويم

أنشئ برنامج ماجستير التربية في تخصص "علم النفس التربوي" بعد صدور موافقة مجلس الدراسات العليا بجلسته الرابعة بتاريخ 23/1/1430 هـ ويقدم البرنامج قسم علم النفس بكلية التربية جامعة القصيم ويتضمن البرنامج مسارين: الأول مسار تعلم وتعليم والمسار الثاني القياس والتقويم، ويمنح البرنامج درجة ماجستير التربية في تخصص علم النفس التربوي (مسار تغلم وتعليم أو مسار قياس وتقويم)

 

رســالــة الــبرنــامــج:

تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة لإعداد كفاءات تربوية في مجال علم النفس التربوي لديهم قدرة تنافسية وفق احتياجات سوق العمل والشراكات المجتمعية.

 

أهـــداف الــبرنــامــج:

1. إعداد كفاءات وطنية لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).
2. تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات علم النفس التربوي (تعلم وتعليم، القياس والتقويم).
3. تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجالات علم النفس التربوي (التعلم وتعليم، والقياس والتقويم).
4. تحقيق الجودة الأكاديمية لبرنامج ماجستير علم النفس التربوي على المستوى الوطني.
5. تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم وتعليم، والقياس والتقويم).
6. تحسين بيئة البرنامج الأكاديمية.
7. تقديم خدمات إرشادية فعالة.
8. تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو علم النفس التربوي.

مراعاة الشروط والضوابط الخاصة بجامعة القصيم بشأن متطلبات التخرج ونسب الحضور، واجتياز عدد الساعات المعتمدة (38 ساعة) = 29 ساعة إجباري + 9 ساعات للرسالة.

المعرفة والفهم:


ع (1-1) معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
ع (1-2) التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.
ع (1-3) معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.


المهارات:


م (1-1) القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال التعلم والتعليم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.
م (1-2) القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.
م (1-3) القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات التعلم والتعليم.
م (1- 4) القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال التعلم والتعليم. 
م (1-5) القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال التعلم والتعليم.
م (1- 6) توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال التعلم والتعليم. 
القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق (1-1) العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.
ق (1-2) التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.
ق (1-3) تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.
ق (1- 4) التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.