running
جامعة القصيم الجامعة تحصل على براءة اختراع "دعامة فك قابلة للتعديل" من الهيئة السعودية للملكية الفكرية

الجامعة تحصل على براءة اختراع "دعامة فك قابلة للتعديل" من الهيئة السعودية للملكية الفكرية

حصلت الجامعة على وثيقة براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية لاختراع "دعامة للفك قابلة للتعديل" حيث تمكنت الدكتورة جنى بنت ناصر القفاري خريجة كلية طب الأسنان بالوصول لهذا الابتكار "الدعامة" التي تسمح بتحريك الفك في نطاق محدد أثناء دعم الفكين في وضع مناسب وتسمح بأداء الوظائف الطبيعية مثل تناول الطعام والحديث بسهولة، وفي مدى محدد مع دعم الفكين أثناء أداء هذه الوظائف. 


وتساعد جبائر ودعامات الفك المبتكرة في دعم الفكين بعد جراحات الفك، وتثبيت الفكين المكسورين، في حالات كسور الفك، وحينما يكون فتح الفم أمرًا بالغ الأهمية في عملية التئام الأجزاء المكسورة، لذلك وفي مثل هذه الحالات، يتم استخدام جبائر الفك للحفاظ على الفكين العلوي والسفلي في وضع معين يحد من فتح الفم عادة، ويتم وضع جبيرة داخلية وبطريقة مماثلة يتم أيضًا وضع جبيرة خارجية لمنع المريض من فتح فمه وتثبيت الفك السفلي.


ويشار إلى دعامة الفك التقليدية التي يتم استخدامها في حالات إصابات أو كسور الفك باسم ضمادة بارتون التي تفيد في بعض إصابات الفك السفلي وتساعد على تثبيت فك مكسور، وتقليل المزيد من الضرر، وتسمح للمريض بالبلع بسهولة أكبر. ومع ذلك يحدث انزلاق الضمادة المذكورة بشكل متكرر، وعادة ما يتطلب الأمر إعادة وضعها بشكل شبه يومي.


ويأتي هذا الاختراع ضمن "مشروع تسجيل براءات الاختراع لمنسوبي الجامعة" كأحد مبادرات الجامعة ممثلة بمركز الابتكار والملكية الفكرية والذي يهدف إلى رفع التصنيف المحلي والدولي للجامعة في تسجيل براءات الاختراع لها، وكذلك المساهمة في تحفيز منسوبي الجامعة لتحويل اختراعاتهم وأفكارهم البحثية إلى منتجات محمية ذات عائد اقتصادي.

29/11/2023
07:59 PM
التصنيفات
انفوجرافك