مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

برنامج التغذية الإكلينيكية

برنامج التغذية الإكلينيكية

قسم العلوم الصحية الأساسية بكلية العلوم الطبية التطبيقية هو أحد الأقسام الخدمية, يقوم هذا القسم بتزويد الطلاب بالمعارف والمهارات والخبرات الأساسية في مجال العلوم الطبية التطبيقية, يحتاج الطلاب لهذه المعلومات والخبرات والمهارات من أجل تسهيل وتعميق فهمهم للمقررات التخصصية التي سيدرسونها في الأقسام الأكاديمية بالكلية كقسم المختبرات الطبية والبصريات وتقنيات الأشعة.

1- إكمال متطلبات الخطة الدراسية.
2- إكمال سنة الامتياز 12(شهرا هجرياً).

المعرفة والفهم:
1- إظهار فهم عميق لدور العلوم الصحية الأساسية والمساعدة، مثل الكيمياء الحيوية، علم وظائف الأعضاء، وعلم الميكروبيولوجيا، في تفسير تأثير الغذاء والعناصر الغذائية على الصحة والأمراض، بما في ذلك الآليات التي تؤثر بها العناصر الغذائية على العمليات الفسيولوجية، الوقاية من الأمراض، وإدارتها خلال دورة حياة الإنسان.
2- وصف المبادئ والممارسات المتعلقة بإدارة خدمات الطعام والتغذية، بما في ذلك إنتاج الطعام، الصحة والسلامة، وتقديم الخدمات في مجالات تغذية المجتمع، التغذية الإكلينيكية، واستراتيجيات الإدارة في بيئات الرعاية الصحية المختلفة.
3- إظهار فهم لأدوار التغذية الإكلينيكية، بما يشمل دور الطاقة والعناصر الغذائية في التمثيل الغذائي البشري، والتأثيرات المحتملة للنقص أو السمية، مع المعرفة بالمصطلحات الطبية، والأمراض المرتبطة بالتغذية، والقدرة على تقييم التغذية عبر مراحل الحياة المختلفة والحالات الصحية المتنوعة.
4- تقييم وتطبيق المعايير والإرشادات الغذائية والتغذوية الوطنية والدولية لتصميم ورصد وتقييم التدخلات التي تهدف إلى تحسين الصحة وعلاج الحالات المرتبطة بالتغذية، من خلال تطوير وتنفيذ استراتيجيات التغذية عبر الفم، والأنبوبية، والوريدية لتلبية احتياجات الأفراد والمجتمع.

المهارات:
1- تخطيط وتنفيذ منهجية الرعاية التغذوية (NCP) لتقييم المعايير التغذوية، وتشخيص المشكلات المرتبطة بالتغذية، وتحديد التدخلات المناسبة، ومراقبة خطط الرعاية التغذوية المتمركزة حول المريض بناءً على فهم دقيق لتمثيل العناصر الغذائية ووظائفها.
2- إظهار مهارات التفكير النقدي والتحليل لمعالجة المشكلات المعقدة في علوم الغذاء والتغذية باستخدام نهج قائم على الأدلة والتكنولوجيا المتقدمة لتحسين الحالة التغذوية للأفراد والمجتمع.
3- إظهار الكفاءة في إجراء أبحاث علمية دقيقة، والمشاركة في مبادرات التغذية المجتمعية، والعمل بشكل تعاوني مع متخصصين من مختلف التخصصات، وتحليل البيانات وتفسيرها بشكل نقدي لتعزيز المجال التغذوي.
4- تحليل العلاقة بين التغذية في الصحة العامة، إدارة نظم الغذاء، وتحسين صحة المجتمع، واستخدام تقنيات الاستشارة وطرق التعليم لتعزيز التغيير الإيجابي في السلوك والرفاهية بين الأفراد والمجتمع.
5- إظهار القدرة على التواصل بشكل فعال شفهيًا وكتابيًا مع جمهور متنوع، بما في ذلك الأفراد، المتخصصين في الرعاية الصحية، الجهات التنظيمية للصحة العامة، أصحاب المصلحة، والباحثين.

المبادئ الأخلاقية، الاستقلالية، والمسؤوليات:
1- الالتزام بأعلى معايير الأخلاقيات في ممارسة التغذية الإكلينيكية، الالتزام بميثاق أخلاقيات مهنة الرعاية الصحية، واحترام القيم الثقافية والعرقية والدينية للمرضى، وتعزيز اتخاذ قرارات أخلاقية في جميع جوانب الرعاية والاستشارات التغذوية.
2- العمل باستقلالية في البيئات الإكلينيكية، مع إظهار مهارات القيادة والالتزام بالتعلم المستمر، والتطوير المهني، وإدارة الأداء من خلال البقاء على اطلاع على الأبحاث الجديدة، السياسات، الإرشادات، والمعايير في مجال التغذية والرعاية الصحية، وتطبيقها لتحسين الممارسات.