مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

أصول التربية

نبذة عن القسم 
يتسم مجال أصول التربية بأنه علم يجمع بين العديد من المجالات المعرفية المتنوعة، وثيقة الصلة بالممارسات التربوية بالنظام التعليمي من داخل بيئته الداخلية، أو الخارجية قريبة المدى كثقافة المجتمع، أو بعيدة المدى، كالعالم وتحدياته الآنية والمستقبلية. فهو علم يَبحث في الأسس والمبادئ، والمقومات التي يرتكز عليها أي عمل تربوي من حيث علاقات التأثير والتأثر بين تلك المجالات المعرفية والنتائج العلمية لها في علاقتها بالممارسات التربوية، ومن ثم تتعدد مجالاته، وأصوله ما بين الأصول الفلسفية ، والأصول الاجتماعية ، والأصول الاقتصادية ، والأصول السياسية ، والأصول الثقافية ، والأصول التاريخية للتربية، وتعليم الكبار والتربية المستدامة، والتخطيط التربوي، والدراسات المستقبلية، والإعلام التربوي والمعلوماتية التربوية، وتتنوع مناهجه وتتعدد أدواته؛ تحقيقًا للفهم الكلي والشامل، والغوص في أعماق الظاهرة؛ لاستجلاء القوى والعوامل التي أدت إليها، وصولًا للرؤى والتصورات والغايات العامة والكلية لأية ممارسة تربوية داخل النظام التربوي أو خارجه، والحلول الناجحة والفعالة لها على المدى القريب والبعيد، فالاختزالية والتجزيئية ليست من مهام البحث في مجال أصول التربية، اللهم إلا إذا كان ذلك وسيلة للوصول إلى الفهم والإيضاح لتحقيق شمولية النظرة وكلية المعالجة، وتشخيص واقع دور مؤسسات التربية في حل مشكلات النظام التعليمي وقضاياه، وتقديم رؤية مستقبلية لتطوير هذا الدور؛ انسجامًا مع طبيعة الممارسات التربوية التي تتسم بالشمولية والكلية.
ويُعد قسم أصول التربية أحد الأعمدة الرئيسة التي ترتكز عليها كلية التربية في جامعة القصيم، ويهدف القسم بالتكامل مع الأقسام الأخرى بالكلية لتحقيق خطط التنمية الشاملة بالمجتمع؛ تحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وبرامجها خاصة برنامج تنمية القدرات البشرية 2021م، وذلك من خلال إعداد كفاءات متميزة في مجال أصول التربية تسهم بفعالية في تطوير الممارسات التربوية والبحثية؛ لتنمية المجتمع وفق أحدث الأساليب والتقنيات العلمية، لتحقيق الريادة محليًا وعالميًا، والتميز في برامجه وبحوثه؛ بما يحقق التنمية المجتمعية المستدامة، وذلك في إطار رؤية ورسالة وأهداف وقيم وسياسات القسم؛ لتوفير بيئة عمل تقوم على روح الفريق، وتسعى للانتقاء الجيد لمدخلاته، والتحسين المستمر لعملياته، لتحقيق مخرجات تتسم بالجودة والتميز.
ويفخر قسم أصول التربية بحرصه الدائم على وجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين، وصفوة من الطلاب والطالبات الحاليين، وتدفق خريجين على مستوى عال من الجودة والإتقان للميدان التربوي، وتوليهم  مناصب عليا في مختلف القطاعات والمؤسسات التربوية والتعليمية بالمجتمع المحلي والدولي، فمنذ افتتاح القسم عام 1429هـ، وبدعم من عمادة كلية التربية، وجامعة القصيم، يحرص على إكساب طلابه أصول مهنة التعليم وسياستها، وتطبيقات التعليم المستمر في مستويات البكالوريوس والدراسات العليا، ويقدم عدة برامج دراسية على مستويات دراسية مختلفة، منها مقررات لمرحلة البكالوريوس، ومنها برامج أكاديمية كبرنامج ماجستير أصول التربية منذ عام 1430ه بنظام المقررات والرسالة، والمعتمد اعتمادًا كاملًا كأول برنامج معتمد في المملكة في مجاله، وبرنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية منذ عام 1438ه بنظام المقررات والرسالة كذلك، ويسعي القسم لاعتماده في القريب العاجل في ظل منظومة تربوية تتسم بالعمل الدؤوب على مواصلة تحسين مستوى التعليم الأكاديمي ومخرجاته، والمساهمة في تطوير الميدان التربوي. 

والله نسأل التوفيق والسداد والرشاد لقسمنا لتحقيق غاية وطننا ورؤيته الرشيدة.
 

                                       رئيس قسم أصول التربية
                                     د. سليمان بن صالح المسيطير
 

الرؤية 
الريادة محليًا وعالميًا في مجال أصول التربية والتميز في برامجه وبحوثه؛ بما يحقق التنمية المجتمعية المستدامة.

الرسالة 
إعداد كفاءات متميزة في مجال أصول التربية تسهم بفعالية في تطوير الممارسات التربوية والبحثية؛ لتنمية المجتمع من خلال أحدث الأساليب والتقنيات العلمية.

الأهداف 
- إتاحة تعليم متميز للمساهمة في الإعداد والتنمية المهنية للمعلمين والخريجين لتأهيلهم علميًا وثقافيًا ومهنيًا لأداء أدوارهم بمراحل التعليم العام، والجامعات ومراكز البحوث التربوية.
- تطوير المعرفة التربوية في مجال أصول التربية عن طريق البحوث النظرية والتطبيقية، بما يعزز الابتكار وريادة الأعمال التعليمية.
- إعداد جيل من الباحثين التربويين في مجال أصول التربية، قادرين على تقديم حلول مبتكرة للمشكلات التربوية، وتطوير السياسات والبرامج التعليمية في المؤسسات التربوية لتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة محليًا ودوليًا.
- تعزيز المشاركة المجتمعية والتبادل المعرفي؛ لمواجهة التحديات والقضايا التعليمية والتربوية لتلبية الحاجات والتطلعات المجتمعية.