running
جامعة القصيم الجامعة تختتم برنامج "التحصين الفكري.. تشخيص وعلاج"

الجامعة تختتم برنامج "التحصين الفكري.. تشخيص وعلاج"

اختتمت الجامعة، مُمثلة بوحدة التوعية الفكرية، برنامج "التحصين الفكري.. تشخيص وعلاج"، والذي استمر لمدة فصلين دراسيين على مرحلتين، حيث تم خلال المرحلة الأولى تقديم 20 لقاءً توعويًا استفاد منها 1100 طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية المقبلين على التعليم الجامعي وطلاب الفرقة الأولى بكليات الجامعة، وقدمها نخبة مختارة من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في قضايا التوعية الفكرية.

واعتمد هذا البرنامج في مرحلته الأولى على منهجية علمية تقوم على المسح الميداني لتحديد القضايا الفكرية الشائعة بين عينة من طلاب المرحلة الثانوية المقبلين على التعليم الجامعي، ومن ثم تشخيص الخلل الفكري والقيمي والمفاهيمي في تلك القضايا تمهيدًا لإعداد برامج متخصصة وقائية لتلك القضايا.

واشتملت المرحلة الثانية على حزمة من البرامج التدريبية واللقاءات التوعوية تم إعدادها على أيدي متخصصين لمعالجة القضايا الفكرية بصورة متكاملة، حيث قدمت 12 برنامجًا متنوعًا، استفاد منها قرابة 650 من طلبة المرحلة الثانوية، وطلبة المستويات الأولى من طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

حيث تناولت المرحلة الثانية عدة موضوعات حيوية منها أصول الاستقرار ومهدداته، والحصانة الفكرية الهدف والغاية، والولاية الشرعية الكبرى الاستحقاقات والآثار، وتعزيز الأمن الفكري، بالإضافة إلى خطر الشائعات وسبل مكافحتها، وفقه التدين المؤسس للاعتدال، وضرورة الأمن الفكري، ومقدمات التطرف، والحصانة الفكرية في ضوء السنة النبوية.

25/03/2022
08:28 AM
انفوجرافك