18/10/2016
12:01 PM

"طلاب الجامعة يخضعون "٧ آلاف" تلميذ للكشف عن مشاكل النظر"

الدباسي:الأخطاء "الانكسارية" أحد أسباب العمى

"طلاب الجامعة يخضعون  "٧ آلاف" تلميذ للكشف عن مشاكل النظر"

مركز الإعلام والاتصال:

نظم قسم البصريات بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجامعة حملة ميدانية للكشف المبكر عن مشاكل الإبصار لدى تلاميذ المدارس الابتدائية بمنطقة القصيم تحت إشراف نخبة من أساتذة وأطباء القسم وبمشاركة عدد كبير من طلاب الكلية.

وقد شملت زيارات المشاركين في الحملة  فحص حوالي ٧ آلاف  تلميذ في 25 مدرسة ابتدائية للبنين والبنات بمنطقة القصيم، بواسطة أجهزة فحص متقدمة تابعة للكلية تم نقلها إلى موقع هذه المدارس، كما تم تسليم مديري المدارس قائمة مفصلة بأسماء الطلاب الذين يعانون من مشاكل في الإبصار لإعلام ذويهم لمتابعة حالتهم في مرحلة مبكرة بعيادات البصريات الطبية في الجامعة.

وتأتي هذه الحملات في إطار الجهود التي تقوم بها جامعة القصيم بمختلف كلياتها لخدمة أبناء المنطقة ، حيث اعتاد قسم البصريات بكلية العلوم الطبية التطبيقية منذ عدة سنوات على تسيير مثل هذه الحملات مع بداية كل فصل دراسي.

من جهته أكد الأستاذ الدكتور يوسف بن حمود الدباسي عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية أن الحملة مستمرة للعام السابع على التوالي وتتم بالتنسيق مع إدارة التعليم بمنطقة القصيم، مشيراً إلى أن الدراسات العلمية أثبتت أن الأخطاء الانكسارية المتمثلة في (قصر النظر، طول النظر، والاستقماتزم) تشكل أحد أهم أسباب العمى في العالم.

وذكر "الدباسي" أن هذه الأخطاء الانكسارية وغيرها من أمراض العيون بالإمكان مكافحتها والقضاء عليها أو التقليل من مضاعفاتها في حالة الكشف المبكر عنها ومن هذا المنطلق فقد استهدفت الحملة طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية لإخراج جيل جديد لا يعاني من مشاكل الإبصار.

 

IMG_0340  IMG_0440 IMG_0488